Avant tout le Coran s'exprime dans la langue arabe. Avant de ne retenir que
le sens d'un point de vue religieux [
تعريف الرياء شرعًا:] ou un des nombreux autres sens, on doit pour bien saisir le sens , revenir à l’étymologie et l'origine sémantique des mots, ce qui fait la langue avant tout.
باب: في تعريف الرِّياء وما يتعلَّق به
فصل: تعريف الرِّياء، وما يتعلَّق به لُغة:
الرِّياء: مصْدر قولهم: راءَى فلان الناسَ يُرائيهم مراءاة، وراياهم مراياةً على القلْب، وفلان مُراءٍ، وقوم مراؤون، والاسم منه الرياء، وهو مشتقٌّ من مادة رأى.
يقال: تراءى الجمْعان؛ رأى بعضُهم بعضًا.
ويقال: فلان يتراءى؛ أي: ينظر إلى وجهِه في المِرْآة وفي السَّيف.
فهو أن يُظهِر الإنسانُ من نفسه خلافَ ما هو عليه ليراه الناس
[7].
ومما يتعلَّق بالرياء: السُّمعة:
السُّمعة لغة: مصدر قولهم: سمَّع بالرجل، أذاع عنه عيبًا، وندَّد به وشهَّره وفضَحه، وأسْمع الناس إيَّاه، وهي مِن مادة (سمع).
يُقال: فعلت ذلك تسمعتَك وتسمعةً لك؛ أي: لتسمعه، وما فعلتُ ذلك رياء ولا سُمعة
[8].
فالسُّمعة أن يعملَ المرءُ عملاً، ثم يُسمِّع بعمله الناسَ؛ ليشتهر بذلك، فيجد منهم الثناءَ والحمد.
فصل: تعريف الرياء شرعًا:
قال ابن حَجر: الرِّياء: إظهارُ العبادة؛ لقصْد رؤية الناس لها، فيحمدوا صاحبَها
[9].
وأصْل الرياء - كما قال الغزالي -: "طلب المنزِلة في قلوب الناس بإيرائِهم خِصالَ الخير، فهو إرادةُ العباد بطاعة الله"
[10].
قال الحسن البصري: "أصْل الرِّياء حبُّ المحْمدَة"
[11].
ورُوي أنَّ لقمان قال لابنه: "الرياء أنْ تطلبَ ثواب عملك في دار الدنيا، وإنَّما عمل القوم للآخِرة"
[12].
إذًا فهو: ابتغاءُ العاجِل الفاني الدُّنيوي ممَّا عند الناس، بإظهار خِصال الخير، وإيثاره على الآخر الدائم الأُخروي، ممَّا عند الله - تبارك وتعالى.
مقدمة: الحمدُ لله الملِك الحكيم، الجوَاد الكريم، العزيز الرَّحيم، الذي خلَق الإنسان في أحسن تقويم، وفطَر السمواتِ والأرض بقُدرته، ودبَّر الأمور في ال
www.alukah.net