L'importance de nos 3olama

L'ignorant c'est toi puisque tu viens d'oser dire une des plus importante sottise qui puisse etre.

Je vois que la seule chose qui dépasse ton insolence, est ton ignorance. Dis-moi a si Aboubakr,...Si les portes de l'ihtihad sont ouvertes,...pourquoi tant de musulmans "progressistes" demandent la réouverture de ces mêmes portes?--->
http://www.resetdoc.org/story/00000021553
http://www.copts-united.com/Article.php?I=2278&A=205599
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20090820/Con20090820299688.htm
 
On dirait que leur seul soucis c'est de préoccuper les gens par le ciel pour qu'ils ne prennent conscience de ce qui s'y passe sur terre... On parle d'un bien au ciel pour justifier le mal sur terre...

sauf que le samma dont parle le coran était près de l'ard puisque adam y est descendu a pied ...
 
Je vois que la seule chose qui dépasse ton insolence, est ton ignorance. Dis-moi a si Aboubakr,...Si les portes de l'ihtihad sont ouvertes,...pourquoi tant de musulmans "progressistes" demandent la réouverture de ces mêmes portes?--->
http://www.resetdoc.org/story/00000021553
http://www.copts-united.com/Article.php?I=2278&A=205599
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20090820/Con20090820299688.htm
Je me disais bien que tu es une de ces victimes des clichés absurdes.
http://www.islamweb.net/frh/index.php?page=articles&id=164963
 
Ie ijma3 n'a rien à voir avec el ijtihad, tu mélanges tout la.

Va chercher la définition de Ijma3,...petit charlatan. Les musulmans suivent les décisions de l'Ijmâa,...or l'Ijmâa a decidé de fermer les portes de l'ijtihad il y'a bien très longtemps,..limitant le rôle des savants, qui ne peuvent innover ou dévier des décisions des 4 imams.
 
Dernière édition:
comment tu dis ciel en arabe ? c'est pas comme ça ?

je ne suis pas très bon en écriture phonétique ...

Oh, ce n'est pas un problème d’écriture phonétique, moi même j'en suis pas bon et je ne sais s'il existe une norme pour cela...
Ce que je veux dire c'est que "samaa" a une sémantique assez large que "ciel"... il y a "soumou", "ism" ," simaa" etc...
mais on dirait que nos "savant" se contente juste de la notion de ciel...et pas de notion de "meilleur", "sommité", "caractéristique"..etc
 
Oh, ce n'est pas un problème d’écriture phonétique, moi même j'en suis pas bon et je ne sais s'il existe une norme pour cela...
Ce que je veux dire c'est que "samaa" a une sémantique assez large que "ciel"... il y a "soumou", "ism" ," simaa" etc...
mais on dirait que nos "savant" se contente juste de la notion de ciel...et pas de notion de "meilleur", "sommité", "caractéristique"..etc
oui c'est et c'est justement le cas !

merci pour l'analyse

je descend au mois d'aout n'challah , j'espère qu'on aura le temps de de se voir et de discuter tranquillement ...
 

Drianke

اللهم إفتح لنا أبواب الخير وأرزقنا من حيت لا نحتسب
Contributeur
http://www.aslama.com/forums/showthread.php/11423-La-quot-fermeture-des-portes-de-l-ijtihad-quot

L'Imam assouyouti dont le titre réponse à celui qui ignore que al ijtihad est une obligation dans tout les temps .


(الرد على من أخلد إلى الأرض، وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض)


Décision du conseil mondial du fikh islamique issue de la rabita islamique mondiale en un mot la plus haute instance sunnite mondiale qui déclare que al ijtihad n'a jamais été fermé il est même une obligation dans tout les temps comme le dit l 'imam assouyouti.


رقم القرار: 3
رقم الدورة: 8
بشأن موضوع الاجتهاد
مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن رابطة العالم الإسلامي 15/10/1425
28/11/2004

بشـأن موضوع الاجتهـاد:
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، سيدنا ونبينا محمد. أما بعد: فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي، في دورته الثامنة المنعقدة بمبنى رابطة العالم الإسلامي، بمكة المكرمة في الفترة ما بين 27 ربيع الآخر 1405هـ و 8 جمادى الأولى 1405هـ الموافق 18-29 يناير 1985م قد نظر في موضوع الاجتهاد، وهو بذل الجهد في طلب العلم، بشيء من الأحكام الشرعية، بطريق الاستنباط من أدلة الشريعة. فالهيكل الأساسي للاجتهاد، يتطلب تمام المعرفة، باستجماع الشروط، فلا مجال للاجتهاد إلا بها، تحصيلاً لهذا الفرض الكفائي، كما قال تعالى: (فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ) [التوبة:122]. فقد أفادت الآية، أن التفقه في الدين، يتطلب التفرغ له، فلابد في الاجتهاد من أخذ الحيطة الكاملة، للوصول إلى الفهم الفقهي الصحيح. وأوضح السيوطي إيضاحًا كاملاً، فرضية الاجتهاد، وأنه لم ينقطع، وذلك في كتابه (الرد على من أخلد إلى الأرض، وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض) فبابه لم يغلق، ولا يملك أحد إغلاقه، ولاسيما أن علماء الأصول- حين بحثوا مسألة جواز خلو الزمن عن مجتهد، أو عدم خلوه- اتفقوا على أن باب الاجتهاد مفتوح أمام من تتوافر فيه شروطه، وإنما تقاصرت الهمم عن تحصيل درجة الاجتهاد، وهي التضلع في علوم القرآن، والسنة المطهرة، وأصول الفقه، وأحوال الزمن، ومقاصد الشريعة، وقواعد الترجيح، عند تعارض الأدلة، مع عدالة المجتهد، وتقواه، والثقة بدينه.
وينقسم الاجتهاد أربعة أقسام: القسم الأول: المجتهد المطلق. كالأئمة المقتدى بهم. القسم الثاني: المجتهد في المذهب، وله أربع أحوال ذكرها الأصوليون. القسم الثالث: مجتهد الترجيح. القسم الرابع: المجتهد في فن، أو في مسألة، أو مسائل، وهو جائز- بناء على أن الاجتهاد يتجزأ - وهو المختار.
لذلك كله قرر المجلس بالإجماع:
1- أن حاجة العصر إلى الاجتهاد حاجة أكيدة، لما يعرض من قضايا، لم تعرض لمن تقدم عصرنا. وكذلك ما سيحدث من قضايا جديدة في المستقبل فقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل، على الاجتهاد، حين لا يجد نصًّا من كتاب الله تعالى، ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم- وذلك حين قال معاذ (أجتهد رأيي، ولا آلو)- وحينئذ تحفظ للإسلام جدته وصلاحيته للعصور كلها، إذ تحل المشكلات في المعاملات، ونظم الاستثمارات الحديثة، وسواها من المشكلات الاجتماعية. وحبذا لو أقيم مركز يجمع ما يصدر عن المجامع، والمؤتمرات، والندوات، لينتفع بذلك، وتزود به كليات الشريعة، والدراسات العليا الإسلامية، وبذلك يشع الإسلام، وفي ذلك ضمان لحياة مستقيمة صالحة.
2- أن يكون الاجتهاد جماعيًّا، بصدوره عن مجمع فقهي، يمثَّل فيه علماء العالم الإسلامي، وأن الاجتهاد الجماعي هو ما كان عليه الأمر في عصور الخلفاء الراشدين كما أفاده الشاطبي في الموافقات، من أن عمر بن الخطاب، وعامة خيار الصحابة، قد كانت ترد عليهم المسائل، وهم خير قرن، وكانوا يجمعون أهل الحل والعقد من الصحابة، ويتباحثون ثم يفتون. وسار التابعون على غرار ذلك، وكان المرجع في الفتاوى إلى الفقهاء السبعة، كما أفاده الحافظ ابن حجر في التهذيب، ذكر أنهم إذا جاءتهم المسألة، دخلوا فيها جميعًا، ولا يقضي القاضي، حتى يرفع إليهم، وينظروا فيها.
3- توافر شروط الاجتهاد المطلوبة في المجتهدين، لأنه لا يتأتى اجتهاد بدون وسائله، حتى لا تتعثر الأفكار، وتحيد عن أمر الله تعالى، إذ لا يمكن فهم مقاصد الشرع، في الكتاب الكريم وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام إلا بها.
4- الاسترشاد بما للسلف، حتى يقع الاجتهاد على الوجه الصحيح، فلا يسلك إليه حديثًا إلا بعد معـرفـة مـا سبق للسـلف، فـي كل شأن، والاستعانة بمــا قدمه الأئمة المقتدى بهم، وإلا اختلطت السبل، فإن كتب الفقه الإسلامي المستنبط من الكتاب والسنة، أكبر عون على ما يعرض من المشكلات، إلحاقًا لها بنظائرها.
5- أن تراعى قاعدة أنه (لا اجتهاد في مورد النص)، وذلك حيث يكون النص قطعي الثبوت والدلالة، وإلا انهدمت أسس الشريعة.
وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. والحمد لله رب العالمين
 
Haut