Khawater

هو خيط رفيع يربط أنسجة الساعات
ويضم ستائر الليل .. ويسكن موجات الشمس
ليجمع بينه نبضات يومنا ..وفي غفلة عين …
يتساقط كريشة ناعمة ترحل مابين السماء والأرض
في رحيل طويـــــل تحملها رياح الصمت
لـ تنتهي أخيراً على سطح الأرض يسكنها .. ألم
أحبَّني..
كَي لا يَكُون لَكَ إلا حُبّي
وكَي لا أتَنَفس إلاَّك
وكَي لا أهمُس إلّا إسمُك
وكَي تُحدِد تَاريخ مَولِدي
وتَارِيخ أشعَاري
وكَي أطوِّق قَلبَك .. بجنٌون العِشق وأسرَارَه
وكَي أستَشِف العِشق مِنكَ.. وفِيك
وكَي تكُون مَسكَني
ومَلَاذ رُوحِي
فأحبَّني​
 
اقوي اشعار الحب والغزل القديمة
ابو الطيب المتنبي


لا تحـارب بنـاظريكفــــؤادي……….. فــضــعـيــفــان يــغـلــبــان قـويــــا.
إذامـارأت عـيـني جـمالـك مـقـبلاً……… وحـقـك يـا روحي سـكرت بـلا شرب.
كـتـب الـدمع بخـدي عـهــــــده……….. لـلــهــوى و الـشـوق يمـليماكـتـب.
أحـبك حُـبـين حـب الـهـــــــــــوى……….. وحــبــاًلأنــك أهـل لـذاكـــــا
رأيـت بهـا بدراً على الأرضماشـياً…….ولـم أر بـدراً قـط يـمشي عـلى الأرض.
قـالوا الفراقغـداً لا شك قـلت لهـم…..بـل مـوت نـفـسي مـن قبل الفراق غـداً.
قفيو دعيـنا قبل وشك التفـرق ……..فمـا أنا مـن يـحـيا إلى حـيـن نـلـتقي.
موبس احبك انا والله من حبك………….احب حتى ثرى الارض الليتاطاها
ضممـتـك حتى قلت نـاري قد انطفت………فلـم تـطـفَ نـيـرانيوزيـد وقودها.
لأخرجن من الدنيا وحبكــــم……….. بـيـن الـجـوانـحلـم يـشـعر بـه أحـــــد.
تتبع الهوى روحي في مسالكه حـتى……جـرىالحب مجرى الروح في الجسد.
أحبك حباً لو يفض يسيره علـى……….. الـخـلق مـات الـخـلـق من شـدة الـحب.
 
معشر العشاق بالله خبروا
اذا حل عشق بالفتى كيف يصنع
يداري هواه ثم يكتم سره
ويصبر في كل الامور ويخضع
كيف يداري والهوى قاتل الفتى
وفي كل يوم قلبه يتقطع
يُفنى الزمانَ ولا أَخونَ عهدكِ
أَبدا ولو قاسيتُ كُلَ الهوانِ
أَصبو. إليكِ كُلما بَرقٌ سَرى
أَو ناحَ طيُر الأيكِ في الأغصانِ .
أُعللُ قَلبي في الغرامِ وأكتمُ
ولكنَ حالي عن هَوايَ يُترجمُ
وكنتُ. خَلياً لستُ أَعرفُ ما الهوى
فأصبحتُ حَياً والفؤادُ متيمُ .رددي أَحرُفَ الهوى فَكِلانا
في هواهُ معذبُ مقتولُ
لا تَقولي. سَينتهي فهوانا
اختيارٌ و قدرٌ فَلنْ يَردهُ المستحيلُ .
ومن عجب إِني أَحنُ إِليهم
وأَسألُ ، شوقاً ، عنهُم وهم معي
وتبكي عيني وهم في سوادها
ويشكو النوى قلبي وهم بين أَضلعي
 

Sora

Life is full of beauty
VIB
شعر رائع لمالك بن المرحل السبتي

تملّكتُمُ عقلي وطرفــــي ومـسـمـعـــي
وروحي وأحشائــي وكلّـي بــــأجمعي

وتيّهْتُمُونــي فـــــي بديـــع جمــــالكم
فلم أدْرِ في بحرَ الهوى أين موضعي

وأوصيْتُــمُـــوني لا أبـُــوحُ بسرّكُـــم
فبـــاح بمـا أخْفِــــي تسيُّـــبُ أدمُـعي

ولـمّـا فـنــى صبْري وقلّ تجلّــــدي
وفارقني نومي وحُرِّمتُ مضجـعي

أتيْـــتُ لقـــاضي الحـبِّ فقلتُ أحبَّـــتي
جفَوني وقالوا أنتَ في الحبّ مدّعي

وعنـدي شهـودٌ بالصّبـابةِ والأسـى
يُزكّـــون دعـوائي إذا جئـتُ أدّعـي

سُهـادي ووجـدي واكتئـابـي ولوعتـي
وشـوقـي وسُقمـي واصفـراري وأدمعي

ومــن عـجَـبٍ أنـّــي أحِــــنُّ إلــيــهُــمُ
وأسألُ شوقاً عـنـهـُمُ وهُــمْ مـعـــــي

وتبكــيهُـمُ عيني وهُــم في سوادهــــا
ويشكو النّوى قلبي وهُــمْ بين أضلعي

فإن طالبُوني فـــي حقــوق هواهـُـــمُ
فإنـّــي فقـيرٌ لا علــــيّ ولا مـعـــــــي

وإن تركُــوني في سجونِ جفاهــُــــمُ
دخلتُ عليـهم بالشفيــــع الـمـشـفّــعِ​
 
شعر رائع لمالك بن المرحل السبتي

تملّكتُمُ عقلي وطرفــــي ومـسـمـعـــي
وروحي وأحشائــي وكلّـي بــــأجمعي

وتيّهْتُمُونــي فـــــي بديـــع جمــــالكم
فلم أدْرِ في بحرَ الهوى أين موضعي

وأوصيْتُــمُـــوني لا أبـُــوحُ بسرّكُـــم
فبـــاح بمـا أخْفِــــي تسيُّـــبُ أدمُـعي

ولـمّـا فـنــى صبْري وقلّ تجلّــــدي
وفارقني نومي وحُرِّمتُ مضجـعي

أتيْـــتُ لقـــاضي الحـبِّ فقلتُ أحبَّـــتي
جفَوني وقالوا أنتَ في الحبّ مدّعي

وعنـدي شهـودٌ بالصّبـابةِ والأسـى
يُزكّـــون دعـوائي إذا جئـتُ أدّعـي

سُهـادي ووجـدي واكتئـابـي ولوعتـي
وشـوقـي وسُقمـي واصفـراري وأدمعي

ومــن عـجَـبٍ أنـّــي أحِــــنُّ إلــيــهُــمُ
وأسألُ شوقاً عـنـهـُمُ وهُــمْ مـعـــــي

وتبكــيهُـمُ عيني وهُــم في سوادهــــا
ويشكو النّوى قلبي وهُــمْ بين أضلعي

فإن طالبُوني فـــي حقــوق هواهـُـــمُ
فإنـّــي فقـيرٌ لا علــــيّ ولا مـعـــــــي

وإن تركُــوني في سجونِ جفاهــُــــمُ
دخلتُ عليـهم بالشفيــــع الـمـشـفّــعِ

__شكرا لك أيتها الأخت الفاضلة الكريمة ..
وللعلم ؛ فإن شعره مطبوع مشهور ؛ كذلك مع الدراسات الوافية عنه في هذين الكتابين :
مالك بن المرحل اديب العدوتين ، 604-699 هـ. : دراسة تحليلية فى اخباره و آثاره و تحقيق نصوصه الأدبية الباقية / محمد مسعود جبران.
الناشر أبو ظبى : المجمع الثقافى، 2005م .
من شعر مالك بن المرحل الأندلسى 604 هـ - 699 هـ. / تحقيق و دراسة محمد مسعود جبران.
الناشر بيروت : دار المدار الإسلامى، 2004.
وجزاك الله خيرا__
 
ﺷـﺘـﺎﻕ ﻟـك ﻭ ﺃﻧـت ﻗـﺮﻳـب ..
ﺃﺣـﺘـﺮﻕ ﺑـﺠـﻤـﺮك ﻭ ﺃﻧـت ﺑـﻌـﻴـﺪ ..
ﺭﻏـﻢ ﺍﻟـﺒـﻌـﺎﺩ ﻭﻟـﻜـﻨـك..!!
ﻟـﻢ ﺗـﻐـﻴـب ﻋـﻨـﻲ ﺃﺑـﺪﺍً ..
ﺳـﻜـنت ﺻـدﺭﻱ ..
ﺃﻫـﺪﻳـﺘـك قلبي ..
ﻏـزﻭتي ﻓـﻜـﺮﻱ ..
ﺃﺑـﺤـرت ﻟـﻴـﻠـﻲ ..
ﻭﺳـﻜـﻨت ﺣـﻠـمـﻲ ..
ﻓـﺃﺳـﻤـﻴـﺘـك ﻋـﻤـﺮ
ﻱ.​
 
قال احد الملوك لوزيره : ما خير ما يرزقه المرء ؟

قال : عقل يعيش به

قال الملك : فإن عدمه ؟

قال : مال يسرّه

قال : فإن عدمه ؟

قال : فأدب يتحلى يه

قال : فإن عدمه ؟

!! قال : فصاعقة تحرقه
 
salam alaikoum
كم هي شاقة تلك الليالي
كم هي صعبة تلك اللحظات
التي أبحث ليطمءن قلبي
حبيبتي
الشوق إليك يقتلني
دائماً أنت في أفكاري
وفي ليلي ونهاري
يا حبيبتي
أيعقل أن تفرقنا المسافات
وتجمعنا الآهات
يا من ملكت قلبي ومُهجتي
يا من عشقتك وملكت دنيتي
حبيبتي
عندما أنام
أحلم أنني أراك ... بالواقع
وعندما أصحو
أتمنى ان أراك ثانية ...في أحلامي
اعشقك ..
واخاف ان يوما تنسى عنوانى
اخاف ان تهجر شطئانى
تتركنى وحيده احزانى...
تتحرر منى وتنسانى
اه..
تجعلنى فى نشوه حبى سكرانه
تأخذنى الى عالم عشقك
تجعلنى فى حبك ولهانه.
حبيبى...الا يكفينى اهات
الا يكفينى دموع
الا تعلم ان قلبى
قد تعب من الحزن
ان عينى
قد ذبلت من الدموع
ياعشقى...انى اعشقك
انى احبك..اتسمعنى...؟
ايشعر قلبك باهاتى..؟
 

يقول الشيخ محمد الشنقيطي
الله يرحم جميع موتانا وموتى المسلمين.
ابكتني حاجه اهل القبور لنا فتأثرت واحببت أن يعلمها الجميع ..

حكى عثمان بن سواد وكانت أُمه مـن العابدات ،
قال : لما احتضرت رفعت رأسها إلى السماء ،
وقالت: يا ذخرى و يا ذخيرتي
و من عليه اعتمادي في حياتي وبعد مماتي
لا تخذلني عند الموت ولا توحشني في قبري
قال : فماتت

فكنت آتيها كل جمعة وأدعو لها واستغفر لها ولأهل القبور ، فرأيتها ليلة في منامي
فقلت لها : يا أماه ، كيف أنت ؟
قالت : يا بنى ، ‍‍‍إن الموت لكرب شديد
وأنا بحمد الله في برزخ محمود
يفترش فيه الريحان
ويتوسد فيه السندس والإستبرق إلى يوم النشور
فقلت : ألك حاجة ؟

قالت : نعم ، لا تدع ما كنت تصنع من زيارتنا
فإني لأُسرّ بمجيئك يوم الجمعة إذا أقبلت من أهلك
فيقال لي : هذا ابنك قد أقبل
فأُسر ويُسر بذلك من حولي من الأموات .

قال بشار بن غالب : رأيت رابعة في منامى
وكنت كثير الدعاء لها
فقالت لي : يا بشار
هداياك تأتينا على أطباق من نور
مخمرة بمناديل الحرير
قلت : وكيف ذلك ؟

قالت : هكذا دعاء الأحياء إذا دعوا للموتى واستجيب لهم جُعِل ذلك الدعاء على أطباق النور وخُمِرَ بمناديل الحرير ثم أُتِىَ به إلى الذي دُعِي له من الموتى
فقيل له : هذه هدية فلان إليك.
[ من كتاب الروح لإبن القيم ]

هم أموات و لكن أرواحهم تنتظر منا
أبسط الدعوات ليفرحوا بها

{اللهم امطر على قبورهم من سحائب رحمتك}

{اللهم اجعل قبورهم روضه من رياض جنتك}

يأرب اجعل أيديهم تقطف من ثمار جنتك
اذا دعيت للميت دخل عليه
الملك ومعه طبق من نووور
فيقول هذه هديه لك من اخيك فلان
من ابنك فلان من قريبك فلان
فيفرح بها

ادعوا لاموات المسلمين
لأنهم انقطعوا عن هذه الدنيا وينتظرو دعواتنا​
 
إليك يا من أحبك القلب
إليك يا من إحتوتك العيون
إليك يا من أعيش لأجله
إليك يا من طيفك يلاحقني
إليك يا من أرى صورتك في كل مكان
في كتبي .. في أحلامي .. في صحوتي
إليك يا من يرتعش كياني
من شدة حـبـيـبـي
الشوق إلى رؤياك
فقط عند ذكر إسمك


واخاف ان يوما تنسى عنوانى
اخاف ان تهجر شطئانى
تتركنى وحيده احزانى...
تتحرر منى وتنسانى
اه..
تجعلنى فى نشوه حبى سكرانه
تأخذنى الى عالم عشقك
تجعلنى فى حبك ولهانه.
حبيبى...الا يكفينى اهات
الا يكفينى دموع
الا تعلم ان قلبى
قد تعب من الحزن
ان عينى
قد ذبلت من الدموع
ياعشقى...انى اعشقك
انى احبك..اتسمعنى...؟
ايشعر قلبك باهاتى..؟
 
انى اتعذب فى الحب...
والحزن بقلبى وديان
تترقرق فيها دمعاتى
يختنق منها اى انسان
مابالك بعيون تبكى
فى كل ساعات الايام
تنهمر كدموع المطر
منها براكين الاحزان
مابالك بهموم تمنع
كل ابتسامات الالوان
تتبختر داخل وجدانى
تمنعنى من كل حنان
تجعلنى اميره احزانى
تجعلنى بقايا انسان
ياحبى قد عشت سنينى
اتحمل شوقى وحنينى
اتالم فى صمت يدوى
اضعافا داخل بساتينى
إذا سألت عن الحب.. فهو في قلب حبيبتي
إذا سألت عن الوفاء.. فهو في طبع حبيبتي
إذا سألت عن الصدق .. فهو في كلام حبيبتي
وإذا سأل عن الحنان.. فحنان الدنيا تجده
 
يعتبِر الفِراق وهُجِر الحبيب ثاني أصعُب ألم يشعُر بِه الانسان بعد الموْت وخُصوصا لو كان فُرّاق الحبيب لِحبيبِه ، ستظِلّ لحظة الجُرح هي اللحظه الّتي تنهار فيها التّوَقُّعات الأساسيّة مِن شخص عزيز ، خيانة الحبيب فعندما تنتظِر مِن شخص ما أنّ يقِف الُي جانِبِك ويَكون سندُك , فلُحِظه الهجر والجُرح تترُك أُثارُها السّلبيّة الّتي لا يُمكِن أنّ يمحيها الزّمن , فأنّها مِن المُمكِن أن تجعل الشّخص ينقِم عُلي قدر الله عِزّ وجل ، لِذلِك عُلي الشّخص أن يتعلّم كيْف يعيش لحظُه الجُرح والفُرّاق فيُعوِّض كُلّ
-شعر عن هجر الحبيب​
لا تسألنــي عن حالـي أنا بـخيـر دامك بعيـد
ولا تقــول انـي غالـي مـا راح أصـدّق أكيـد
يكـفينـي اللـي جرالـي و سؤالك مـاعـاد يفيـد
روح شـوف أحد بدالـي وهَـرْجك معي لا يزيـد
خـلاص شِلتك من بالـي وسكنت في قلب جديـد
وحققت باقــي آمالـي و صرت من بعدك شديـد

هجرتني و هجرانك يؤذيني
رحلتي و رحيلك يكسرني
غبتي و غيابك مأساتي
فقط قولي كلمات لا حروف
اين سأرحل بذاتي
و انا وصيتك على نفسي
قلت لك انك كل شيء
لا ادري هل لا تفهمي
او كلامي بلغة غير لغتكي
حسنا ها انا اقولها باللغات

وداعا يا احبائي فقد حان موعد الرحيل
وداعا يا من كان لهم القلب يميل
وداعا فأن الهوى مستحيل
والعين باكية والدمع يسيل
وداعا فقد طالت غربتي والعيش لم يعد جميل
ففي بعدك عني اصبح الموت لي سبيل
ومن لي غير الموت لفراقك بديل
 

Sora

Life is full of beauty
VIB
يعتبِر الفِراق وهُجِر الحبيب ثاني أصعُب ألم يشعُر بِه الانسان بعد الموْت وخُصوصا لو كان فُرّاق الحبيب لِحبيبِه ، ستظِلّ لحظة الجُرح هي اللحظه الّتي تنهار فيها التّوَقُّعات الأساسيّة مِن شخص عزيز ، خيانة الحبيب فعندما تنتظِر مِن شخص ما أنّ يقِف الُي جانِبِك ويَكون سندُك , فلُحِظه الهجر والجُرح تترُك أُثارُها السّلبيّة الّتي لا يُمكِن أنّ يمحيها الزّمن , فأنّها مِن المُمكِن أن تجعل الشّخص ينقِم عُلي قدر الله عِزّ وجل ، لِذلِك عُلي الشّخص أن يتعلّم كيْف يعيش لحظُه الجُرح والفُرّاق فيُعوِّض كُلّ
-شعر عن هجر الحبيب
لا تسألنــي عن حالـي أنا بـخيـر دامك بعيـد
ولا تقــول انـي غالـي مـا راح أصـدّق أكيـد
يكـفينـي اللـي جرالـي و سؤالك مـاعـاد يفيـد
روح شـوف أحد بدالـي وهَـرْجك معي لا يزيـد
خـلاص شِلتك من بالـي وسكنت في قلب جديـد
وحققت باقــي آمالـي و صرت من بعدك شديـد

هجرتني و هجرانك يؤذيني
رحلتي و رحيلك يكسرني
غبتي و غيابك مأساتي
فقط قولي كلمات لا حروف
اين سأرحل بذاتي
و انا وصيتك على نفسي
قلت لك انك كل شيء
لا ادري هل لا تفهمي
او كلامي بلغة غير لغتكي
حسنا ها انا اقولها باللغات

وداعا يا احبائي فقد حان موعد الرحيل
وداعا يا من كان لهم القلب يميل
وداعا فأن الهوى مستحيل
والعين باكية والدمع يسيل
وداعا فقد طالت غربتي والعيش لم يعد جميل
ففي بعدك عني اصبح الموت لي سبيل
ومن لي غير الموت لفراقك بديل
إيوا عييتي ما تغني و تحط ف أشعار الحب دبا قلبتيها فراق و هجر و ألم و جرح !:D

غير كنضحك:D
مي عندك الحق,قد ينهار عالمك بأسره...

و لهذا علينا أن يكون إيماننا قوي و أن نتشبت بحبل الله ...اللهم إملأ قلوبنا بحبك
 
إيوا عييتي ما تغني و تحط ف أشعار الحب دبا قلبتيها فراق و هجر و ألم و جرح !:D

غير كنضحك:D
مي عندك الحق,قد ينهار عالمك بأسره...

و لهذا علينا أن يكون إيماننا قوي و أن نتشبت بحبل الله ...اللهم إملأ قلوبنا بحبك

Peut être quelqu'un lui à fait mal
 

Sora

Life is full of beauty
VIB
بلاغة العرب
دعى أعرابي في جوف الليل فقال : اللهم إني أسألك امرأة عيطموساً عيطبولاً عيطاء شمغمغاً وأعوذ بك من الصهصاهة الصهصلق الهلوف المضعضعة... .
*الشرح*
أسألك = أطلبك
امرأة = أنثى
أعرابي = هو الرجل الذي يسكن البادية
والباقي أعتقد واضح
 

Sora

Life is full of beauty
VIB
نظم الشاعر أبو اسحاق الغزي بيتـاً بشكل سؤال :
مالي أرى الشمع يبكي في مواقده
من حرقـة النار أم من فرقة العسلِ ؟
فأعلنت إحدى الصحف عن جائزة لمن يستطيع الإجابة على هذا السؤال
أجاب بعض الشعراء :
بأن السبب هو الألم من حرقة النار ، وأجاب آخرون إن السبب هو فرقة الشمع للعسل الذي كان معه
ولكن أحداً لم يحصل على الجائزة.!
ما إن بلغ الخبر الشاعر صالح طه حتى أجاب بقوله :
من لم تجانسْه فاحذر أنْ تجالسَه
ماضر بالشـمع إلا صحبة الفتـلِ
وفاز بالجائزة .
نعم إنَّ سبب بكاء الشمع وجود شيء في الشمع ليس من جنسه وهو الفتـيلة التي ستحترق وتحرقه معها
وهكذا يجب علينا : انتقـاء من نجالسه ويناسبنا من البشر
حتى لا نحترق بسببهم ونبكي يوم لا ينـفع البكاء
قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "ما أعطي العبد بعد الإسلام نعمة.. خيراً من أخ صالح،، فإذا وجد أحدكم وداً من أخيه فليتمسك به"....
من لم تجانسْه فاحذر أنْ تجالسَه
ماضر بالشـمع إلا صحبة الفتـلِ
 
بلاغة العرب
دعى أعرابي في جوف الليل فقال : اللهم إني أسألك امرأة عيطموساً عيطبولاً عيطاء شمغمغاً وأعوذ بك من الصهصاهة الصهصلق الهلوف المضعضعة... .
&a
والباقي أعتقد واضح
إيضاحات اكثر من فضلك​
 
العيطموس = الحسناء

العيطبول العيطاء = الجميلة طويلة العنق المعتدل

الصهصاهة = ساكتة لا تتكلم

الصهصلق = الشديدة لا تلين

المضعضعة = الضعيفة

الهلوف = العجوز الثقيلة الجافية
 

Sora

Life is full of beauty
VIB
Salam alaikoum
L’être humain est vraiment une créature impressionnante, il est la force et la faiblesse en même temps, la bravoure et la lâcheté, la bonté et la cruauté, le bien et le mal…
و عليكم السلام

صحيح و لهذا وجب علينا كبح أنفسنا و تأديبها حتى لا تميل ميلا
هو في الحقيقة صراع صعب بين ما تريده النفس و ما عليها أن تجتنب
 
إتق شر من أحسنت إليه

هي قولة لا يجب إستصغار قيمتها :D أون كونيسونس دو كوز

لذلك يقال ، خيرا تفعل شرا تلقى

لكن توجد استثناءات ، و من أجملها المعاملة مع الله سبحانه و تعالى

أليس هو القائل : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
 
إتق شر من أحسنت إليه

هي قولة لا يجب إستصغار قيمتها :D أون كونيسونس دو كوز
قد تسمعها كثيراً، وبعض الناس يعتبرها حديث أو أقوال مأثورة، وهذا غير صحيح بتاتاً، قد لا أتفق معك في هذه العبارة ؛ لأنه كيف يمكن لك أن تتق شر شخص قد قدمت له المساعدة، أو قمت بالإحسان إليه،
ومن الأقوال المأثورة بالموضوع قول الشعراوي : (معنى قولهم: اتَّقِ شر مَنْ أحسنتَ إليه ؛ لأنه حين يراك يتذكر ما لك من يَد عليه وما لك من فضل، فيخزى ويشعر بالذلة ؛ لأن وجودك يدكُّ كبرياءه ؛ لذلك يكره وجودك، ويكره أنْ يراك، فالحق سبحانه يقول: احذروا أنْ تُبطلوا المعروف بالرياء٬ أو بالأغراض الدنية ؛ لأن معروفك هذا سيُنَكر، وسينقلب ما قدمتَ من خير شراً عليك . إذن: عليكم بالنظر في أعمالكم إلى وجه الله لا إلى غيره،
 
لذلك يقال ، خيرا تفعل شرا تلقى

لكن توجد استثناءات ، و من أجملها المعاملة مع الله سبحانه و تعالى
ليس هو القائل : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
والجدير ذكره، وما أجمل العفو عن المسيء، والصفح عن المذنب، والإحسان إليهما، عملا بقوله تعالى : "وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون ان يغفر الله لكم ". وفي الختام، فالإنسان بطبعه يعمل الخير، ولا ينتظر نظيره المقابل، بل يفعل لوجه الله تعالى، لذلك عليك بالعمل الصالح دون النظر إلى البشر أو إلى ما يقدمونه،
 
Haut