فوقاش زعما ؟ فاش كونتي صغير؟
أنا فاش كنت فالإعدادي كنت نعيط لخويا الصغير حبيبي هاهاهاها
ما تعرف كبيدة ديالي تكون قاصدة فيها بحال خوها الصغير![]()
همستهالي فالوذن وشافت فيا واحد الشوفة مليئة بالحب والحنان نكذب عليك نقولك كانت حاسباني بحال خوها الصغير
Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
Note: This feature may not be available in some browsers.
فوقاش زعما ؟ فاش كونتي صغير؟
أنا فاش كنت فالإعدادي كنت نعيط لخويا الصغير حبيبي هاهاهاها
ما تعرف كبيدة ديالي تكون قاصدة فيها بحال خوها الصغير![]()
فالحقيقة ديك ساعة كانوا لي سيغكونسطونس هوما لي خالوه يقولها
كنت بديت باغا ندير الحجاب او فاش شافني قالها لي يعني كان بحال تشجيع لي
هادشي فالإبتدائي ؟همستهالي فالوذن وشافت فيا واحد الشوفة مليئة بالحب والحنان نكذب عليك نقولك كانت حاسباني بحال خوها الصغير
![]()
جيتي مضويدابا فهمناك
انا واحد نهار جيت داخل التربية الإسلامية بجاكيطة صفرا وقالي الأستاذ
السي شارم راك هنا غي كاناري
![]()
هادشي فالإبتدائي ؟و ماكاين براءة عند الأطفال على هذا الحساب !
أنا كنت مدوخة شوية هاهاهاها يلاه حادية الرسوم و لاستيك و القراية ماشي ف هذا العالم
![]()
هاهاهاها الإنجذاب كيكون من صغر و ليني من المسيد راه تكون عندك شي خمسة تال ست سنين ؟ باقي صغير بزااافاشمن براءة الأطفال...الشياطين لكبار هما البراهش
اول قصة حب بدات فالمسيد (الجامع) ..الناس تلعب افتحي يا ودرة اغلقي يا واردة وانا مفلاشي على واحد خيتنا زعرة كانت تاكل واحد لفريزة...مع كنت عمري ما كليت شي فريز ما عرفت واش تزعطت فالزعرة ولا لفريزة ولا فيهم بجوج
![]()
هاهاهاها الإنجذاب كيكون من صغر و ليني من المسيد راه تكون عندك شي خمسة تال ست سنين ؟ باقي صغير بزاااف
إيوا الزعطة اللحظية لي تكون فلحظة او تمشي تقدر تكون مجرد إعجاب أولا فضول
![]()
هاهاها تبارك الله على الذاكرة , و ياكانت غير الإعجاب او صافي راه لاباسكانت عندي خمس سنين هكا وكانت اول مرة كتعجبني بنت
مازال عاقل على السمية والكنية تاع البنت لي تزعطت فيها فالتحضيري
مهم خوك نسوانجي من الصغر
![]()
هاهاها تبارك الله على الذاكرة , و ياكانت غير الإعجاب او صافي راه لاباس
دخلت لي الشك دبا و تا دراري صغار ما بقات ثقة فيهم كي غنديرو ت نربيو؟![]()
ما فيها والو الدري تعجبو بنت...المشكلة يا طلع الدري مُعجب بدري آخر ههههههه
PS : @Mamacoco tfakkartek b had hhhhhhhh de7ka ta3 l9rouda![]()
و راني نهدر على لاج , زعما خاص تكون البراءة ف صغر
أما دري معجب بدري
أو هيهيهيهيهيهي ؟
داك شي يبقى بريئ واخا الإعجاب...فالثالث ابتدائي كتبت رسالة لواحد الدرية وواحد النهار طاحت فيها لخوادرية
شدتها وبقات تقراها عليا وضحك وانا قريب تشدني كخيز كاغدياك
من هاداك النهار درت بناقص من شي حب ولا إعجاب
![]()
إيوا يا كانت البراءة مزيان , المهم مايكونوش دراري الصغار فايتين الوعورية لهيه
هاهاهاها تريكلات عليك مزيان
أو ما بقيتي كتبت ؟
ما بقيتش كتبت
واحد المرة بنت كتبتلي كاغط بوسطال فيها شي كليمات فالثانوية
Et rebelote
طاحت فيها لخوادرية مرة اخرة وبقات تقراها عليا
حاسب راسي قافز ولكن قفوزيتي ما دوزش على الخوادرية
وشكرا
قيّض لقصيدة الحارث بن عباد المعروفه ((بمربط النعامه)) من الشهره والذيوع ما لم يقيّض لغيرها من القصائد التي اشتهرت بها حرب البسوس بين بكر وتغلب ، وقد تميزت القصيده بصدق الشعور والاحساس بالألم والرغبة في الانتقام مما جعلها واحدة من عيون التراث العربي ، ويرجع السبب في انشاء الحارث بن عباد سيد قبائل بكر للقصيدة إلى تلك الحرب التي اشتعلت بين بكر وتغلب بسبب البسوس بنت منقذ التميمية خالة جساس بن مرة وهي التي يضرب بها المثل فقيل ( اشأم من البسوس) . فقد تسللت ناقتها المعروفه باسم سراب) إلى مراعي كليب الذي رأها وقال لجساس " لئن عادت لأضعن سهمي في ضرعها " . فقال جساس : " لئن وضعت سهمك في ضرعها لأضعن سنان رمحي في ليتك " ثم تفرقا . ولم تلبث (سراب) ان عادت إلى مرعى كليب فرماها بسهم فقتلها فلما رأتها البسوس صاحت " واذلاه " وجساس يراها ويسمع فخرج اليها وقال لها : " اسكتي سأقتل جملا ً أعظم من هذه الناقه " وخرج إلى كليب فقتله غدراً وغيله . وهنا ثارت ثائرة عدي بن ربيعه أخو كليب والملقب بالمهلهل ـ وانما لقب مهلهلا لانه اول من هلهل الشعر وقصد القصائد ـ وقد كان المهلهل قبل مصرع اخيه لاهياً ينعم باللذات والصيد والخمر والمرأة ... فلما علم بمصرع أخيه جَزَّ شعره وهجر النساء وشمر عن ساق الجد ، وترك الخمر والقمار وقال لبني ذهل ابن شيبان من بكر "اما ان تحيوا كليباً اوتدفعوا جساساً فنقتله " فرفضوا تسليم جساس ، عندها بدأت حرب البسوس التي استمرت اربعين عاماً... وتوالت انتصارات المهلهل على قبيلة بكر ومن تحالف معهم . اما الحارث بن عباد فقد اعتزل بقومه الحرب ولم يشهدها وقال لبني شيبان "ظلمتم قومكم وقتلتم سيدكم فوالله لا نساعدكم" ثم ارسل الحارث بن عباد ابنه " بجيرا ً " ليصلح بين بكر وتغلب ، فلما عرفه المهلهل قتله قائلاً "بؤ بشسع نعل كليب (1)" فلما سمع أبوه بالخبر ظن انه قتله ليصلح بين الحيّين فقال: " نعم القتيل قتيلاً اصلح من ابني وائل " . فقيل له انه قال " بؤ بشسع نعل كليب " عند ذلك غضب الحارث بن عباد وقال قصيدته المشهوره " مربط النعامه " التي انشأها في صورة مؤثرة التقط ابياتها من عمق المأساة ، فقد قُتل بجيرا ً ابنه غدرا ً في غير موقع قتال بدلا عن شسع نعل كليب ، وليس اقسى على الكريم ولا آلم من ان يقتل في مقابل شسع نعل في حرب لا يد له فيها فهو في بداية القصيدة يطلب من ولدة بجيراً ان تبكيه كما سيبكيه هو ما دامت المياه تسيل من رؤوس الجبال متلهفاً على بجير في اوقات الحرب الشديده الوطأة وانه لن يقبل الصلح حتى يملأ الصحراء من رؤوس الرجال ، في حرب لم يكن من جناتها وانما فرضت عليه فرضاً . فقتل الكريم فداء لشسع النعل غال جداً انها طعنة الغدر والخيانة تمثلت في عمق الأحشاء بها تكون بعد ذلك مدعاة للفخر والشجاعة في الحرب مكرراً بالحاح نداء : قرّبا مربط النعامة مني ... في اربعة عشر بيتاً متتابعه : والنعامه هي فرس الحارث بن عباد التي لم يكن في زمانها مثلها ... ولن امضي مع القصيده الى نهايتها ولكن نورد القصيده ونتحدث عن موقف الحارث الذي قاد قبائل بكر برمتها لحرب تغلب وتوالت انتصاراته على المهلهل وكان اول يوم انتصر فيه هو يوم قضة ويدعى ايضاً يوم تحلاق الَّلمم ، وسمي بذلك لان بكراً حلقوا رؤوسهم ليعرفوا بعضهم بعضا وقيل انه اسر المهلهل ولم يعرفه فجزّ لمته واطلق سراحه . ولقد قيل في حرب البسوس قصائد كثيرة مشهوره لعل أكثرها شهرة قصائد المهلهل وما انشأته جليلة بنت مرة زوجة كليب واخت جساس ولكن بقيت قصيدة " مربط النعامة " اشهر لأنها كانت لشيخ حكيم جليل القدر مشهور بالفضل والشجاعة جمع في قصيدته الرثاء لفارس شجاع فارس الجمع عند اللقاء أسد عند المخاطر ، فجاءت تمثل نفثت مكلوم وبكائية مفجوع ، استعدادا ً للثأر من الأعداء .