Khawater

  • Initiateur de la discussion Initiateur de la discussion Sora
  • Date de début Date de début
السلام عليكم و رحمة الله. تقبل الله منا و منكم صيام هذا الشهر المبارك

نهاركم سعيد
 
و بينما كنت أحاول قراءة سورة البقرة, تبين لي أنها تزخر بالعديد من القصص و المواعظ و منها
﴿ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ ﴾ [البقرة: 34]
و هناك اية في سورة الكهف مماثلة
﴿ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا ﴾ [الكهف: 50]

لم يكن إبليس لعنه الله من الملائكة و حاش من ذلك, فالملائكة عليهم السلام لا يعصون الله و يفعلون ما يؤمرون, و لكنه كان جنيا تقيا فطرد من رحمة الله لأنه عصى أمر الله سبحانه و تعالى للسجود لادم عليه السلام فأصبح عدوا للبشرية و تعهد أن يغوي بني ادم
﴿ قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [الإسراء: 62]

و في سورة ص

قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ (75) قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ ۖ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (76) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (77) وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ (78) قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (79) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (80) إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (81) قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (83)

اللهم اِجعلنا من عبادك المخلصين و احفظنا و اغفر لنا و ارحمنا
 
السلام عليكم
لم يكن إبليس من الملائكة لأنه ليس ملك، وإنما كان من الجن العابدين لله في الأرض فكرّمه الله سبحانه برفعه للملأ الأعلى مع الملائكة، لأن إبليس مخلوق من نار، خلافاً للملائكة الذين خلقهم الله من نور. وهو أصل البقية الباقية من الجن كما أن آدم أصل البشر.

أما الجواب عن دليل القول الأول : وهو أن إبليس من الملائكة لأنه الأمر بالسجود يشمله .
فتنوعت إجابات العلماء عن هذا الدليل وأنقل إجابة ثلاثة من أكابر العلماء عن هذا الدليل :

قال ابن تيمية عن إبليس : ( كان منهم ( أي من الملائكة) باعتبار صورته وليس منهم باعتبار أصله ) مجموع الفتاوى 4/346

وقال ابن كثير (وذلك أنه (أي إبليس) كان قد توسّم بأفعال الملائكة وتشبه بهم وتعبد وتنسك فلهذا دخل في خطابهم ن وعصى بالمخالفة ) تفسير ابن كثير 5/ 167 عند آية الكهف .

وقال ابن عثيمين (وإنما استثناه الله من الملائكة لأنه كان معهم وليس منهم يبين ذلك آية الكهف ( وكان من الجن ) ... ثم قال : وهذا الاستثناء يسمى استثناء منقطعا
كما تقول : ( جاء القوم إلا حمارا ) وهو كلام عربي فصيح فاستثنى الحمار من القوم وإن لم يكن منهم ) الفتاوى لابن عثيمين رقم الفتوى 108.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .

 
قال البخاري رحمه الله ( باب الوكالة ):
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ وَقُلْتُ وَاللَّهِ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ وَلِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ قَالَ فَخَلَّيْتُ عَنْهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالًا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّهُ سَيَعُودُ فَرَصَدْتُهُ فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ دَعْنِي فَإِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ لَا أَعُودُ فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالًا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ وَهَذَا آخِرُ ثَلَاثِ مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَزْعُمُ لَا تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ
قَالَ دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا قُلْتُ
مَا هُوَ
قَالَ
إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ
فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ
فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ
قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ
قَالَ مَا هِيَ
قُلْتُ قَالَ لِي إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ
وَقَالَ لِي لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ لَا قَالَ ذَاكَ شَيْطَانٌ.
 
السلام عليكم
لم يكن إبليس من الملائكة لأنه ليس ملك، وإنما كان من الجن العابدين لله في الأرض فكرّمه الله سبحانه برفعه للملأ الأعلى مع الملائكة، لأن إبليس مخلوق من نار، خلافاً للملائكة الذين خلقهم الله من نور. وهو أصل البقية الباقية من الجن كما أن آدم أصل البشر.

أما الجواب عن دليل القول الأول : وهو أن إبليس من الملائكة لأنه الأمر بالسجود يشمله .
فتنوعت إجابات العلماء عن هذا الدليل وأنقل إجابة ثلاثة من أكابر العلماء عن هذا الدليل :

قال ابن تيمية عن إبليس : ( كان منهم ( أي من الملائكة) باعتبار صورته وليس منهم باعتبار أصله ) مجموع الفتاوى 4/346

وقال ابن كثير (وذلك أنه (أي إبليس) كان قد توسّم بأفعال الملائكة وتشبه بهم وتعبد وتنسك فلهذا دخل في خطابهم ن وعصى بالمخالفة ) تفسير ابن كثير 5/ 167 عند آية الكهف .

وقال ابن عثيمين (وإنما استثناه الله من الملائكة لأنه كان معهم وليس منهم يبين ذلك آية الكهف ( وكان من الجن ) ... ثم قال : وهذا الاستثناء يسمى استثناء منقطعا
كما تقول : ( جاء القوم إلا حمارا ) وهو كلام عربي فصيح فاستثنى الحمار من القوم وإن لم يكن منهم ) الفتاوى لابن عثيمين رقم الفتوى 108.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .



و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته

شكرا على هذه الإفادة القيمة, سبحان الله الذي كرم اَدم عليه السلام بسجود كل الملائكة له و علمه الله الأسماء كلها و الحمد لله الذي جعلنا من ذريته و لعي بتذكر كلمة ذرية وقع في خاطري مسألة أخرى تهم سورة البقرة ألا و هي دعاء إبراهيم عليه السلام لذريته حتى تكون صالحة

۞ وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124)

وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(128)

أي أن الذرية الصالحة تكون بالدعاء و التوصية و العمل الصالح​
 
salam alaikoum
Qui es tu ?
Sous ce voile ,je suis une femme libre et responsable
Sous ce voile ,je suis une femme aimée et aimable
Sous ce voile ,je suis une femme avec une vie sociale et familiale
Sous ce voile ,je suis une femme pleine de convictions
Sous ce voile ,je suis une femme sans prétention
Sous ce voile ,je suis une femme au coeur doux
Sous ce voile ,je suis une femme comme vous

La lumière du coeur​
Oh Soeur ,voici un message.
Un message éternel qui t'appelle.
Il te réveille de ton sommeil,
Pour que tu appelles et que tu récites
Le nom de celui qui t'a créee et élevée parmi ces créatures.
C'est toi qui porte le dépôt,et non les animaux de la nature.
Foi,eux l'ont refusée.
pour l'adorer sans condition,le message est une lumière.
Prends la dans tes mains.
Illumine ton coeur,ton esprit.Purifie ta foi.
Elève haut le nom de ton Seigneur:ALLAH est le plus Grand.
Oh Soeur,sois une bonne musulmane.
Sois,par cette lumière rose qui embellit toute la terre,
Un diamant qui brille;car c'est toi qui porte la société de demain.
Tu es une soeur dans ton domaine,libre de toutes charges.
Alors ma soeur purifie ton coeur de tes péchés.
Elève ta foi par amour de Dieu et de son Prophète(saw)
Guide-toi par cette lumière.
Patiente devant les obstacles de la Vie,afin de gagner le Paradis,
Firdaous,qui n'est pas sans effort.

 
Dieu est grand

Alors que nous vivons dans une société soi-disant démocratique
Libre de toutes pensées et actes dans le respect des droits et devoirs civiques
Libres de décider de sa propre vie ,de choisir sa religion
Allah ,notre Dieu à tous, voit des êtres déchirés dans leur réputation
Habillée d'un vêtement ample et d'un voile couvrant sa féminité
Une femme musulmane devient une victime dans cette société
Amusant ou indignant des individus plongés dans l'ignorance
Kaaba ,prière ,ramadhan ,foi , voile ,amour , tolérance
Bercent pourtant cette femme dans son propre choix
Absolument convaincue d'être sur la vraie et seule voie
Regardez la et voyez comme elle aime notre Dieu Allah

 
Suivre le chemin de Dieu
C'est vouloir devenir pieux
Trop de gens restent dans l'ignorance
Croyant que l'Islam est une religion de souffrance
La caractériser ainsi est une offense
Car son mot d'ordre est tolérance
Elle recommande la bonté et la générosité
Et réprouve la vanité et l'iniquité
Elle nous dit d'aimer et de pardonner
Et les pauvres nous interdit de mépriser
Elle n'est pas religion d'oppression
Où la femme n'a pas de droit d'expression
Mais plutôt religion de compassion
Où chacun recherche la juste rétribution
Mes frères et soeurs prenez conscience
du message qui nous a été transmis
Armons nous de patience et pour récompense

 
Eloignons nous du Chaytan et de ses tentations
Ne laissons pas ce bas-monde nous entraîner vers ses passions
Evitons pour nous la confusion et pour notre âme sa perdition
Notre seul refuge est auprès d'Allah , l'Unique le Vivant
Alors nous les croyants combattons contre les mécréants

Il a offert aux générations suivant la sienne un présent somptueux
Il nous a enseigné comment vivre heureux
Grâce à Allah Ta'ala le Tout Miséricordieux
Qui destine une demeure dans les cieux aux plus vertueux
Malheureusement les hommes sont par nature ingrats
Ils ne sont pas tous reconnaissants, certains ne comprennent pas
Le savoir et la science sont une lumière qui est accessible à chacun
Alors ne passez pas votre vie à accumuler des biens
Ne préférez pas le matériel au spirituel
Et aspirez au Paradis éternel
La purification il ne faut pas oublier
De la foi elle représente la moitié
Alors mes frères et soeurs prions notre Seigneur
Demandons lui le pardon pour nos erreurs
Dkir et Du'a doit être pratiquer régulièrement
Car c'est un devoir pour tout musulman
L'expiation fait partie de la religion
Multiplier les bonnes actions repoussent les tentations
 
توفي شخص وكان قد كتب قبل موته بأيام ما يلي :
عند موتي لن اقلق
ولن اهتم بجسدي البالي
فإخواني من المسلمين سيقومون باللازم:
1- يجردونني من ملابسي...
2- يغسلونني...
3- يكفنونني ...
4- يخرجونني من بيتي ...
5- يذهبون بي لمسكني الجديد ( القبر ) ...
6- وسيأتي الكثيرون لتشييع جنازتي...
بل سيلغي الكثير منهم أعماله ومواعيده لأجل دفني ...
وقد يكون الكثير منهم لم يفكر في نصيحتي يوما من الأيام ...
ً
7- أشيائي سيتم التخلص منها ...
مفاتيحي ...
كتبي ...
حقيبتي ...
أحذيتي ...
ملابسي وهكذا...
وإن كان أهلي موفقين فسوف يتصدقون بها لتنفعني ...
تأكدوا بأن الدنيا لن تحزن علي...
ولن تتوقف حركة العالم ...
واﻻقتصاد سيستمر ...
ووظيفتي سيأتي
غيري ليقوم بها ...
وأموالي ستذهب حلالاً للورثة ...
بينما أنا الذي سأحاسب عليها !!!
القليل والكثير ...النقير والقطمير ...
و إن أول ما يسقط مني عند موتي هو اسمي !!!
لذلك عندما اموت سيقولون عني أين " الجثة "..؟
ولن ينادوني باسمي ..!
وعندما يريدون الصلاة علي سيقولون احضروا "الجنازة" !!!
ولن ينادوني باسمي ..!
وعندما يشرعون بدفني سيقولون قربوا
"الميت"
ولن يذكروا اسمي ..!
لذلك لن يغرني نسبي ولا قبيلتي ولن يغرني منصبي ولا شهرتي ...
فما أتفه هذه الدنيا وما أعظم ما نحن مقبلون عليه ...
فيا ايها الحي الآن ... اعلم ان الحزن عليك سيكون على ثلاثة أنواع:
1- الناس الذين يعرفونك سطحياً سيقولون "مسكين"
2- أصدقاؤك سيحزنون ساعات أو أياماً ثم يعودون إلى حديثهم بل وضحكهم
3- الحزن العميق في البيت
سيحزن أهلك أسبوعا... أسبوعين شهرا... شهرين أو حتى سنة
وبعدها سيضعونك في أرشيف الذكريات!!!
انتهت قصتك بين الناس
وبدأت قصتك الحقيقيه وهي الآخرة
لقد زال عنك:
1- الجمال ...
2- والمال ...
3- والصحة ...
4- والولد ...
5- فارقت الدور...
6- والزوج ...
ولم يبق معك الا عملك
وبدأت الحياة الحقيقية
والسؤال هنا :
ماذا أعددت لقبرك وآخرتك من الآن ؟؟؟
هذه حقيقة تحتاج الى تأمل ...
لذلك احرص على :
1- الفرائض ...
2- النوافل ...
3- صدقة السر ...
4- عمل صالح ...
5- صلاة الليل...
لعلك تنجو
ان ساعدت على تذكير الناس بهذه المقالة وانت حي الآن
ستجد أثر تذكيرك في ميزانك يوم القيامة بإذن الله...
(وذكّر فإن الذكرى تنفعُ المؤمنين)
لماذا يختار الميت
“الصدقة”لو رجع للدنيا
كما قال تعالى
( رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق)
ولم يقل :
لأعتمر
او لأصلي
أو لأصوم
قال العلماء :
ما ذكر الميت الا الصدقة وذلك لعظيم ما رأى من اثرها بعد موته
فأكثروا من الصدقة
فإن المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته​
 
نعلّل بالدّواء إذا مرضنا************* فهل يشفي من الموت الدّواء
ونختار الطّبيب فهل طبيب *************يؤخّر ما يقدّمه القضاء
وما أنفاسنا إلا حساب ***************ولا حسراتنا إلا فناء


بلينا وما تبلى النجومُ الطَّوالِعُ******** وتَبْقَى الجِبالُ بَعْدَنَا والمَصانِعُ
وقد كنتُ في أكنافِ جارِ مضنّة ٍ********** ففارقَني جارٌ بأرْبَدَ نافِعُ
فَلا جَزِعٌ إنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا **********وكُلُّ فَتى ً يَوْمَاً بهِ الدَّهْرُ فاجِعُ
فَلا أنَا يأتيني طَريفٌ بِفَرْحَة ٍ*********** وَلا أنا مِمّا أحدَثَ الدَّهرُ جازِعُ
ومَا النّاسُ إلاّ كالدّيارِ وأهْلها ***********بِها يَوْمَ حَلُّوها وغَدْواً بَلاقِعُ
ومَا المَرْءُ إلاَّ كالشِّهابِ وضَوْئِهِ************ يحورُ رَماداً بَعْدَ إذْ هُوَ ساطِعُ
ومَا البِرُّ إلاَّ مُضْمَراتٌ منَ التُّقَى ***************وَما المَالُ إلاَّ مُعْمَراتٌ وَدائِعُ
ومَا المالُ والأهْلُونَ إلاَّ وَديعَة ٌ************** وَلابُدَّ يَوْماً أنْ تُرَدَّ الوَدائِعُ
 
دعني أسحُّ دموعا لا انقطاع لها. . . . فهل عسى عبرةٌ منها تُخلصني
كأنني بين جلِّ الأهل منطرحٌ . . . . . على الفراش وأيديهم تُقلبني
وقد تجمَّع حولي مَن ينوح ومن. . . . . يبكي عليَّ وينعاني ويندبني
وقد أتوا بطبيب كي يُعالجني. . . . . ولم أرَ الطب هذا اليوم ينفعني
واشتد نزعي وصار الموت يجذبها. . . . . من كل عِرقٍ بلا رفق ولا هونِ
واستخرج الروح مني في تغرغرها. . . . . وصار ريقي مريرا حين غرغرني
وقام من كان حِبَّ الناس في عجَلٍ. . . . . . . . . نحو المغسل يأتيني يُغسلني.
وقال يا قوم نبعي غاسلا حذِقا. . . . حرا أديبا عارفا فطِنِ
فجاءني رجلٌ منهم فجرَّدني . . . . . من الثياب وأعراني وأفردني
وأودعوني على الألواح منطرحا. . . . . وصار فوقي خرير الماء ينظفني .
وأسكب الماء من فوقي وغسَّلني.. غَسلا ثلاثا ونادى القوم بالكفنِ
وألبسوني ثيابا لا كِمام لها. . . . . وصار زادي حنوطي حين حنَّطني
وأخرجوني من الدنيا فوا أسفا. . . . على رحيلي بلا زاد يُبلغني
وحمَّلوني على الأكتاف أربعةٌ . . . . من الرجال وخلفي منْ يشيعني
وقدَّموني إلى المحراب وانصرفوا . . . . خلف الإمام فصلى ثم ودعني.
صلوا عليَّ صلاةً لا ركوع لها. . . . ولا سجود لعل الله يرحمني
وكشَّف الثوب عن وجهي لينظرني. . . . . وأسبل الدمع من عينيه أغرقني
فقام مُحترما بالعزم مُشتملا. . . . وصفف اللبْن من فوقي وفارقني
وقال هُلواعليه الترب واغتنموا . . . . . حسن الثواب من الرحمن ذي المنن.
في ظلمة القبر لا أمٌ هناك ولا . . . . . أبٌ شفيق ولا أخٌ يُؤنسني
 
و بينما كنت أتساءل لما بدأت حملة المقاطعة الأخيرة في بلادنا السعيدة و ما سبب هذه النهضة المفاجئة؟ هل هناك محرك خفي وراءه مصالح معينة؟ فلا يمكن أن تكون إفاقتنا متأخرة و ردة فعلنا ثقيلة إلى أنها سبتت لسنوات و أفاقت يوما ما بهذه الطريقة. و يمكن أن نقول أن شبكات تاتواصل كالفيسبوك و الواتساب من أخطر الأصلحة فقد تقوم بغسيل دماغي لمجموعة كبيرة من التاس و تحريضهم على أفعال لا يعوون نتائجها و الأهداف وراءها, و كذا هي وسائل الإعلام ... فما يخدم مصلحة البعض قد يشتت الخبر و يحوله غلى إدعاءات و افتراء. و علينا توخي الحذر في كل المعلومات التي بحوزتنا و حتى الكتب . لابد أن نستعمل أسلوب النقد في كل حقيقة نسعى وراءها.
 
المقاطعة التي يخوضها المغاربة بسبب ارتفاع الأسعار بعض المواد
من يحرك هذه الحملة؟
الله أعلم؟
من أعطى انطلاقتها ؟
إلى متى سوف تستمر ؟؟
إذا الحملة، غير مسيسة بل تجيب عن رغبة الشعب في محاربة الفساد ومحاربة الاستغلال ».
المقاطعة في عمقها تجيب عن رغبة الشعب المغربي
 
بأجمل ما قاله الحلاج شعرا.. حيث حب الله لا يفارقه وذكره لا يغيب، ومع ذلك فهو يستنكر ما يقوله الناس عنه.. من سفه وزندقة.. فمال الناس وماله.. لهم دينهم وله دينه!
والله ما طلعت شمس ولا غربت إلا وحبك مقــــرون بأنفاسى
ولا خلوت إلى قوم أحــــدثهم إلا وأنت حديثى بين جلاسى
ولا ذكرتك محزونا ولا فرحا إلا وأنت بقلبى بين وســواسى
ولا همست بشرب الماء من عطش إلا رأيت خيالا منك فى الكـاسى
ولو قـــدرت على الإتيـــان جئتكم سعيا على الوجـــــه أومشيا على الرأس
مالى وللنـــــاس كم يلحوننى سفها دينى لنفسـى ودين النـــاس للنـــاس

رحم الله أبو المغيث الحسين بن منصور (الحلاج) وغفر الله له!
 

زدني بفرطِ الحبِّ فيكَ تحيُّراً ... وارحمْ حشى ً بلظي هواكَ تسعَّراً
وإذا سألتكَ أنْ أراكَ حقيقة ً ... فاسمَحْ، ولا تجعلْ جوابي:لن تَرَى
يا قلبُ!أنتَ وعدتَني في حُبّهمْ ... صبراً فحاذرْ أنْ تضيقَ وتضجرا
إنّ الغَرامَ هوَ الحَياة ، فَمُتْ بِهِ ... صَبّاً، فحقّكَ أن تَموتَ، وتُعذَرَا
قُل لِلّذِينَ تقدّمُوا قَبْلي، ومَن ... بَعْدي، ومَن أضحى لأشجاني يَرَى ؛
عني خذوا، وبيَ اقْتدوا، وليَ اسْمعوا، ... وتحدَّثوا بصبابتي بينَ الورى
ولقدْ خلوتُ معَ الحبيبِ وبيننا ... سِرٌّ أرَقّ مِنَ النّسيمِ، إذا سرَى
وأباحَ طرفي نظرة ً أمَّلتهـــا ... فغدوتُ معروفاً وكنتُ منكَّراً
فدهشتُ بينَ جمالهِ وجـلالهِ ... وغدا لسانُ الحالِ عني مخبراً
فأدِرْ لِحاظَكَ في مَحاسِن وَجْهِهِ، ... تَلْقَى جَميعَ الحُسْنِ، فيهِ، مُصَوَّرا
لوْ أنّ كُلّ الحُسْنِ يكمُلُ صُورَة ً، ... ورآهُ كانَ مهلَّلاً ومكبَّراً​
 
Dernière édition:
سائقَ الأظعانِ يَطوي البيدَ طَيْ************** مُنْعِماً عَرِّجْ على كُثْبَانِ طَيْ
وبِذَاتِ الشّيح عنّي إنْ مَرَرْ*************تَ بِحَيٍّ من عُرَيْبِ الجِزعِ حَيْ
وتلَطّفْ واجْرِ ذكري عندهم**************علّهُم أن ينظُرُوا عطفاً إلي
قُل ترَكْتُ الصّبّ فيكُم شبَحاً**************ما لهُ ممّا بَراهُ الشّوقُ فَي
خافياً عن عائِدٍ لاحَ كمَا****************لاحَ في بُرْدَيهِ بعدَ النشر طَيْ
صارَ وصفُ الضّرّ ذاتيّاً لهُ***************عن عَناء والكلامُ الحيّ لَي
كهِلاَلِ الشّكّ لولا أنَهُ****************أنّ عَيني عَيْنَهُ لم تتأيْ
مِثْلَ مسلوبِ حياةٍ مثلاً****************صار في حُبِّكُمُ مَسلوبَ حَي
مُسْبِلاً للنأي طَرْفاً جادَ إن***************ضَنّ نَوءُ الطّرْفِ إذ يسقط خَي
بَيْنَ أهلِيهِ غَريباً نازحاً********************وعلى الأوطانِ لم يعطِفْه لي
جامِحاً إنْ سِيمَ صَبراً عنكُمُ*******************وعليكُمْ جانِحاً لم يتَأيْ
في هَوَاكُمْ رَمَضَانٌ عُمْرُهُ***************ينقضي ما بَيْنَ إحْياءٍ وطَيْ
صادياً شوقاً لِصَدّا طَيْفِكُمْ************** جِدَّ مُلْتَاحٍ إلى رؤيا ورَي
حائِراً في ما إليهِ أمرُهُ**************حائِرٌ والمَرء في المِحْنَة عَي
فكَأَيٍّ منْ أسىً أعيا الإِسا**************نال لو يعِنيهِ قَولي وكأي
رائياً إنكارَ ضُرٍّ مَسّهُ***************حَذَرَ التّعنيفِ في تعريفِ رَي
والّذي أرويهِ عن ظاهِرِ ما*******************باطني يَزْويهِ عن عِلْميَ زَي
وهَوى الغادةِ عَمري عادةً***************يَجْلُبُ الشّيبَ إلى الشّابِ الأُحَي
نَصباً أكسبَني الشّوقُ كما****************تُكْسِبُ الأفعالَ نَصباً لامُ كَي
ومتى أشكُ جِراحاً بالحشا***************زِيدَ بالشكوى إليها الجُرحُ كَي
عَيْنُ حٌسّادي عليها لي كَوَتْ*****************لا تَعَدّاها أليمُ الكَيّ كَيْ
عَجَباً في الحرب أُدعى باسِلاً*******************ولها مُسْتَبْسِلاً في الحُبِّ كَيْ
هل سَمِعْتُمُ أو رأيتُمُ أسَداً****************صادَهُ لحْظُ مَهاةٍ أو ظُبَي
سَهْمُ شَهْم القَومِ أشوى وشَوى***************سهمُ ألحاظِكُمُ أحشايَ شَي
وَضَعَ الآسي بصَدْرِي كَفَّهُ*****************قال ما لي حيلةٌ في ذا الهُوَيْ
أيُّ شيء مُبْرِدٌ حَرّاً شَوى********************للَشّوى حَشْوَ حَشَائي أيُّ شي
سَقَمِي مِنْ سُقْم أجفانِكُمُ*******************وبِمَعْسُول الثّنايا لي دُوَيْ
أوعِدوني أو عِدوني وامطُلوا****************حُكْمٌ دين الحُبّ دَينُ الحبّ لَيْ
 
السُّحُتُ​
    • السُّحُتُ من الناسِ : الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ .​
    المعجم: المعجم الوسيط​
  1. السُّحْتُ​
    • السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب ، فلزم عنه العار ، كالرِّشوة ونحوها .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 42 سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ ) ) ، وقرى للسُّحُت ) .
      وفي حديث ابن رَوَاحَةَ لما أَراد يهودُ خيبر أَن يرشوه ، قال : حديث شريف أَتطعموني السُّحْتَ //.
      و السُّحْتُ النَّزْرُ القليلُ . والجمع : أَسحاتٌ .​
    المعجم: المعجم الوسيط​
  2. سحت​
    • " السُّحْتُ والسُّحُتُ : كلُّ حرام قبيح الذِّكر ؛ وقيل : هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ ، وقَبيحُ الذِّكْر ، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير ، والجمعُ أَسْحاتٌ ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها ، قيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ .
      والسُّحْتُ : الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه ، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها .
      وأَسْحَتَتْ تجارتُه : خَبُثَتْ وحَرُمَتْ .
      وسَحَتَ في تجارته ، وأَسْحَتَ : اكْتَسَبَ السُّحْتَ .
      وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً : قَشَره قليلاً قليلاً ....​
    • المعجم: لسان العرب​
 
غلّ
  1. غلّ الرجل في المكان​
    • دخل فيه .​
  2. غلّ الشّخص​
    • عطِش أشدّ العطش .​
    المعجم: عربي عامة​
  3. غلّ صدره​
    • كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حقد :- غلَّ قلبُه .​
    المعجم: عربي عامة​
  4. غلّ فلان​
    • خان في المغنم ، أو مالِ الدَّولة ، وأخذ أشياء في خفاء :- { وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } :- ° غلّ بصرُه​
    المعجم: عربي عامة​
  5. غلّ فلانا​
    • وضع القيدَ في يده أو عنقه :- غلّ الأسرى - { خُذُوهُ فَغُلُّوهُ . ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ } :- ° مغلول اليد​
    المعجم: عربي عامة​
  6. غَلَّ​
    • غَلَّ البعيرُ غَلَّ َ غُلَّة : صدر عن الماءِ ولم يَرْوَ .
      فهو غالٌّ .​
    المعجم: المعجم الوسيط​
  7. غَلَّ​
    • غَلَّ الماءُ بين الأَشجار غَلَّ ُ غَلاًّ : تَخلَّلها وجَرَى فيها .
      و غَلَّ بَصَرُ فلانٍ : حاد عن الصواب .
      و غَلَّ في الشيءِ : دخَلَ فيه .
      و غَلَّ الشيءَ في غيره : أَدخله فيه .
      ويقال : غَلَّ فلانٌ المفاوزَ : دخَلَها وتوسَّطها​
  • غَلّ​
    • غل
      1 - مصدر غل . 2 - حقد . 3 - غش .​
    المعجم: الرائد​
  • الغُلُّ​
    • الغُلُّ : طوقٌ من حديد أَو جلد يُجعَل في عنق الأَسير أَو المجرم أَو في أَيديهما . والجمع : أَغْلالٌ .
      و الغُلُّ شدَّة العطش وحرارته .​
    المعجم: المعجم الوسيط​
  • الغِلُّ​
    • الغِلُّ : العداوةُ والحِقدُ الكامن .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 43 وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ ) ) .​
    المعجم: المعجم الوسيط​
  • غَلَتَ​
    • غَلَتَ غَلَتَ ُ غَلْتًا : فَسَخَ البيعَ .​
    المعجم: المعجم الوسيط​
  • غَلَتِ​
    • غَلَتِ القِدْرُ ونحوُها غَلَتِ ِ غَلْيًا ، وغَلَياناً : فارت وطفحت بقوَّة الحرارة .
      و غَلَتِ الرجلُ : اشتدَّ غيظه .​
    المعجم: المعجم الوسيط​
  • غَلِتَ​
    • غَلِتَ غَلِتَ َ غَلَتًا : غَلِطَ .​
    المعجم: المعجم الوسيط​
 
Dernière édition:
السلام عليكم و رحمة الله

ربما تساءلت مرات عديدة عن مغزى الحياة, عن الهدف السامي الذي أصبو إليه, عن الغاية و السر في الحياة و ربما أجد في كل مرة جوابا لتساؤلاتي قد يتغير بتغير الأجواء ... و ربما أصبت بحيرة عميقة, حيث أصبحت حياتي عبارة عن روتين و هروب من الواقع و تسلية و تضييع للوقت.
....فكل دقيقة تمر في حياتنا لن تعود أبدا و مع علمي و إدراكي لذلك أستمر على نفس المنهاج مع بعض التغيرات الصغيرة.
فربما لم أعد أريد أن أسبح ضد التيار أو أن أجد هدفا لهاته الحياة أو أن أبحث أو أن أحسن من نفسي أو أو ... و ربما لم تعد أمنيتي إلا أن أصبح كالباقي, بأحلام محدودة تقتصر على إمتلاك بيت و أسرة و سيارة و سفر و متعة. و ربما مع مرور الوقت و اجتياز تجارب الحياة و مع تطلعات الاَخرين لم أعد أستطيع أن أرى الدنيا بنظرة المتفائل المقبل عليها و أصبحت أهدافي صغيرة و متواضعة, و لكن لايزال هنالك بصيص من الأمل أحاول أن أحافظ عليه و أحميه, فمازلت أحلم و أتطلع لما يخبئه لنا المستقبل....
لقد أصبحت شخصيتي أكثر تقلبا و استقلالية و لن أنفي أن التجارب قد أفادتني و أن نظام الحماية أصبح أكثر فعالية, ربما أصبحت أقوى و لكن على حساب نقص في ميزات أخرى وازدادت لامبالاتي لبعض الأشياء و تأثري لأشياء أخرى... فقد تغيرت دون أن أتغير تماما و ربما هي نظرتي للحياة

... فالحياة في تغير مستمر رغم عدم انتباهنا .... و ربما مازلت حائرة و مترددة و لا أستطيع أن أجد طريقي و أضع كل اَمالي في ما سيقدمه لي القدر و كأن القدر سيسوقني لأنني لا أستطيع أن أبحث عن الجواب بمفردي ... و لهذا فأنا أستمر في نفس الروتين و مواجهة كل يوم دون البحث عن التغيير و هذا الحل الأسهل ... فرغم كل التفكير, لا أعرف أين أبدأ أو كيف أبدأ لأغير و لو بقليل من واقعي, لأحسن من نفسي و لأمضي قدما...​
 
لقد قرأت الكثير من الأشياء و أظن أن قراءاتي تتغير بتغير نظرتي للحياة ...و ربما أكتشف أني لم أكن أعي المعنى الحقيقي للكثير من الكلمات و كأن قراءتي و فهمي كان ينقصهما شيء ما, ربما التجربة و ربما النضوج ... و ربما لنفس الكلمات وقع مختلف كلما اختلفت الظروف, فما قصده الكاتب و صلني على حسب مع عشته فإذا وافق حالة ما ظننت أني وصلت للمعنى الكامل و إذا تغير الموقف و الظرف, تحول المعنى و أصبحت الكلمات أكثر تعبيرا رغم عدم تغيرها و لكن فهمي و استيعابي قد تغير
 
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة‎
سراعا على الخيل العتاق اللاحقي

من يستطيع شرح هذا البيت الشعري؟ :p
 
و الله حتى كيطيح علي شي مرات شي كلاخ مي بزااااف

راني بزااف على الفهامة :claque: خاصني نبدل لاماتييغ كغيز :D

و وجهي قاصح ! ناغي
 
يا بَدِيع الحُسنِ والقَدِّ ،بهِ وَجدِي بَديعُ
يا رَبيعَ العَيْنِ إلاَّ أَنَّهُ مَرعىً مَنِيعُ
أَنا منْ حُبِّيكَ حُمِّلتُ الَّذي لا أَستَطِيعُ
فَإِذا باسْمِكَ نادَيتُ أَجابَتْني الدُّموعُ
 
وأنا ارتشف فنجان قهوتي
واتجول بذهني إلا أقاصي الأرض
وما وراءها
وعصور ما قبل التاريخ
وما دونها
وبعد تخمين وتمحيص
ادركت أن أكثر الناس ذئاب
والباقي نعاج
فاللهم اجعلني ماوكلي بينهم
أو شاروخانا عليهم


@nounaw في خاطر
:D


شاروخان لكي تُغوّل عليهم ؟
افين آ الصاط، لونغ تايم نو سي
 
أصعب ألم في الحياة ليس أن تموت ..!!!
ولكن بأن يتجاهلك الآخرون !!! ...
باْن تكون أعددت لهم من الحب أشجارا ،، ومن الإخوة انهار ..
بأن تخسر صديقاً تحبه جداً لتكسب آخر لايكترث لك أبدًا ..!!!
والسبب في الخسران هو ،، فقدان الأمان ..في أخوةالأيام
 
Retour
Haut