Khawater

  • Initiateur de la discussion Initiateur de la discussion Sora
  • Date de début Date de début
النفس ثلاث مراتب

نفس أمارة بالسوء و نفس لوامة و نفس مطمئنة

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبلغنا درجة النفس المطمئنة ، و أن يسهل لنا هذا الجهاد و يمتعنا بثمره ، آمين
 
و جزاك خيرا و زيادة

رأس مصيبتنا في هذا الزمن هو الوقت بالفعل ، تمر الساعات مر السحاب او هي اسرع و لا نجد الوقت الكافي لفعل ما ينبغي علينا او نرغب في فعله

غير ان الانترت سهلت الامر شيئا ما ، انا اطلع بسرعة على ما اشكل علي فهمه ، و اترك التوسع في التساؤلات لوقت الفراغ الذي لم يأت بعد :claque:
معك حق
سهل علينا الأمر بفضل الأنترنيت :p
 
السلام عليكم
النفس تعني الروح، ويقال إنّ فلاناً جاد بنفسه، أو خرجت نفسه أي مات، ويقال جاء هو بنفسه أو نفسه، وجمعها نفوس وأنفس،
ويقال فلان أصابته نفس أي عين، وفلان ذو نفس: أي ذو جَلَد وخلق، وفلان يؤامر نفسيه أي له رأيان ولا يعلم على أيهما يثبت ويستقر، كما تعني نفسي قصدي ومرادي، وخاصّةً عند قول "في نفسي أن أفعل كذا] وتعني كلمة "النفس" الشخص أو الشيء المشار إليه، وعادةً ما تتعلّق بالفرد نفسه، وبطبيعة الشخص،

نفسُ الإنسان هي الجزء الّذي خاطبه القرآن الكريم والمكلّف دائماً في الأمور، والنّفس هي الذّات، وهي الأساس في الإنسان، ودليل ذلك ما جاء في كتابه تعالى: (الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) غافر: 17 ويمكن تقسيم النّفس إلى ثلاثة أقسام، وهي:
- النفس المطمئنّة
-النّفس الأمّارة بالسوء
-النّفس اللوّامة
الروح
تعدّ الروح جسماً خفيفاً حيّاً لذاته، وعلويّاً متحرّكاً يسري في الأعضاء وينفذ فيها، ولا تعلم البشر بماهيّة هذه الرّوح أو حقيقتها؛ فهي خلقت بأمرٍ من الله، وليست من جنس العالم المشهود، ويصعُب تحليلها.



 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أظن أن هنالك فرقا بين النفس و الروح و كأن الروح غير أمارة بالسوء كالنفس
 
أحببت أن أضمكِ بين ذراعي
أن أُخبئكِ عن كل العيون
أن أشم رائحة عطركِ المميز
و أن أخطف بضع نظرات منك

أن أُطمئنكِ
و أهمس إليكِ بكلمات
باتت تحرقني
فأنتِ لا غيرك
من اختار قلبي
أنتِ
من وجوده ينسيني
كل متاعب الدنيا
و يخفف من ألم الطعنات

كم من ضربة تلقيتها
لم تؤلمني
لأنك معي
و لأنها ليست شيئا
كألم بعدك عني
و رغم بعدك
فأنت معي
تسكنين داخلي
إلى الأبد

أختلس النظر إليك
كلما خجلت وجنتاك
و أتصوركِ
تجففين دموعي
و تغضبين لأجلي
و تؤنسين غربتي
فأنت موطني
لست بحاجة لغيركِ
فيكفيني النظر إليك

ليلوط​
 
Dernière édition:

ضعني داخل اقفاصك ..
واحطني بأسوارك ..
امسكني
احضني
احتويني
بين آهاتك !!
فأنا بعد غيابك أعاني ..
أتمنى عودة الليالي ..
التي جمعتني
أنا وأنت ..
داخل كوكب فاني !!
أصبحت .. لا اطيق
الانتظار ..
أصبحت لا أقوى
على الفراق ..
وأنت في مكان ..
وأنا بعيد عنك
في مكان !!
عد لي ..
ارجع ..
فأنا أحتاجك ..
ضمني .. بين أوردتك ..
وأسكني .. في شرايينك !!
امتلكني .. داخل قلبك !!
ولكن أرجوك ..
إنني بدونك
إنني الآن ..
احتاجك ..
احتاجك ..
احتاجك !!
 
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبلغنا درجة النفس المطمئنة ، و أن يسهل لنا هذا الجهاد و يمتعنا بثمره ، آمين


لو ناويه تنسى ... لا تنسى حبي اللي ارتويناه !
لو ناوية تقسى ... لا تقسى على شوقي اللي بنيناه !
لو ناوية تهجر ... لا تهجر البريد بريد الحب اللي سميناه !
ولو ناوية تنسى .. وتقسى .. وتهجر ..
ارجوك !
تذكر فكري الذي رسم في عينيك مستقبل مضيء ...
تذكر فكري الذي رسم في شفتيك ابتسامة الحياة الهادئة ...
تذكر فكري الذي رسم في خديك رحيق الزهور الحمراء
...وبعدها !ان كنت ناوية تنسى انسى ...
.وان كنت ناوية تقسى اقسى .... وان كنت ناوية تهجر اهجر
.ت ... !​
 

أبحث عنك بين تلك السفن القادمة وسط الضباب
أشرعه أهلكتها تلك الرياح وطول السفر
ووجوه عابسة تبحث عن دفء ومأوى
هناك وبين حطام ذاك الزمن المرير
وجدتك على مرفأ ذلك الشاطئ
كان حنيني إليك أكبر من لحظات انتظار
مددت يداي
لأنفض من على جبينك عبء السفر المتعب
وبعد طول غياب وحنين لكل أيامي معك
لهفة تقودني إلى أن أضمك إليّ
أقتل فيها صمت سنين
كانت أشد علي من حياة بدونك بلا أمل
من هنا بدأت الرحلة
والسفر نحو أعماق قلب
كادت نبضاته تتوقف عن الحياة
أراك لحظة ميلاد
تتفتح فيها ورود تستنشق عبير عطرها من أنفاسك
تحتضن كل الشوق في داخلي
تتعالى صرخات فرح يحكى أحلام عشتها كثيرا بدونك
سأتخطى من أجلك كل الصعوبات
سأمحو كل قرار كان بلا وعي
سأبقى وسأبقى حتى أحقق أحلامي معك
سأبقيك في ذاكرتي تشعل بدويك أفكاري
وشمعة تضيء بحبك قلبي وجنوني
كم أتوق لأن أسمع منك
كم أتوق لأن أعيش فيك ومعك
حلمي وحبي وأشواقي
دعني أعيشها معك مرة واحدة
دعنا بعدها نرحل ونسافر معا
لنرى طعم الجنون في حب افتقدناه كثيرا
آه لو تعلم كم مرت تلك الأيام علي دونك
سجينة لتلك الذكريات
بين أوراق وصفحات بللتها دموعي حزنا لفراقك
بين أقنعة مزيفة عشتها بألف لون ولون
كنت أكرهك حينا
وأشتاق إليك حينا أخرى
وما عرفت أني كرهي سوى سكينا
أحاول فيها طعن ذكرياتك داخلي
لكنني عبثا أحاول معك
ما لذي يبقيك رغم ألمي
ما لذي يجعلك بين حروفي وصفحات دفاتري
كنت أهرب من ذلك الصمت والتفكير بك
إلى ذلك الضجيج
الذي يبعدني عنك ولو للحظة واحدة
لكنني كنت أسمعك وسط ذاك الضجيج
وأراك من بين ألف صورة وصورة
لها همسها ورنينها الخاص
وصورة لها بريق وعبق يصعب أن أنساه
لو مر عمرا بيننا
أحببتك كيف لا أدري
وكيف تسللت إلى أعماقي الرافضة لكل سجن
كدت أنسى فيه معنى وطعم تلك الحياة
رحلت بعدها ومع ذلك انتظرتك
كنت أعلم أن تلك السفينة قادمة
وستأتي لتكون أنت عليها لا يهمني كيف جئت
مادمت أنا هنا سأعيدك إلي
إلى قلبي الذي أحبك كثيرا وسأضمك بين ذراعي
سأنسى معك كل الأسى
مشاعر تترجم كل الإحساس في داخلي
معك سأحول خارطة ذلك الزمن
وسأرسم على جدرانها حروف اسمك
وسأنثر بين حروفها
كلمة أبقتك في داخلي رغم رحيلك
وها أنا اليوم أقولها
وأنا أراك تبدد كل الماضي المؤلم
إلى لحظة فرح تعيد
بوجودك معنى حياة دونك لن تكون
أح ـبك
ولن أدعك ترحل بعد اليوم
ولن أدع لحظة ألم واحدة
تحيل بين حبك الساكن داخلي
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

صباح معطر برائحة الرياحين و المسك و العنبر المشتعل​
 

رهْط الرّجل
أهله ، قومُه وعشيرته الأقربون :- { وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ }.
المعجم: عربي عامة

رهط
ر ه ط : رَهْطُ الرجل قومه وقبيلته و الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرجال لا يكون فيهم امرأة قال الله تعالى { وكان في المدينة تسعة رهط } فجمع وليس لهم واحد من لفظهم مثل ذود والجمع أرْهُطٌ و أرْهَاطٌ و أرَاهِطُ كأنه جمع أرْهُطٍ و أرَاهِيطَ​
 
زيّل الأشياء
فرَّقها :- زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين - { فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ }.
المعجم: عربي عامة

زيل
ز ي ل : زِلْتُ الشيء من مكانه من باب باع لغة في أزَلْتُه و زَيَّلَهُ فَتَزَيَّلَ أي فرقه فتفرق ومنه قوله تعالى { فزيلنا بينهم } و المُزَايَلةُ المفارقة يقال زَايَلَه مُزَايَلَةً و زِيَالاً أي فارقه و التَّزَايُلُ التباين
المعجم: مختار الصحاح​
 
عزير " رجل صالح من بني إسرائيل ، لم يثبت أنه نبي ، وإن كان المشهور أنه من أنبياء بني إسرائيل ، كما قال ابن كثير رحمه الله في "البداية والنهاية" (2/389) .

قال الله تعالى :( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) البقرة/ 259 .
والمشهور أن هذا الرجل هو العزير ، حَكَاهُ ابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَالْحَسَنِ وَقَتَادَةَ وَالسُّدِّيِّ وَسُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَة ، قال ابن كثير : " وَهَذَا الْقَوْلُ هُوَ الْمَشْهُورُ " .
انتهى من "تفسير ابن كثير" (1/ 687) .​
 
ما هو الشيء الذي طلبه أصحاب الكهف حين أووا للكهف وهم في شدة البلاء والملاحقة .... ؟
إنهم سألوا اللّه " الرُشد " دون أن يسألوه النصر، ولا الظفر، ولا التمكين !!!
" ربنا آتنا من لدُنكَ رحمة ًوهيئ لنا من أمرِنا رشدا " -
" رشدا ".

وماذا طلب الجن من ربهم لما سمعوا القرآن أول مرة... ؟
طلبوا " الرشد " قالوا
( إنّا سمِعنا قرآنا ًعجبا يهدى إلى الرُشد فآمنا به ).

وفي قوله تعالى :
"وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ" -
" الرشد ".

فما هو الرشد ؟
الرشد :
١- إصابة وجه الحقيقة،
٢- هو السداد،
٣- هو السير في الاتجاه الصحيح.
فإذا أرشدك اللّه فقد أوتيت َخيرا ًعظيما.ً.. و بوركت خطواتك.
ولذلك يوصينا اللّه سبحانه وتعالى أن نردد دائما :
" وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا ".
الدرس والعبرة من هذه الآية :
١- بالرشد تختصر المراحل ، و تختزل الكثير من المعاناة ، وتتعاظم النتائج،
حين يكون اللّه لك " ولياً ًمرشدا ً ".
٢- حين بلغ موسى الرجل الصالح لم يطلب منه إلاّ أمرا ًواحدا ً وهو :
" هل أتبعك على أن تُعلِـّمَن ِمِمّا عُلَِّمت َرُشداً " - فقط رُشداً ...
٣- عندما يهيئ اللّه (سبحانه وتعالى) أسباب الرشد لنا، فإنه قد هيأ لنا أسباب الوصول للنجاح الدنيوي والفلاح الأخروي.

لاتدعها تفارق سجودك:
"اللّهـُمّ هيئ لنا من أمرِنا رشدا"

طاب يومكم وتقبل الله صيامكم​
 

نعيب زماننا والعيب فينا … وما لزمانا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب … ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب … ويأكل بعضنا بعضا عيانا
رأيت شخصًا يبكي فقلت ما الخبر ؟
قال :الأسهم تلاشت و ليس لها أثر
وطلبت من الصراف سلفة فاعتذر
وكل شئ زاد سعره إلا البشر
الأغنام والجِمال والدجاج والبقر
والألبان والأجبان والفواكه والخُضر
وابن آدم لايزال ذليلاً ومحتقر
وازداد الفقر بين العوائل والأسر
والراتب ينتهي قبل نصف الشهر
و الدنيا تسير من جرفٍ لمنحدر
فقلت له :إذا ابتليت بالهم والقدر
قم وصلِ لله ركعـتين قبل السَحر
فهو يرزق من دعاه بجناتٍ ونهر
وتأمل في الطبيعة وضوء القمر
واستمتع بشذى الورد ولون الزهر
وأعلم بأن الحياة ليست دار مستقر
 
السلام عليكم و رحمة الله

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمه التي لا تحصى و أعطانا من فضله

نهاركم مبارك سعيد أعزائي
 

Pièces jointes

  • IMG-20180531-WA0000.jpg
    IMG-20180531-WA0000.jpg
    22.3 KB · Affichages: 2
  • IMG-20180531-WA0001.jpg
    IMG-20180531-WA0001.jpg
    16.3 KB · Affichages: 2
نعيب زماننا والعيب فينا … وما لزمانا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب … ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب … ويأكل بعضنا بعضا عيانا
رأيت شخصًا يبكي فقلت ما الخبر ؟
قال :الأسهم تلاشت و ليس لها أثر
وطلبت من الصراف سلفة فاعتذر
وكل شئ زاد سعره إلا البشر
الأغنام والجِمال والدجاج والبقر
والألبان والأجبان والفواكه والخُضر
وابن آدم لايزال ذليلاً ومحتقر
وازداد الفقر بين العوائل والأسر
والراتب ينتهي قبل نصف الشهر
و الدنيا تسير من جرفٍ لمنحدر
فقلت له :إذا ابتليت بالهم والقدر
قم وصلِ لله ركعـتين قبل السَحر
فهو يرزق من دعاه بجناتٍ ونهر
وتأمل في الطبيعة وضوء القمر
واستمتع بشذى الورد ولون الزهر
وأعلم بأن الحياة ليست دار مستقر
أحسنت بإستدلالك بهذه الأبيات, فغالبا ما نلوم الزمان و الدنيا و ننسى مسؤوليتنا في ما نصبح عليه و في حال مجتمعنا
و ليس هناك أحسن من الإستعانة بالله سبحانه و تعالى في جميع أمورنا​
 
سورة يوسف نزلت في عام الحزن .. هي السورة الوحيدة في القرآن، التي تقص قصة كاملة بكل لقطاتها .. لذلك قال الله تعالى عنها: أنه سيقص على النبي (صلى الله عليه وسلم) "أحْسنَ القَصَص".
وهي أحسن القصص بالفعل كما يقول علماء الأدب، وخاصة المتخصصين في علم القصة .. فهي تبدأ بحلم، وتنتهي بتفسير هذا الحلم ..

من الطريف أن
قميص يوسف:
- استُخدم كأداة براءة لإخوته .. فدل على خيانتهم.
- ثم استُخدم كأداة براءة بعد ذلك ليوسف نفسه مع إمرأة العزيز فبرَّأه.
- ثم استخدم للبشارة .. فأعاد الله تعالى به بصر والده.

نلاحظ أن معاني القصة متجسِّدة .. وكأنك تراها بالصوت والصورة .. وهي من أجمل القصص التي يمكن أن تقرأها ومن أبدع ما تتأثر به ..

لكنها لم تجيء في القرآن لمجرد رواية القصص .. وهدفها جاء في آخر سطر من القصة وهو:
(إنَّهُ مَن يتَّقِ ويَصبر، فإنَّ اللهَ لايُضيعُ أجرَالمُحسِنين)

فمحور القصة الأساسي هو:
- ثق في تدبير الله.
- اصبر.
- لا تيأَس.

الملاحظ أن السورة تمشي بوتيرة عجيبة .. مفادها أن الشيء الجميل، قد تكون نهايته سيئة والعكس..!
- فيوسف أبوه يحبه، وهو شيء جميل، فتكون نتيجة هذاالحب أن يُلقى في البئر!
- ثم الإلقاء في البئرشيء فظيع .. فتكون نتيجته أن يُكرَم في بيت العزيز.!
- ثم الإكرام في بيت العزيز شيء رائع .. فتكون نهايته أن يدخل يوسف السجن.!
- ثم أن دخول السجن شيءٌ بَشِع .. فتكون نتيجته أن يصبح يوسف عزيز مصر.!

الهدف من ذلك:
- أن تنتبه أيها المؤمن، إلى أن تسيير الكون شيءٌ فوق مستوى إدراكك .. فلا تشغل نفسك به ودعه لخالقه يسيِّره كما يشاء .. وفق عِلمه وحِكمته.
- فإذا رأيت أحداثاً تُصيبُ بالإحباط ولم تفهم الحكمة منها فلا تيأس ولا تتذمَّر .. بل ثِق في تدبير الله، فهو مالك هذا المُلك وهو خير مُدبِّر للأمور ..

كما يفيد ذلك:
- أن الإنسان لا يجب أن يفرح بشىء قد يكون ظاهره رحمة لكنه يحمل في طياته العذاب أوالعكس

العجيب أنك في هذه السورة، لا تجد ملامح يوسف النبي، بل تجدها في سورة "غافر".
- أما هنا فقد جاءت ملامح يوسف الإنسان .. الذي واجه حياة شديدة الصعوبة منذ طفولته ولكنه نجح.
- ليقول لنا: إن يوسف لم يأتِ بمعجزات .. بل كان إنساناً عاديَّاً ولكنه اتَّقى الله فنجح.!
- وهي عِظة لكل شاب مُسلم مُبتَلى أو عاطل ويبحث عن عمل. وكل شابه وكل انسان
- وهي أمل لكل مَن يريد أن ينجح رغم واقعه المرير.

هي أكثر السور التي تحدَّثت عن اليأس.
- قال تعالى:
*فلمَّا استَيأسوا منهُ خَلَصوانَجِيَّا (٨٠).
*ولا تيأسوا مِن رَوحِ الله .. إنَّهُ لا ييأسُ مِن رَوحِ الله إلا القومُ الكافِرون (٨٧).
*حتى إذا استيأس الرسلُ وظَنُّوا أنَّهُم قد كُذِبوا جاءَهُم نَصرُنا (١١٠).

- وكأنها تقول لك أيُّها المؤمن:
• إن اللهَ قادر .
• فلِمَ اليأس؟

إن يوسف رغم كل ظروفه الصعبة، لم ييأس ولم يفقد الأمل . . فهي قصة نجاح في الدنيا والآخرة:
- في الدنيا: حين استطاع بفضل الله ثم بحكمته في التعامل مع الملِك، أن يُصبح عزيز مصر ..
- وفي الآخرة: حين تصدَّى لامرأة العزيز ورفض الفاحشة ونجح ..

لقد نزلت هذه السورة في عام الحزن على رسول الله صلى الله عليه و سلم في أشد أوقات الضيق وهو على وشك الهجرة وفراق مكة ..

هذه السورة كما قال العلماء:
*ما قرأها محزون ٌإلا سُرِّي عنه.
تولى الله أمر يوسف،
* فأحوج القافلة في الصحراء للماء .. ليخرجه من البئر!
* ثم أحوج عزيز مصر للأولاد .. ليتبناه!
* ثم أحوج الملك لتفسير الرؤيا..ليخرجه من السجن.
* ثم أحوج مصر كلها للطعام .. ليصبح عزيز مصر.

إذا تولى الله أمرك .. هيأ لك كل أسباب السعادة
وأنت لاتشعر فقط قل بصدق
{وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ} .

فقط فوّض أمرك لله
فى كل شيء
فى همك
فى صحتك
فى اولادك
فى احتياجاتك المالية. واتق الله
و تأكد ان الله معك طالما أنت قائم على أوامر الله​
 
نحن أمة ربها نور ..
قال تعالى : " الله نور السموات والأرض " ...
ونبيها نور ..
قال تعالى : " قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين " ...
وكتابها نور ..
قال تعالى: " فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا " ...
فكيف تعيش في الظلام ؟؟!!
{ نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء } ....
اللهم اهدنا لنورك .. وأضئ قلوبنا بنورك .. واجعل لنا نورًا من نورك .. نمشي به في الدنيا والآخرة ..
يومكم نور على نور​
 
هي القَناعَةُ فالزَمها تَعِشْ مَلكاً، لَو لَمْ يَكُنْ مِنها إلَّا رَاحة البَدَنِ

وانظُر لمَن مَلكَ الدُّنيا بأجمِعِها هَلْ رَاحَ مِنها بَغيرِ القُطنِ والكَفَنِ؟


أفديكَ لَا تُضني الفؤادَ تَحسُّرا، بعَلامَ كانَ ولَم يَكُنْ ولمِاذا

وانظرْ تَرى مُلَّاكَ أرضِكَ قَدْ غَدَوا بَعدَ العُلا تَحتَ الصُّخورِ جُذاذا

فاقنَعْ بمَا يَرضى المدبِّرُ واتَّخذْ مرضاةَ صَبرِكَ والهُدى أُستاذَا


ولربَّ حتفٍ فوقَهُ ذهبٌ وياقوتٌ ودرُّ

فاقنعْ بعيشكَ يا فتى واملكْ هواكَ وأنتَ حُرُّ


إذا رَشَقَتْ قَلبي سِهامٌ مِنَ الصَّدِّ وبَدَّلَ قُربي حادِثُ الدَّهرِ بِالبُعدِ

لَبَستُ لَها دِرعاً مِنَ الصَّبرِ مانِعاً ولاقَيتُ جَيشَ الشَّوقِ مُنفَرِداً وَحدي

وبِتُّ بِطَيفٍ مِنكِ يَا عَبل قانِعاً ولَو باتَ يَسري في الظَّلامِ عَلى خَدِّي
 
السلام عليكم شكرا الأخت
الإعجاز في القرآن الكريم :

أيها الأخوة، تمكّن عالم مسلم من الحصول على براءة اختراع دولتين؛ الأولى براءة اختراع أوروبية، والثانية براءة اختراع أمريكية، وذلك بعد أن قام بتصنيع قطرة للعين لمعالجة المياه البيضاء، استلهمها من نصوص سورة يوسف عليه السلام، يقول هذا الدكتور: كنت في فجر أحد الأيام أقرأ في كتاب الله عز وجل، فاستوقفتني هذه القصة العجيبة، وأخذت أتدبر الآيات الكريمات، التي تحكي قصة تآمر أخوة يوسف عليه السلام, وما آل إليه أمر أبيه بعد أن فقد بصره.
طبعاً أصيب بصره بالمياه البيضاء، أي العدسة شفافة، أحياناً التقدم بالسن وحده، أو الألم الشديد، يجعل هذه العدسة الشفافة حليبية، شافة، غير شفافة، لا يرى بعد ذلك، تسمى عند العوام بالمياه الزرقاء، أو ابيضاض العدسة، الآن العملية تجري، أوسع عملية في العيون هذه العملية، تُزال هذه العدسة توضع عدسة بلاستيك مكانها، الآن هذا الطبيب فسر؛ ألقي قميص على وجه يعقوب عليه السلام فارتد بصيراً.
يتبع انشاء الله
 
السلام عليكم شكرا الأخت
الإعجاز في القرآن الكريم :

أيها الأخوة، تمكّن عالم مسلم من الحصول على براءة اختراع دولتين؛ الأولى براءة اختراع أوروبية، والثانية براءة اختراع أمريكية، وذلك بعد أن قام بتصنيع قطرة للعين لمعالجة المياه البيضاء، استلهمها من نصوص سورة يوسف عليه السلام، يقول هذا الدكتور: كنت في فجر أحد الأيام أقرأ في كتاب الله عز وجل، فاستوقفتني هذه القصة العجيبة، وأخذت أتدبر الآيات الكريمات، التي تحكي قصة تآمر أخوة يوسف عليه السلام, وما آل إليه أمر أبيه بعد أن فقد بصره.
طبعاً أصيب بصره بالمياه البيضاء، أي العدسة شفافة، أحياناً التقدم بالسن وحده، أو الألم الشديد، يجعل هذه العدسة الشفافة حليبية، شافة، غير شفافة، لا يرى بعد ذلك، تسمى عند العوام بالمياه الزرقاء، أو ابيضاض العدسة، الآن العملية تجري، أوسع عملية في العيون هذه العملية، تُزال هذه العدسة توضع عدسة بلاستيك مكانها، الآن هذا الطبيب فسر؛ ألقي قميص على وجه يعقوب عليه السلام فارتد بصيراً.
يتبع انشاء الله
و عليكم السلام ورحمة الله. مرحبا و شكرا على لايكاتك :mignon:

و ماذا بعد؟ كيف وجد العلاج؟ أصابني الفضول :p
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

جمعة مباركة :mignon:
 

Pièces jointes

  • IMG-20180601-WA0004.jpg
    IMG-20180601-WA0004.jpg
    108.8 KB · Affichages: 1
  • IMG-20180601-WA0005.jpg
    IMG-20180601-WA0005.jpg
    62.7 KB · Affichages: 1
  • IMG-20180601-WA0002.jpg
    IMG-20180601-WA0002.jpg
    81.6 KB · Affichages: 1
و عليكم السلام ورحمة الله. مرحبا و شكرا على لايكاتك :mignon:

و ماذا بعد؟ كيف وجد العلاج؟ أصابني الفضول :p

القميص ما به؟ قال: وأخذت أسأل نفسي ترى ما الذي يمكن أن يكون في قميص يوسف عليه السلام حتى يحدث هذا الشفاء وعاد الإبصار إلى ما كان عليه؟ ومع إيماني بأن القصة معجزة، أجراها الله على يد نبي من أنبياء الله، وهو سيدنا يوسف عليه السلام، إلا أني أدركت أن هناك بجانب المغزى الروحي الذي تفيده القصة مغزى آخر مادياً، يمكن أن يوصلنا إليه البحث تدليلاً على صدق القرآن الكريم، الذي نقل إلينا تلك القصة كما وقعت, وأخذت أبحث حتى هداني الله إلى ذلك البحث، إلى علاقة الحزن بظهور المياه البيضاء، هناك علاقة بين الحزن وبين الإصابة بالمياه البيضاء، حيث أن الحزن يسبب زيادة هرمون الأدرينالين وهو يعتبر مضاداً لهرمون الأنسولين، وبالتالي فإن الحزن الشديد أو الفرح الشديد يسبب زيادة مستمرة في هرمون الأدرينالين، الذي يسبب بدوره زيادة في سكر الدم, وهو أحد مسببات العتامة, هذا بالإضافة إلى تزامن الحزن مع البكاء، ولقد وجدنا أول بصيص أمل في سورة يوسف عليه السلام, فقد جاء عن سيدنا يعقوب عليه السلام في سورة يوسف قول الله تعالى:

﴿ وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَاأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ ﴾

[ سورة يوسف: 84 ]

وكان ما فعله سيدنا يوسف عليه السلام بوحي من ربه أن طلب من أخوته أن يذهبوا لأبيهم بقميص الشفاء.

﴿ اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ﴾

[ سورة يوسف: 93 ]

قال تعالى:

﴿ فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنْ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾

[ سورة يوسف: 96 ]

من هنا كانت البداية.
 
lam ya3od ma3na likitabati
ba3da an tama ghtiyalo assa7abi aladi fi sama2i
limada aktob?
wa liman aktob?
la astati3o an ansa tilka anadrato ada7ikatoo
almosta8zi2ati 9alilan
na3am
lam ya3od 9alami ya8wa almachya faw9a al ma2i
wa la 7ata anadarafi assama2i
ama kounti ta7lomina bi8i joutatane jamidatan 3al al ardi
wa kounti taçoulina anani rajouloun min kawkabi al al ma3adini a salbati?
tamata3i bijoutatial 8amidati
fa ana lan astati3a al wo9fa
aw la orido alwo9oufa
wa 9albi tawa9afa 3an alkitaba
liman aktob?

https://vocaroo.com/i/s0oEzdjtSiur
 
Dernière édition:
القميص ما به؟ قال: وأخذت أسأل نفسي ترى ما الذي يمكن أن يكون في قميص يوسف عليه السلام حتى يحدث هذا الشفاء وعاد الإبصار إلى ما كان عليه؟ ومع إيماني بأن القصة معجزة، أجراها الله على يد نبي من أنبياء الله، وهو سيدنا يوسف عليه السلام، إلا أني أدركت أن هناك بجانب المغزى الروحي الذي تفيده القصة مغزى آخر مادياً، يمكن أن يوصلنا إليه البحث تدليلاً على صدق القرآن الكريم، الذي نقل إلينا تلك القصة كما وقعت, وأخذت أبحث حتى هداني الله إلى ذلك البحث، إلى علاقة الحزن بظهور المياه البيضاء، هناك علاقة بين الحزن وبين الإصابة بالمياه البيضاء، حيث أن الحزن يسبب زيادة هرمون الأدرينالين وهو يعتبر مضاداً لهرمون الأنسولين، وبالتالي فإن الحزن الشديد أو الفرح الشديد يسبب زيادة مستمرة في هرمون الأدرينالين، الذي يسبب بدوره زيادة في سكر الدم, وهو أحد مسببات العتامة, هذا بالإضافة إلى تزامن الحزن مع البكاء، ولقد وجدنا أول بصيص أمل في سورة يوسف عليه السلام, فقد جاء عن سيدنا يعقوب عليه السلام في سورة يوسف قول الله تعالى:

﴿ وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَاأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ ﴾

[ سورة يوسف: 84 ]

وكان ما فعله سيدنا يوسف عليه السلام بوحي من ربه أن طلب من أخوته أن يذهبوا لأبيهم بقميص الشفاء.

﴿ اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ﴾

[ سورة يوسف: 93 ]

قال تعالى:

﴿ فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنْ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾

[ سورة يوسف: 96 ]

من هنا كانت البداية.
و كيف جاء بالعلاج؟ مساءا استفاد من قصة القميص لمعالجة المرض؟
 
lam ya3od ma3na likitabati
ba3da an tama ghtiyalo assa7abi aladi fi sama2i
limada aktob?
wa liman aktob?
la astati3o an ansa tilka anadrato ada7ikatoo
almosta8zi2ati 9alilan
na3am
lam ya3od 9alami ya8wa almachya faw9a al ma2i
wa la 7ata anadarafi assama2i
ama kounti ta7lomina bi8i joutatane jamidatan 3al al ardi
wa kounti taçoulina anani rajouloun min kawkabi al al ma3adini a salbati?
tamata3i bijoutatial 8amidati
fa ana lan astati3a al wo9fa
aw la orido alwo9oufa
wa 9albi tawa9afa 3an alkitaba
liman aktob?

https://vocaroo.com/i/s0oEzdjtSiur
هل أصبحت جثة هامدة؟ أم توقف قلبك عن الخفقان؟
 
lam ya3od ma3na likitabati
ba3da an tama ghtiyalo assa7abi aladi fi sama2i
limada aktob?
wa liman aktob?
la astati3o an ansa tilka anadrato ada7ikatoo
almosta8zi2ati 9alilan
na3am
lam ya3od 9alami ya8wa almachya faw9a al ma2i
wa la 7ata anadarafi assama2i
ama kounti ta7lomina bi8i joutatane jamidatan 3al al ardi
wa kounti taçoulina anani rajouloun min kawkabi al al ma3adini a salbati?
tamata3i bijoutatial 8amidati
fa ana lan astati3a al wo9fa
aw la orido alwo9oufa
wa 9albi tawa9afa 3an alkitaba
liman aktob?

https://vocaroo.com/i/s0oEzdjtSiur
Bienvenue parmi nous au Salon Sora
 
Retour
Haut