Khawater

  • Initiateur de la discussion Initiateur de la discussion Sora
  • Date de début Date de début
لقد قرأت الكثير من الأشياء و أظن أن قراءاتي تتغير بتغير نظرتي للحياة ...و ربما أكتشف أني لم أكن أعي المعنى الحقيقي للكثير من الكلمات و كأن قراءتي و فهمي كان ينقصهما شيء ما, ربما التجربة و ربما النضوج ... و ربما لنفس الكلمات وقع مختلف كلما اختلفت الظروف, فما قصده الكاتب و صلني على حسب مع عشته فإذا وافق حالة ما ظننت أني وصلت للمعنى الكامل و إذا تغير الموقف و الظرف, تحول المعنى و أصبحت الكلمات أكثر تعبيرا رغم عدم تغيرها و لكن فهمي و استيعابي قد تغير
السلم عليكم
الأيام تفعل ما تشاء ….. وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ….. فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ….. وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ….. وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ….. يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ….. فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ….. فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ….. وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ….. ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ….. فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ….. فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ….. إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ….. فما يغني عن الموت الدواء

 
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة‎
سراعا على الخيل العتاق اللاحقي

من يستطيع شرح هذا البيت الشعري؟ :p
السلام عليكم
الفطا :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره
قطعنا :فعل ماض مبني على السكون لاتصاله ب نا وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

:
ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال
صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال
 
أصعب ألم في الحياة ليس أن تموت ..!!!
ولكن بأن يتجاهلك الآخرون !!! ...
باْن تكون أعددت لهم من الحب أشجارا ،، ومن الإخوة انهار ..
بأن تخسر صديقاً تحبه جداً لتكسب آخر لايكترث لك أبدًا ..!!!
والسبب في الخسران هو ،، فقدان الأمان ..في أخوةالأيام
.
الصداقة كأي علاقة، تحتاج لرعاية و إعتناء متبادل و ثقة و إذا كان الإهتمام من طرف واحد فقط قد تبدؤ بفقدان معناها، و ربما يختلف الحب عن الصداقة بكونه قد يستمر رغم الظروف و المسافات و البعد و لكن الإهتمام أساسي كالماء اللازم لري الشجرة القاطنة في جوف المحب و قد يكون مطر الأمل كفيلا بذلك ...
 
السلم عليكم
الأيام تفعل ما تشاء ….. وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ….. فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ….. وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ….. وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ….. يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ….. فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ….. فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ….. وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ….. ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ….. فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ….. فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ….. إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ….. فما يغني عن الموت الدواء

و عليكم السلام ورحمة الله تعالى و بركاته

أبيات قيمة للإمام الشافعي

السماحة و الوفاء و السخاء و عدم الشماتة و القناعة من شيم الكرام. منحنا الله و إياكم منها .

شكرا على البارطاج
 
السلام عليكم
الفطا :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره
قطعنا :فعل ماض مبني على السكون لاتصاله ب نا وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

:
ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال
صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال
و عليكم السلام ورحمة الله

في الحقيقة سألت عن المعنى :p

من بلاغة اللغة العربية ، أبيات لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه :mignon:
 
و عليكم السلام و رحمة الله

فقط تذكرت بعض الأيام الخوالي التي نشرت البهجة والسرور في قلبي :p


قــال الــذي دور عــــــــن ارض السعـــــــــادهـ
فـــــــــي عــــــالم مجهــــــول قد صــك بابــــــهـ*
الارض شــــوك وصـــــار شـــوكي وســــــادهـ
والجــــــــــــــو هــمً والخيــــــــانــة سـحــابــــهـ*
طعــــــــم الفـــــرح في عالـمي صار ســــــادهـ
والجــــرح صــــار إنســـــــان واسمه كئآبــــــهـ*
عايــــــش يــــتيــــم احســاس والحلـــــم زادهـ
والجـــــوع كـــــافر مــــــن تحمــــــل عذابــــهـ
فقــــــر المشــــــاعر صـــار شائــع وعــــادهـ
والقـــلـــــــب ذاق الكــــــره بــــــاول شبابــــهـ
مــــــن جامعـــــــــة محــروم عندي شهـــادهـ
والحــــــــــب مـــن بركــــــان قلـبي رمابــــــهـ
الحـــــظ نـــــــــــام وصــــاب حـظي بـــــلآدهـ
والمــــــــوت شــــاف القلـــــب سيـل لعابـــــهـ
الظلـــــم والحـــــــــرمان ليــــــــــه زيـــــاده=
والحـــــــــزن فاتـــــح كــف حضرت جنابـــــهـ*
دوم احتفــــــل فـــي وقـــــت ذيـــك الـــولادهـ
تسعيـــــــــــن شمعــــة جـــــرح قلبي لقابــــهـ*
مــــا بـــالهــــوى عبــــد وشيخ وســـادهـ =
الحـــــــــــــب مثـــــــل الحكــــم كلــه مهابــهـ*
الغـــــــــدر نــــــار الحـــب وانتـــي رمــــادهـ
وان قلــــــــت احبـــــك زاد حـــــالي غرابـــهـ*
محتــــــاج لــــــي دكتـــــور ولا عيـــــــــادهـ
عقــــــــــلي خطيـــــر لا يضيـــــــع صوابـــهـ*
الحلـــــــــم حلـــــــم ولـــــــو تحقق مــــرادهـ
حلمــــــــــي غـــريب لكــــــن الوقت جابــــهـ*
احلـــــــــم يصيــــــــر الحب ديــن وعبــــادهـ
وانــــــــــا رســــــول الحـــب بيــدي كتابـــهـ*
أبســــألك وش حـــــال تــــــــارك بـــــــلادهـ
أحســــــــن مــــن اللي عايش وسط غابــــهـ*
أمـــــواج فكــــــــري بيـــن حرب و إبــــادهـ
ويـــــــــــن السعــــــادة كان عندك

 
يا سُرورِي ومُنْيتي وعمادِي وأنيسي وعُدَّت ومُرادِي
إن تكُنْ راضيًا عليَّ فإني يا مُنَى القَلْبِ قدْ بدا إسْعادي​
 
خي صَبراً على ألَـمِ الفُـراقِ
كِلانا للنوى والشـوقِ باقي
إذا انفصلَتْ هَياكِلُنا وبانَت
فرُوحي نحْوَ رُوحِكَ في عِـناقِ
تودِّعُني أخي والدَّمْـعُ جارِ
مَعي في المَحاجِرِ والمآقي
بكى قلبي وما سالت عُيـوني
وفاءا بالِغـاً أقصى المَراقي
تخافُ على الأحِبّةِ في فؤادي
إذا ولّى مَعَ الدَّمـعِ المَراقـي
فيا لك حَسرَة هـزّت كيانـي
أمَا لي مِنْ لظى الحَسَراتِ واقِ
دُموعُكَ هيّجَت نيرانَ قلبـي
وتِلكَ النارُ تؤذن باحتـراقِ
أراكُم أخوتك عند التوانـي
ويبقى طيفكم رغمَ الفـراقِ
سنذكُرُ عهدَنا بجميلِ ذِكـرٍ
وما عِشناهُ في أسمـى وِفـاقِ
ونحيـى بالمحبـة والتـآخـي
ونهتـفُ للأحِبّـةِ باشتيـاقِ
وأذكركم ويأتينـي خيـال
يُعاوِدُني إلـى يـومِ التـلاقِ
أتنساهم ؟ ويقطعُها جوابـي
رُويْدُكَ هل ترى أنت رِفاقي
أراكُم أخوَتي وسطَ الليالـي
نجوماً لا تمَـلُّ مِـنُ إئتـلاقِ لقد
سالَ النشيدُ على لِساني
كما دَبَّ السُّرورُ إلى البواقي
يقولُ الناسُ مَن هذا غريـبٌ
لأني في ذرى العَليـاءِ راقـي
جَعلتُ الناسَ والدُنيا ورائـي
وآثرْتُ الهِدايـةَ بالتصاقـي
فجالَ بسائرِ الأعماقِ صوْتٌ
ترَدَّدَ في حَناياهـا الرِّقـاقِ
ألا تنوي بركبهِـم التحـاق
فقلتُ وهل لغيرهم التحاقي
 
ياطيب القلب فى المساء ذكرت لكم في القلب محبة وشوق لا يغيب
الانوار همت فى قلبي بدون القرب منكم لا يطيب عيشي
انتم روحي ونبض وعيني وانتم في النداء نعم المجيب
احبكم وربى ولست انساكم وبشعوري انا منكم قريب
حبكم فى قلبى لايموت مثل جذور الارض التي في عمقها
ممتدة توحى بالحياة احبكم فى الله
ارسل من المسك عطرا يفوح الى الاحباب فى كل وادى
وبين قافيتى انثر ورودا لكل من احبهم قلبى
يخبركم بريد الشوق بانى احبكم رغم البعاد

 
عاتبـــت قلبي لمَّــــا ..\\.. رأيت جسمي نحيلاً
فألزم القلب طــرفي ..\\.. وقال كنت الرسـولا
فقال طرفي لقلبـي ..\\.. بل انت كنت الدليــــلا
فقلت كفا جميــــعاً ..\\..تركتمـــاني قتيــــــــلاً

أرقٌ علـــــــــى أرقٍ ومثلي يأرق ..\\.. وجــــــوىً يزيد وعبرة تترقـــــرق
جهد الصباــــبة أن تكون كما أرى ..\\.. عيــــــــنٌ مسهِّدة وقلبٌ يخـــــفقُ
مالاح برق أو ترنم طـــــــــــائرٌ ..\\..إلا انثنيت ولـــــــي فــــــــؤاد شيـــــقُ
جـــربت من نار الهوى ما تنطقي ..\\.. نار الفضا وتـــــكل عمَّا يحـــــــرق
وعذلت أهل العشق حتى ذقتــــــه ..\\.. فعجبت كيف يموت من لا يعشــــق

ذلك الإحساس حين تحس بتصاعد الأنفاس و كأن الروح تغادر الجسد​
 
السلام عليكم
  • ماعاد تفرق لو تجـي صدمتي فيك صدمـات عمري زودتنـي مناعة
  • متساوية عندي وأذا قلـت ماأخفيـك كل شي أحبـه أتوقع ضياعه
  • رحلت بغربة دياري
    أدور بالحياة إنسان
    أدور من يفهمني
    وبجرحي يواسيني
    لقيت إني علـى طبعي
    وعلى صدقي كثيـر أنهان
    تعبت ومالقيت إلي علـى همي يقاسمنـي​
 
هناك مقولة شهيرة تقول ” لأعاتبنك حتى لا تميلُ ولاحبنك ما دمت مُستقيم ” ، فالعتاب هو دليل
الحب والبقاء علي العلاقة

سألت فتــاة حــبيبها :
من أجــمل ، أنا أم القــمر ... ؟
فأجابها :
أنا لا أعلـم ولـكن ، عندمــا أراك أنسـى القمــر وعنــدما أرى القــمر أتذكــرك

يقول الشاعر

و لا تحسبن العتاب ذهاب ودّ * و يبقى الود ما بقي العتاب
 
هناك مقولة شهيرة تقول ” لأعاتبنك حتى لا تميلُ ولاحبنك ما دمت مُستقيم ” ، فالعتاب هو دليل
الحب والبقاء علي العلاقة

سألت فتــاة حــبيبها :
من أجــمل ، أنا أم القــمر ... ؟
فأجابها :
أنا لا أعلـم ولـكن ، عندمــا أراك أنسـى القمــر وعنــدما أرى القــمر أتذكــرك
و لكن على العتاب ألا يطول و إلا أصبح من يعاتب يُعاتب على طول عتابه​
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ۖ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ۚ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (37)



ما معنى كلمة النسيء هنا؟​
 
Dernière édition:
معاني الأشهر الحرم
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ "، التوبة/36.

لأسماء الشّهور معانٍ مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأعمال التي كانت تؤدّى فيها، ومنها الأشهر الحرم، ومعانيها:
(4) ذو القعدة: سمّي ذو القعدة؛ لأنّ العرب تقعد عن القتال في هذا الشّهر على اعتباره من الأشهر الحرم.
ذو الحجّة: لأنّ العرب عرفوا الحجّ في هذا الشهر.
محرّم: سُمِّيَ مُحرّم لأنّ العرب قبل الإسلام حرّموا القتال في هذا الشهر .
رجب: سمّي رجب لأنّ العرب كانوا يتركون القتال في هذا الشهر، ومعنى رجب أي الشّيء المعظّم أو ذو الهيبة.

إنّ للأشهر الحرم خصائصاً تميّزها عن باقي شهور السّنة، ومنها: القتال محرّم فيهنّ، وذلك لقوله تعالى:" يسألونك عن الشّهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير "، البقرة/217، وقد ذهب جماهير أهل العلم إلى نسخ هذا الحكم وجواز القتال فيهنّ. الظلم محرّم فيهنّ، وإليه يشير قوله تعالى:" فلا تظلموا فيهنّ أنفسكم "، التوبة/36. اشتمال هذه الأشهر على فضائل وعبادات ليست موجودةً في غيرها


 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ۖ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ۚ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (37)



ما معنى كلمة النسيء هنا؟​
السلام عليكم
النسيان أظن أنه هو النسيان
 
السلام عليكم
النسيان أظن أنه هو النسيان
و عليكم السلام ورحمة الله

لا أظن أن النسيء هو النسيان لأنه لا يحل عاما و يحرم عاما . على حسب ما فهمت أن العرب كانوا يحرمون أربعة أشهر منذ عهد إبراهيم عليه السلام لا قتال فيه و لكنهم بدؤوا يحلون بعض الأشهر الحرم و يحرمون أشهرا اخرى... و النسيء هو الزيادة أي انهم يضيفون شهرا بدل شهر و الله أعلم
 
فبعد ووجد و اشتياق ورجفة
فلا أنت تدنيني، و لا أنا أقرب

كعصفورةٍ في كف طفلٍٍ يزمـها
تذوق حياض الموت، والطفل يلعب

ولا الطفل ذو عقلٍ يرق لما بها
ولا الطير ذو ريشٍ يطير فيذهب​
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ۖ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ۚ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (37)



ما معنى كلمة النسيء هنا؟​

السلام عليك و رحمة الله و بركاته

هي شعيرة من شعائر العرب في الجاهلية كان يقوم بها بنو فقيم من قبيلة كنانة العدنانية من أهل الحرم المكي ، حيث كانوا ينسأون الشهور على العرب فيحلون الشهر من الأشهر الحرم ويحرمون مكانه الشهر من أشهر الحل ، ويؤخرون ذلك الشهر
 
و عليكم السلام ورحمة الله

لا أظن أن النسيء هو النسيان لأنه لا يحل عاما و يحرم عاما . على حسب ما فهمت أن العرب كانوا يحرمون أربعة أشهر منذ عهد إبراهيم عليه السلام لا قتال فيه و لكنهم بدؤوا يحلون بعض الأشهر الحرم و يحرمون أشهرا اخرى... و النسيء هو الزيادة أي انهم يضيفون شهرا بدل شهر و الله أعلم

" النسيء " مصدر من قول القائل: " نسأت في أيامك، ونسأ الله في أجلك "، أي: زاد الله في أيام عمرك ومدة حياتك، حتى تبقى فيها حيًّا. وكل زيادة حدثت في شيء, فالشيء الحادث فيه تلك الزيادة بسبب ما حدث فيه: " نسيء ". ولذلك قيل للبن إذا كُثِّر بالماء: " نسيء ", وقيل للمرأة الحبلى: " نَسُوء ", و " نُسِئت المرأة ", لزيادة الولد فيها، وقيل: " نسأتُ الناقة وأنسأتها "، إذا زجرتها ليزداد سيرها.
وقد يحتمل أن: " النسيء "، " فعيل " صرف إليه من " مفعول ", كما قيل: " لعينٌ" و " قتيل ", بمعنى: ملعون ومقتول. ويكون معناه: إنما الشهر المؤخَّر زيادة في الكفر.
وكأنّ القول الأوّل أشبه بمعنى الكلام, وهو أن يكون معناه: إنما التأخير الذي يؤخِّره أهل الشرك بالله من شهور الحرم الأربعة، وتصييرهم الحرام منهن حلالا والحلال منهن حرامًا, زيادة في كفرهم وجحودهم أحكامَ الله وآياته.
* * *
وقد كان بعض القرأة يقرأ ذلك: (إِنَّمَا النَّسْيُ) بترك الهمز، وترك مدِّه: (يضل به الذين كفروا)،.
* * *
واختلف القرأة في قراءة ذلك.
فقرأته عامة الكوفيين: (يَضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا) بمعنى: يضل الله بالنسيء الذي ابتدعوه وأحدثوه، الذين كفروا.
* * *
وقرأ ذلك عامة قرأة المدينة والبصرة وبعض الكوفيين: ( يُضِلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفُرُوا)، بمعنى: يزول عن محجة الله التي جعلها لعباده طريقًا يسلكونه إلى مرضاته، الذين كفروا.
* * *
وقد حكي عن الحسن البصري: (يُضِلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفُرُوا)، بمعنى: يضل بالنسيء الذي سنه الذين كفروا, الناسَ.
* * *
قال أبو جعفر: والصواب من القول في ذلك أن يقال: هما قراءتان مشهورتان, قد قرأت بكل واحدةٍ القرأة أهل العلم بالقرآن والمعرفة به, وهما متقاربتا المعنى. لأن من أضله الله فهو " ضال "، ومن ضل فبإضلال الله إياه وخذلانه له ضلّ. فبأيتهما قرأ القارئ فهو للصواب في ذلك مصيبٌ.
* * *
وأما الصواب من القراءة في " النسيء ", فالهمزة, وقراءته على تقدير " فعيل " لأنها القراءة المستفيضة في قرأة الأمصار التي لا يجوز خلافها فيما أجمعت عليه​
 
السلام عليك و رحمة الله و بركاته

هي شعيرة من شعائر العرب في الجاهلية كان يقوم بها بنو فقيم من قبيلة كنانة العدنانية من أهل الحرم المكي ، حيث كانوا ينسأون الشهور على العرب فيحلون الشهر من الأشهر الحرم ويحرمون مكانه الشهر من أشهر الحل ، ويؤخرون ذلك الشهر​

أما قوله: (يحلونه عامًا)، فإن معناه: يُحلُّ الذين كفروا النسيء = و " الهاء " في قوله: (يحلونه)، عائدة عليه.
ومعنى الكلام: يحلُّون الذي أخَّروا تحريمه من الأشهر الأربعة الحرم، عامًا =(ويحرمونه عامًا ليواطئوا عدة ما حرم الله)، يقول: ليوافقوا بتحليلهم ما حلَّلوا من الشهور، وتحريمهم ما حرموا منها, عدّة ما حرّم الله (1) =(فيحلوا ما حرّم الله زُيِّن لهم سوء أعمالهم)، يقول: حُسِّن لهم وحُبِّب إليهم سيئ أعمالهم وقبيحها، وما خولف به أمرُ الله وطاعته (2) =(والله لا يهدي القوم الكافرين)، يقول: والله لا يوفق لمحاسن الأفعال وجميلها، (3) وما لله فيه رضًى, القومَ الجاحدين توحيدَه، والمنكرين نبوة محمد صلى الله عليه وسلم, ولكنه يخذّلهم عن الهُدى، كما خذَّل هؤلاء الناس عن الأشهر الحرم. (4)​

16706- حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس قوله: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، قال: " النسيء "، هو أن " جُنَادة بن عوف بن أمية الكناني"، كان يوافي الموسم كلَّ عام, وكان يُكنى " أبا ثُمَامة ", (5) فينادي: " ألا إنّ أبا ثمامة لا يُحَابُ ولا يُعَابُ, (6) ألا وإن صَفَر العامِ الأوَّلِ العامَ حلالٌ"، (7) فيحله الناس, فيحرم صَفَر عامًا, ويحرِّم المحرم عامًا, فذلك قوله تعالى: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، إلى قوله: (الكافرين). وقوله: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، يقول: يتركون المحرم عامًا, وعامًا يحرِّمونه.
* * *
قال أبو جعفر: وهذا التأويلُ من تأويل ابن عباس، يدل على صحة قراءة من قرأ (النَّسْيُ)، بترك الهمزة وترك المدّ, وتوجيهه معنى الكلام إلى أنه " فَعْلٌ"، من قول القائل: " نسيت الشيء أنساه ", ومن قول الله: نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ، [سورة التوبة: 67]، بمعنى: تركوا الله فتركهم.
16707- حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، قال: فهو المحرَّم، كان يحرَّم عامًا، وصفرُ عامًا, وزيد صفرٌ آخر في الأشهر الحُرُم, وكانوا يحرمون صفرًا مرة، ويحلُّونه مرة, فعاب الله ذلك. وكانت هوازن وغطفان وبنو سُلَيْم تفعله.
16708- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا جرير, عن منصور, عن أبي وائل: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، قال: كان " النسيء " رجلا من بني كنانة, (8) وكان ذا رأي فيهم, وكان يجعل سنةً المحرمَ صفرًا, فيغزون فيه، فيغنمون فيه، ويصيبون, ويحرِّمه سنة.
16709-...... قال حدثنا أبي, عن سفيان, عن منصور, عن أبي وائل: (إنما النسيء زيادة في الكفر)، الآية, وكان رجل من بني كنانة يُسَمَّى " النسيء ", فكان يجعل المحرَّم صفرًا، ويستحل فيه الغنائم, فنـزلت هذه الآية.
 
السلام عليك و رحمة الله و بركاته

هي شعيرة من شعائر العرب في الجاهلية كان يقوم بها بنو فقيم من قبيلة كنانة العدنانية من أهل الحرم المكي ، حيث كانوا ينسأون الشهور على العرب فيحلون الشهر من الأشهر الحرم ويحرمون مكانه الشهر من أشهر الحل ، ويؤخرون ذلك الشهر
و عليكم السلام و رحمة الله

جزاك الله خيرا أخيتي.
 
" النسيء " مصدر من قول القائل: " نسأت في أيامك، ونسأ الله في أجلك "، أي: زاد الله في أيام عمرك ومدة حياتك، حتى تبقى فيها حيًّا. وكل زيادة حدثت في شيء, فالشيء الحادث فيه تلك الزيادة بسبب ما حدث فيه: " نسيء ". ولذلك قيل للبن إذا كُثِّر بالماء: " نسيء ", وقيل للمرأة الحبلى: " نَسُوء ", و " نُسِئت المرأة ", لزيادة الولد فيها، وقيل: " نسأتُ الناقة وأنسأتها "، إذا زجرتها ليزداد سيرها.
وقد يحتمل أن: " النسيء "، " فعيل " صرف إليه من " مفعول ", كما قيل: " لعينٌ" و " قتيل ", بمعنى: ملعون ومقتول. ويكون معناه: إنما الشهر المؤخَّر زيادة في الكفر.
وكأنّ القول الأوّل أشبه بمعنى الكلام, وهو أن يكون معناه: إنما التأخير الذي يؤخِّره أهل الشرك بالله من شهور الحرم الأربعة، وتصييرهم الحرام منهن حلالا والحلال منهن حرامًا, زيادة في كفرهم وجحودهم أحكامَ الله وآياته.
* * *
وقد كان بعض القرأة يقرأ ذلك: (إِنَّمَا النَّسْيُ) بترك الهمز، وترك مدِّه: (يضل به الذين كفروا)،.
* * *
واختلف القرأة في قراءة ذلك.
فقرأته عامة الكوفيين: (يَضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا) بمعنى: يضل الله بالنسيء الذي ابتدعوه وأحدثوه، الذين كفروا.
* * *
وقرأ ذلك عامة قرأة المدينة والبصرة وبعض الكوفيين: ( يُضِلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفُرُوا)، بمعنى: يزول عن محجة الله التي جعلها لعباده طريقًا يسلكونه إلى مرضاته، الذين كفروا.
* * *
وقد حكي عن الحسن البصري: (يُضِلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفُرُوا)، بمعنى: يضل بالنسيء الذي سنه الذين كفروا, الناسَ.
* * *
قال أبو جعفر: والصواب من القول في ذلك أن يقال: هما قراءتان مشهورتان, قد قرأت بكل واحدةٍ القرأة أهل العلم بالقرآن والمعرفة به, وهما متقاربتا المعنى. لأن من أضله الله فهو " ضال "، ومن ضل فبإضلال الله إياه وخذلانه له ضلّ. فبأيتهما قرأ القارئ فهو للصواب في ذلك مصيبٌ.
* * *
وأما الصواب من القراءة في " النسيء ", فالهمزة, وقراءته على تقدير " فعيل " لأنها القراءة المستفيضة في قرأة الأمصار التي لا يجوز خلافها فيما أجمعت عليه​
شكرا لك على إجابتك,جزاك الله خيرا
 
فهل علينا أن نلتزم بعبادات مخصصة للأشهر الحرم؟ يعني ما الذي يميز الأشهر الحرم عن الأشهر الأخرى بالنسبة للمسلمين الحاليين؟
 
@Sora و جزاك خيرا

لا اعلم عبادات مخصوصة في الاشهر الحرم ، غير ان الثواب فيها مضاعف و الاثم فيها اشد

الا من صيام الايام العشرة الاولى من ذي الحجة لغير المحرم

و الله تعالى أعلى و أعلم
 
@Sora و جزاك خيرا

لا اعلم عبادات مخصوصة في الاشهر الحرم ، غير ان الثواب فيها مضاعف و الاثم فيها اشد

الا من صيام الايام العشرة الاولى من ذي الحجة لغير المحرم

و الله تعالى أعلى و أعلم
شكرا لك سلام و رحمة ^^

و لهذا فنحن نمر أمام هذه الآيات دون أن نفهم معناها و لا نعي كيف نعظم هذه الأشهر
لماذا هناك أربع أشهر حرم و ما الفرق بينها و بين باقي الأشهر و لما كان يؤخرها بعد العرب؟ و كيف ننال ثوابها ؟ ...
 
شكرا لك سلام و رحمة ^^

و لهذا فنحن نمر أمام هذه الآيات دون أن نفهم معناها و لا نعي كيف نعظم هذه الأشهر
لماذا هناك أربع أشهر حرم و ما الفرق بينها و بين باقي الأشهر و لما كان يؤخرها بعد العرب؟ و كيف ننال ثوابها ؟ ...

العفو اختاه

بالفعل ينبغي على الواحد منا ان يقرا التفاسير و احيانا كتب التاريخ و اقوالالعلماء و ما نقلوه عن ذلك الزمن من آثار ليتضح الامر أكثر ، و ما قراءة ذلك الا بداية لفهم الآيات ، في مرحلة لاحقة يمكن لمن اراد ان يتعمق في الموضوع

و احييك ، فالتساؤل هو بداية المعرفة :cool:
 
العفو اختاه

بالفعل ينبغي على الواحد منا ان يقرا التفاسير و احيانا كتب التاريخ و اقوالالعلماء و ما نقلوه عن ذلك الزمن من آثار ليتضح الامر أكثر ، و ما قراءة ذلك الا بداية لفهم الآيات ، في مرحلة لاحقة يمكن لمن اراد ان يتعمق في الموضوع

و احييك ، فالتساؤل هو بداية المعرفة :cool:
جزاك الله خيرا

في بعض الأحيان أجد نفسي أقرأ القران دون تأمل و تمعن أو فهم لبعض الايات و لا أجد الوقت الكافي لشرح جل ما يستصعب علي فهمه و لكني أبحث فيما قد يشغل بالي من تساؤل

شكرا لك أخيتي :mignon:
 
جزاك الله خيرا

في بعض الأحيان أجد نفسي أقرأ القران دون تأمل و تمعن أو فهم لبعض الايات و لا أجد الوقت الكافي لشرح جل ما يستصعب علي فهمه و لكني أبحث فيما قد يشغل بالي من تساؤل

شكرا لك أخيتي :mignon:

و جزاك خيرا و زيادة

رأس مصيبتنا في هذا الزمن هو الوقت بالفعل ، تمر الساعات مر السحاب او هي اسرع و لا نجد الوقت الكافي لفعل ما ينبغي علينا او نرغب في فعله

غير ان الانترت سهلت الامر شيئا ما ، انا اطلع بسرعة على ما اشكل علي فهمه ، و اترك التوسع في التساؤلات لوقت الفراغ الذي لم يأت بعد :claque:
 
Retour
Haut