personnage islamique : Ibnou Rouchd

[color=0000FF]ابن رشد [/color]

م 1198 - 1128

هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد
ولد ابن رشد في قرطبة في بيت عرف بالفقه والقضاء
كان أبوه قاضي المالكية في زمانه, وكان جده من أهل العلم والفقه وله مباحث في الفلسفة.
درس ابن رشد معظم العلوم الشائعة في عصره على يد كبار الأساتذة فأجيز في الفقه والطب
كان ابن رشد محبا لفنون الأدب وشعر العرب في الجاهلية والإسلام.
التقى ابن رشد بأكابر العلماء في عصره كابن طفيل وابن باجه وأبي بكر بن العربي
سافر ابن رشد قبل الثلاثين من عمره إلى مراكش فقربه الخلفاء والأمراء.
وكان مع ذلك من أشد الناس تواضعا وأخفضهم جناحا وكان حسن الرأي ذكيا قوي النفس, حتى صار مضرب الأمثال.
ولما علت مكانة ابن رشد عند أمراء الموحدين كثر حاسدوه فدسوا عليه الدسائس حتى وقعت له محنة استمرت عاما ثم ظهرت الحقيقة ببراءة ابن رشد.
لم تطل حياة ابن رشد بعد محنته فقد مات بعدها بعام ونقلت رفاته إلى قرطبة ودفن في مدفن أجداده بمقبرة ابن العباس.
ترك ابن رشد العديد من المؤلفات الفقهية والطبية والفلسفة وفي علم الفلك والنحو
وصلنا من مؤلفاته حوالي 87 كتابا .


من أشهر مؤلفاته:

* تهافت التهافت.
* فصل المقال فيما بين الحكمة والمقال.
* بداية المجتهد ونهاية المقتصد.
* شرح جمهورية أفلاطون.
> * شرح آراء أهل المدينة الفاضلة
* كتاب المناهج.
* الكليات في الطب.

IBNOU ROUCHD

(520 - 595 de l’hégire / 1128 – 1198 apr. J.-C.)



- ‘Abû Al-Walîd Muhammad ibn ‘Ahmad ibn Muhammad ibn Ruchd.

- Né à Cordoue dans une famille connue par la jurisprudence et la justice.

- Son père était le cadi (juge) des Malékites et son grand-père était l’un des hommes de science, de jurisprudence ayant des études philosophiques.

- Il étudia la plupart des sciences de son temps avec l’aide des plus grands ulémas et obtint la permission d’enseigner la jurisprudence et la médecine.

- Il aimait la littérature et la versification arabes.

- Il rencontra les plus grands ulémas de son temps comme Ibn Al-Tufayl, Ibn Bâja et ‘Abû Bakr ibn Al-`Arabî.

- Avant d’atteindre les trente ans, il voyagea à Marrakech où les califes et les émirs le tinrent en estime.

- Connu par sa modestie, sa simplicité, son avis sûr et son intelligence.

- Son estime chez les Almohades, exista la jalousie de certains de ses contemporains, ils provoquèrent son épreuve qui dura un an avant d’être disculpé.

- Un an après, il mourut et ses cendres furent transportées à Cordoue où il fut enterré dans le tombeau de ses aïeuls.

- Averroès nous laissa bon nombre d’ouvrages jurisprudentiels, médicaux, philosophiques, astrologiques et grammaticaux.

- Nous en disposons de 87 d’entre eux, dont les plus célèbres sont :

1 - Le Tahâfut at-Tahâfut.

2 - Le Fasl al-maqâl fima bayn al-Hikma wal-makâm.

3 – Bidâyat al-Mujtahid wa Nehâyat al-Muqtasid.

4 – Charh jumhuriyat Aflâtun.

5 - Charh Ar⒠‘Ahl al-Madina al-Fâdila .

6 – Livre al-Manâhij.

7 – Al-Kulliyât fil-Tib.
 
:rose: :)

msalim a écrit :
[color=0000FF]ابن رشد [/color]

م 1198 - 1128

هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد
ولد ابن رشد في قرطبة في بيت عرف بالفقه والقضاء
كان أبوه قاضي المالكية في زمانه, وكان جده من أهل العلم والفقه وله مباحث في الفلسفة.
درس ابن رشد معظم العلوم الشائعة في عصره على يد كبار الأساتذة فأجيز في الفقه والطب
كان ابن رشد محبا لفنون الأدب وشعر العرب في الجاهلية والإسلام.
التقى ابن رشد بأكابر العلماء في عصره كابن طفيل وابن باجه وأبي بكر بن العربي
سافر ابن رشد قبل الثلاثين من عمره إلى مراكش فقربه الخلفاء والأمراء.
وكان مع ذلك من أشد الناس تواضعا وأخفضهم جناحا وكان حسن الرأي ذكيا قوي النفس, حتى صار مضرب الأمثال.
ولما علت مكانة ابن رشد عند أمراء الموحدين كثر حاسدوه فدسوا عليه الدسائس حتى وقعت له محنة استمرت عاما ثم ظهرت الحقيقة ببراءة ابن رشد.
لم تطل حياة ابن رشد بعد محنته فقد مات بعدها بعام ونقلت رفاته إلى قرطبة ودفن في مدفن أجداده بمقبرة ابن العباس.
ترك ابن رشد العديد من المؤلفات الفقهية والطبية والفلسفة وفي علم الفلك والنحو
وصلنا من مؤلفاته حوالي 87 كتابا .


من أشهر مؤلفاته:

* تهافت التهافت.
* فصل المقال فيما بين الحكمة والمقال.
* بداية المجتهد ونهاية المقتصد.
* شرح جمهورية أفلاطون.
> * شرح آراء أهل المدينة الفاضلة
* كتاب المناهج.
* الكليات في الطب.

IBNOU ROUCHD

(520 - 595 de l’hégire / 1128 – 1198 apr. J.-C.)



- ‘Abû Al-Walîd Muhammad ibn ‘Ahmad ibn Muhammad ibn Ruchd.

- Né à Cordoue dans une famille connue par la jurisprudence et la justice.

- Son père était le cadi (juge) des Malékites et son grand-père était l’un des hommes de science, de jurisprudence ayant des études philosophiques.

- Il étudia la plupart des sciences de son temps avec l’aide des plus grands ulémas et obtint la permission d’enseigner la jurisprudence et la médecine.

- Il aimait la littérature et la versification arabes.

- Il rencontra les plus grands ulémas de son temps comme Ibn Al-Tufayl, Ibn Bâja et ‘Abû Bakr ibn Al-`Arabî.

- Avant d’atteindre les trente ans, il voyagea à Marrakech où les califes et les émirs le tinrent en estime.

- Connu par sa modestie, sa simplicité, son avis sûr et son intelligence.

- Son estime chez les Almohades, exista la jalousie de certains de ses contemporains, ils provoquèrent son épreuve qui dura un an avant d’être disculpé.

- Un an après, il mourut et ses cendres furent transportées à Cordoue où il fut enterré dans le tombeau de ses aïeuls.

- Averroès nous laissa bon nombre d’ouvrages jurisprudentiels, médicaux, philosophiques, astrologiques et grammaticaux.

- Nous en disposons de 87 d’entre eux, dont les plus célèbres sont :

1 - Le Tahâfut at-Tahâfut.

2 - Le Fasl al-maqâl fima bayn al-Hikma wal-makâm.

3 – Bidâyat al-Mujtahid wa Nehâyat al-Muqtasid.

4 – Charh jumhuriyat Aflâtun.

5 - Charh Ar⒠‘Ahl al-Madina al-Fâdila .

6 – Livre al-Manâhij.

7 – Al-Kulliyât fil-Tib.
 
Haut