Khawater

  • Initiateur de la discussion Initiateur de la discussion Sora
  • Date de début Date de début
كنت أساءل عن الرزق, هل هو نوعان؟ رزق تسعى إليه و لن يأتي إلا بالسعي و رزق يأتيك دون أن تسعى إليه؟ و في بعض الأحيان أتساءل هل علي أن أسعى لإيجاد الرزق و ماذا لو أخطأت أو لم أجد كيفية البحث؟ هل يتحول بذلك المجهود إلى هباء و هل الرزق يمكن أن يتخفى في هيأة إبتلاء ؟ نحن لا نعي بكل نتائج تصرفاتنا و اختياراتنا و لا نعلم ما الذي ينتظرنا في المستقبل ... و لهذا فنحن لا ندرك الكثير من الأشياء...
و بينما كنت أحاول ترتيب ملفاتي, وقع نظري على رسالة قديمة كنت قد كتبتها لنفسي, ربما وصلتني الأحاسيس الصادقة التي أحسستها في يوم ما و أصابني بذلك حنين للماضي و لكنني تلقيت ما فيه الكفاية من دروس حتى أعلم أن لا جدوى من إعادة ذكريات الماضي و أن علينا أن نعيش حاضرنا بتفاؤل نسبي و قناعة أن لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا ... و أنا في الحقيقة لم أعد أدري كيف أبحث و ماذا أفعل؟ هل أكون صريحة مع نفسي؟ هل كان ضعفي و عنادي سببا في تيهي ؟ ربما لم أكن أنا السبب و لكنها الظروف و ربما المكتوب و ربما لم يحن الوقت بعد ؟ أم أن اختياراتي كانت سببا في ما أنا اليوم؟ و هل سيطمئن قلبي إذا بلغت مرادي؟ كلها مجرد أسئلة عن المستقبل و عن الحاضر و عن الماضي...
نحن لا نستطيع أن نعيش كل الوقت بدون أن نخمم و نفكر , اللامبالاة قد تكون مصدر إرتياح و لكنها قد تكون أيضا مصدر تعب مستقبلي, لما لم أقم بشيء؟ لما إكتفيت بسلبيتي و عدم إكثراتي؟ هل كان علي؟ هل مازال هنالك وقت لأصلح ؟ لأغير؟ و ماذا أستطيع أن أفعل لتغيير الحال ؟ هل هو الدعاء؟ هل هو العمل؟ ربما نعم و ربما لا ... فنظرنا قصير و رؤيتنا محدودة و نحن لا نعلم أين الخير و الأفضل أن نسلم أمرنا لله سبحانه و تعالى و نتوكل عليه و نبتسم
 
الرِّزقُ: هو ما ينتَفِعُ بهِ البشر من الأموال والزروع والتجارة، أو غير ذلك من الماديّات، أو الأمور المعنوية، ولكلّ إنسانٍ رزقٌ مقسومٌ له؛ حيث إنّ الله قد حدّد لكلّ نفسٍ رزقها وأجلها الذي ستموت فيه، فلن تموت نفسٌ إلا بعد أن تستوفي رزقها من الدنيا​
أن يؤمن المسلم ويعتقد اعتقاداً جازماً أنّ الرزق من عند الله؛ يُعطيه من يشاء ويمنعه عمّن يشاء، كما ينبغيعلى المؤمن أن يدرك أنّه يوجد سبب أدّى إلى إبطاء الرزق عنه بعد إنْ كان مُنعّماً، أو على الأقل مكتفياً
يتصوّر كثير من الناس أنَّ الرزقَ محصورٌ فقط في المال، وهذا نوعٌ واحدٌ ضيِّقٌ من أنواع الرزق، بينما أنّ أنواع الرزق أكثر من أن يُحصر في المال، وهي كثيرة يمكن تعدادها حتى تشمل جميع جوانب حياة الإنسان وما يُنتفع به فيها، وما قد يسَّره الله له لتسهيل العيش في الدنيا، ومن أنواع الرزق ما يلي:[
رزقُ الإيمان:
رِزق الصحّة والعافية:
رزق المال
رزق الزوجة الصالحة:
رِزق الذُريّة الصالحة:
رزق محبّة الناس لك: فالإنسان القريب من الناس والمألوف عندهم هوَ شخصٌ محظوظ قد ألقى الله لهُ القَبول في الأرض وبين عباده، فكم من شخصٍ ذائع الصيت بكرمِ أخلاقه وحُسن سُمعته! وكم من شخصٍ منبوذ بين الناس مُحتقَر عندهم بغيض إلى قُلوبهم!
 
الرِّزقُ: هو ما ينتَفِعُ بهِ البشر من الأموال والزروع والتجارة، أو غير ذلك من الماديّات، أو الأمور المعنوية، ولكلّ إنسانٍ رزقٌ مقسومٌ له؛ حيث إنّ الله قد حدّد لكلّ نفسٍ رزقها وأجلها الذي ستموت فيه، فلن تموت نفسٌ إلا بعد أن تستوفي رزقها من الدنيا​
أن يؤمن المسلم ويعتقد اعتقاداً جازماً أنّ الرزق من عند الله؛ يُعطيه من يشاء ويمنعه عمّن يشاء، كما ينبغيعلى المؤمن أن يدرك أنّه يوجد سبب أدّى إلى إبطاء الرزق عنه بعد إنْ كان مُنعّماً، أو على الأقل مكتفياً
يتصوّر كثير من الناس أنَّ الرزقَ محصورٌ فقط في المال، وهذا نوعٌ واحدٌ ضيِّقٌ من أنواع الرزق، بينما أنّ أنواع الرزق أكثر من أن يُحصر في المال، وهي كثيرة يمكن تعدادها حتى تشمل جميع جوانب حياة الإنسان وما يُنتفع به فيها، وما قد يسَّره الله له لتسهيل العيش في الدنيا، ومن أنواع الرزق ما يلي:[
رزقُ الإيمان:
رِزق الصحّة والعافية:
رزق المال
رزق الزوجة الصالحة:
رِزق الذُريّة الصالحة:
رزق محبّة الناس لك: فالإنسان القريب من الناس والمألوف عندهم هوَ شخصٌ محظوظ قد ألقى الله لهُ القَبول في الأرض وبين عباده، فكم من شخصٍ ذائع الصيت بكرمِ أخلاقه وحُسن سُمعته! وكم من شخصٍ منبوذ بين الناس مُحتقَر عندهم بغيض إلى قُلوبهم!
أشكرك على مداخلتك :mignon: اللهم ارزقنا من حيث نحتسب و من حيث لا نحتسب
هدانا الله سبحانه و تعالى إلى صراطه المستقيم
 
إذا طلعتْ شمسُ النهارِ ذكرتها******** وأحدثُ ذكراها إذا الشمسُ تغرب
وإنّ لها، دونَ النساءِ، لصحبتي ********وحفظيَ والأَشْعَارَ، حِينَ أُشَبِّبُ
وإنَّ الذي يبغي رضاي بذكرها********* إليَّ، وإعجابي بها، يتحبّب
إذا خَلَجَتْ عَيْني أَقُولُ لَعَلَّها******** لِرُؤْيَتِها تَهْتَاجُ عَيْني وَتَضْرِبُ
إذا خدرتْ رجلي أبوحُ بذكره*********ا لِيَذْهَبَ عَنْ رِجْلي الخُدُورُ فَيَذهَبُ

يا ظَبيَةَ البانِ تَرعى في خَمائِلِهِ******* لِيَهنَكِ اليَومَ أَنَّ القَلبَ مَرعاكِ
الماءُ عِندَكِ مَبذولٌ لِشارِبِهِ******* وَلَيسَ يُرويكِ إِلّا مَدمَعي الباكي
هَبَّت لَنا مِن رِياحِ الغَورِ رائِحَةٌ****** بَعدَ الرُقادِ عَرَفناها بِرَيّاكِ
ثُمَّ اِنثَنَينا إِذا ما هَزَّنا طَرَبٌ *******عَلى الرِحالِ تَعَلَّلنا بِذِكراكِ
سهم أصاب وراميه بذي سلم******* مَن بالعِرَاقِ، لَقد أبعَدْتِ مَرْمَاكِ
وَعدٌ لعَينَيكِ عِندِي ما وَفَيتِ بِهِ******* يا قُرْبَ مَا كَذَبَتْ عَينيَّ عَينَاكِ
حكَتْ لِحَاظُكِ ما في الرّيمِ من مُلَحٍ******** يوم اللقاء فكان الفضل للحاكي
كَأنّ طَرْفَكِ يَوْمَ الجِزْعِ يُخبرنا******* بما طوى عنك من أسماء قتلاك
أنتِ النّعيمُ لقَلبي وَالعَذابُ لَهُ******* فَمَا أمَرّكِ في قَلْبي وَأحْلاكِ
عندي رسائل شوق لست أذكرها******** لولا الرقيب لقد بلغتها فاك
سقى منى وليالي الخيف ما شربت******* مِنَ الغَمَامِ وَحَيّاهَا وَحَيّاكِ
إذ يَلتَقي كُلُّ ذي دَينٍ وَماطِلَهُ******* منا ويجتمع المشكو والشاكي
لمّا غَدا السّرْبُ يَعطُو بَينَ أرْحُلِنَا******** مَا كانَ فيهِ غَرِيمُ القَلبِ إلاّكِ
هامت بك العين لم تتبع سواك هوى******** مَنْ عَلّمَ العَينَ أنّ القَلبَ يَهوَاكِ
حتّى دَنَا السّرْبُ، ما أحيَيتِ من كمَدٍ******* قتلى هواك ولا فاديت أسراك
يا حبذا نفحة مرت بفيك لنا******* ونطفة غمست فيها ثناياك
وَحَبّذا وَقفَة ٌ، وَالرّكْبُ مُغتَفِلٌ********* عَلى ثَرًى وَخَدَتْ فيهِ مَطَاياكِ
لوْ كانَتِ اللِّمَة ُ السّوْداءُ من عُدَدي********* يوم الغميم لما أفلتِّ أشراكي
 
إذا طلعتْ شمسُ النهارِ ذكرتها******** وأحدثُ ذكراها إذا الشمسُ تغرب
وإنّ لها، دونَ النساءِ، لصحبتي ********وحفظيَ والأَشْعَارَ، حِينَ أُشَبِّبُ
وإنَّ الذي يبغي رضاي بذكرها********* إليَّ، وإعجابي بها، يتحبّب
إذا خَلَجَتْ عَيْني أَقُولُ لَعَلَّها******** لِرُؤْيَتِها تَهْتَاجُ عَيْني وَتَضْرِبُ
إذا خدرتْ رجلي أبوحُ بذكره*********ا لِيَذْهَبَ عَنْ رِجْلي الخُدُورُ فَيَذهَبُ

يا ظَبيَةَ البانِ تَرعى في خَمائِلِهِ******* لِيَهنَكِ اليَومَ أَنَّ القَلبَ مَرعاكِ
الماءُ عِندَكِ مَبذولٌ لِشارِبِهِ******* وَلَيسَ يُرويكِ إِلّا مَدمَعي الباكي
هَبَّت لَنا مِن رِياحِ الغَورِ رائِحَةٌ****** بَعدَ الرُقادِ عَرَفناها بِرَيّاكِ
ثُمَّ اِنثَنَينا إِذا ما هَزَّنا طَرَبٌ *******عَلى الرِحالِ تَعَلَّلنا بِذِكراكِ
سهم أصاب وراميه بذي سلم******* مَن بالعِرَاقِ، لَقد أبعَدْتِ مَرْمَاكِ
وَعدٌ لعَينَيكِ عِندِي ما وَفَيتِ بِهِ******* يا قُرْبَ مَا كَذَبَتْ عَينيَّ عَينَاكِ
حكَتْ لِحَاظُكِ ما في الرّيمِ من مُلَحٍ******** يوم اللقاء فكان الفضل للحاكي
كَأنّ طَرْفَكِ يَوْمَ الجِزْعِ يُخبرنا******* بما طوى عنك من أسماء قتلاك
أنتِ النّعيمُ لقَلبي وَالعَذابُ لَهُ******* فَمَا أمَرّكِ في قَلْبي وَأحْلاكِ
عندي رسائل شوق لست أذكرها******** لولا الرقيب لقد بلغتها فاك
سقى منى وليالي الخيف ما شربت******* مِنَ الغَمَامِ وَحَيّاهَا وَحَيّاكِ
إذ يَلتَقي كُلُّ ذي دَينٍ وَماطِلَهُ******* منا ويجتمع المشكو والشاكي
لمّا غَدا السّرْبُ يَعطُو بَينَ أرْحُلِنَا******** مَا كانَ فيهِ غَرِيمُ القَلبِ إلاّكِ
هامت بك العين لم تتبع سواك هوى******** مَنْ عَلّمَ العَينَ أنّ القَلبَ يَهوَاكِ
حتّى دَنَا السّرْبُ، ما أحيَيتِ من كمَدٍ******* قتلى هواك ولا فاديت أسراك
يا حبذا نفحة مرت بفيك لنا******* ونطفة غمست فيها ثناياك
وَحَبّذا وَقفَة ٌ، وَالرّكْبُ مُغتَفِلٌ********* عَلى ثَرًى وَخَدَتْ فيهِ مَطَاياكِ
لوْ كانَتِ اللِّمَة ُ السّوْداءُ من عُدَدي********* يوم الغميم لما أفلتِّ أشراكي

يدندنون كلهم و ما أسهل الكلام ، لكن الحق يعرف عند الامتحان الذي تفرضه الحياة و ما يتخللها من عقبات و آلام و مآسي

يحضرني قول سيدنا عمر رضي الله عنه في الدين ، يقول : الدين ليس الدندنة آخر الليل ( يقصد الثلث الاخير ) لكن الدين ان لا تراوغ روغان الثعلب

و أقيس ذلك على مشاعر الحب ، فالحب الصادق ليس الدندنة و الأشعار ، بقدر ما هو الصدق عند الضيق

و ما من شعور إلا و يقع تحت الاختبار ، الحب و الصداقة و الأخوة و غيرها ،

فإذا لم تحضر هذه المشاعر إلا وقت السراء و غابت حين
البأس فلا تعدو ان تكون مجرد مصالح مبتغاة ،

فشتان بين القول و الفعل و شتان بين ما هو حقيقي و ما نعتقد في وقت ما بأنه الواقع
 
يدندنون كلهم و ما أسهل الكلام ، لكن الحق يعرف عند الامتحان الذي تفرضه الحياة و ما يتخللها من عقبات و آلام و مآسي

يحضرني قول سيدنا عمر رضي الله عنه في الدين ، يقول : الدين ليس الدندنة آخر الليل ( يقصد الثلث الاخير ) لكن الدين ان لا تراوغ روغان الثعلب

و أقيس ذلك على مشاعر الحب ، فالحب الصادق ليس الدندنة و الأشعار ، بقدر ما هو الصدق عند الضيق

و ما من شعور إلا و يقع تحت الاختبار ، الحب و الصداقة و الأخوة و غيرها ،

فإذا لم تحضر هذه المشاعر إلا وقت السراء و غابت حين
البأس فلا تعدو ان تكون مجرد مصالح مبتغاة ،

فشتان بين القول و الفعل و شتان بين ما هو حقيقي و ما نعتقد في وقت ما بأنه الواقع
ليس كل الشعر كلام فارغ و ليس كل الكلام فائدة و لا يقاس الصدق بعدد الحروف و لابجمالية الكلمات و لعل الشعر يقوم بالترفيه عن النفس ...و لعله يكون للموعظة و لعل في بعض الأحيان نستطيع إخفاء كلام دون الكلام في أبيات شعرية
كيف يقاس صدق الاخر ؟ و كيف نتعرف على نيته؟ لعل هذا الأمر من أصعب الأمور غير أنها حين تحل الثقة نستطيع أن نصدق ...إلى أن يتبن غير ذلك فما بين الصدق و الكذب كلمات و نيات ...

ربما حين لا يتبع الكلام فعل تفقد الكلمات قوتها ...و حين نصاب بخيبة الأمل يصعب أن نستعيد ثقتنا بالكلمات و لهذا تصبح الكلمات الزائدة مجرد هواء و فراغ و لإكتساب الثقة من جديد علينا أن نظهر صدقنا و نزيل كل ما جمل الكلمات من قبل و ربما قد لا يلعب الشعر هنا بالضرورة دور الزركشة و إنما هو وسيلة لقول كلام دون أن يفهم المعنى بجله ...و ربما وراء البعثرة صدق لا نستطيع البوح به... ليس الشعر مجرد مباهاة و مغالاة و قد يكو إنعكاس إحساس صادق ...

كيف يمكن إختبار صدق الاخر ؟ هل هي الظروف و المواقف؟ ربما لا نقع في مواقف كهذه و ربما في بعض الأحيان لا نحتاج لإختبار الاخر ...

أما الكلام عما هو حقيقي و ما نعتقده حقيقة فهو موضوع فلسفي شاسع يتطرق لقوانين علم النفس و المجتمع , فما هو حقيقة يمكن أن يكون حقيقة البعض دون الكل و يمكن أن يكون حقيقة كونية كما يمكن أن يكون إعتقاد و الإعتقاد قد يكون حقيقتنا الشخصية كما قد يكون أساسا للعالم الذي ينبني علىه و بما أن هناك تقاطع كبير بينهما يمكن للفرد الخلط بين الحقيقة و الإعتقاد و خصوصا إذا كانت الحقيقة عبارة عن مشاعر و ليست ملموسة ... و يقودني هذا الحوار لطرح تساؤل اخر
هل الروح تميز بين الحقيقة التي نعيشها و ما نتخيله كحقيقة؟
 
Dernière édition:
ليس كل الشعر كلام فارغ و ليس كل الكلام فائدة و لا يقاس الصدق بعدد الحروف و لابجمالية الكلمات و لعل الشعر يقوم بالترفيه عن النفس ...و لعله يكون للموعظة و لعل في بعض الأحيان نستطيع إخفاء كلام دون الكلام في أبيات شعرية
كيف يقاس صدق الاخر ؟ و كيف نتعرف على نيته؟ لعل هذا الأمر من أصعب الأمور غير أنها حين تحل الثقة نستطيع أن نصدق ...إلى أن يتبن غير ذلك فما بين الصدق و الكذب كلمات و نيات ...

ربما حين لا يتبع الكلام فعل تفقد الكلمات قوتها ...و حين نصاب بخيبة الأمل يصعب أن نستعيد ثقتنا بالكلمات و لهذا تصبح الكلمات الزائدة مجرد هواء و فراغ و لإكتساب الثقة من جديد علينا أن نظهر صدقنا و نزيل كل ما جمل الكلمات من قبل و ربما قد لا يلعب الشعر هنا بالضرورة دور الزركشة و إنما هو وسيلة لقول كلام دون أن يفهم المعنى بجله ...و ربما وراء البعثرة صدق لا نستطيع البوح به... ليس الشعر مجرد مباهاة و مغالاة و قد يكو إنعكاس إحساس صادق ...

كيف يمكن إختبار صدق الاخر ؟ هل هي الظروف و المواقف؟ ربما لا نقع في مواقف كهذه و ربما في بعض الأحيان لا نحتاج لإختبار الاخر ...

أما الكلام عما هو حقيقي و ما نعتقده حقيقة فهو موضوع فلسفي شاسع يتطرق لقوانين علم النفس و المجتمع , فما هو حقيقة يمكن أن يكون حقيقة البعض دون الكل و يمكن أن يكون حقيقة كونية كما يمكن أن يكون إعتقاد و الإعتقاد قد يكون حقيقتنا الشخصية كما قد يكون أساسا للعالم الذي ينبني علىه و بما أن هناك تقاطع كبير بينهما يمكن للفرد الخلط بين الحقيقة و الإعتقاد و خصوصا إذا كانت الحقيقة عبارة عن مشاعر و ليست ملموسة ... و يقودني هذا الحوار لطرح تساؤل اخر
هل الروح تميز بين الحقيقة التي نعيشها و ما نتخيله كحقيقة؟

بالفعل ليس كل كلام بلا فائدة و العكس صحيح

خاصة في الشعر ، غالبا ما نجد فيه ما نعجز عن قوله بأنفسنا ، و يكون كالناطق عما في خوالجنا

لكن أقصد ان الكلام اذا لم تترجمه الافعال فاي قيمة تبقى له ؟
 
بالفعل ليس كل كلام بلا فائدة و العكس صحيح

خاصة في الشعر ، غالبا ما نجد فيه ما نعجز عن قوله بأنفسنا ، و يكون كالناطق عما في خوالجنا

لكن أقصد ان الكلام اذا لم تترجمه الافعال فاي قيمة تبقى له ؟
هل كل الكلام يحتاج إلى أفعال؟ ربما تتكلمين عن الوعود و العهود و ما ننتظره من الاخر ... نحن في مجتمع مقنن أي تحكمه قوانين سواء كانت هذه القوانين سماوية أو بشرية أو إجتماعية أو سياسية إلى أن نصل إلى القوانين أو المبادىء التي تجمع بين فرد و اخر ... فالكلام يمكن أن يكون أمرا أو نصيحة أو سردا أو وصفا إلى ما لذلك ... و الكلام الذي يحتاج إلى أفعال هو ما يعتبر تعهدا بين الأشخاص ... غير أنه في بعض الأحيان و إعتمادا على المعلومات المتلقية و النظرة المأخودة عن الاخر نقوم بإنتظار أن نرى ما جمعناه من نظرة ينعكس في أفعال الاخر و كذا ما ننتظره من الاخر بإعتقادنا أن العلاقة التي تجمعنا تخول لنا الحق في هذا الإنتظار و التوقع ... فالأمر بكامله قد يكون إعتقادنا و ليس الحقيقة و لهذا قد نصاب بخيبة الأمل لعدم ترجمة ما كنا ننتظر بأفعال و لم نأخد بالإعتبار أساس تصرف الاخر أي بمعنا مجموعة إعتقاداته و مبادئه التي يرتكز عليها في تصرفه و ما يسعى إليه و تغير الظروف و نظرته ... فكل شيء قابل للتغير إلا ما هو راسخ كالعقيدة المؤكدة ...

و عندما لا تنعكس الكلمات بأفعال بعبارة أخرى أن الأمر عبارة عن حبر على ورق و إذا كان إنتظارنا و توقعنا كبيرا نلوم الاخر على عدم صدقه و قد نلوم أنفسنا على تصديق الإعتقاد و تعليق الإنتظار و قد نخطىء حيث أننا اعتمدنا على اعتقادنا فقط و لم نعي حقيقة الموقف ... غير أنه و في كل الأحوال يستحسن أن نقدم حسن الظن بالاخر و نتفاءل دون أن نعلق امالا على ما هو بيد الاخرين ....كما علينا أن نتوكل على الله في أمورنا و نحسن الظن بالله
 
Dernière édition:
السلا عليكم

* لاتسأليني عن سبب كتم الآحزان
بس اسأليني عن غيابي وحضوري
لاتسأليني عن سبب دمع الآعيان
بس أسأليني عن دواعي سروري
لاتسأليني عن تصاريف الأزمــان
أجامل أحبابي وربعي والأخـــوان
جبر الخواطر صار معنى حضوري
أعطيهم الفرحه وأنا وسط الآحزان
وأجبر كسور الغير وأهمل كسوري
*أصبر ياقلبي وأنتظر خل الحزن مكتوم
كل المعاني تغيرت وأتضحت الصوره
صار الصدق في هالزمن مثل الوفا معدوم
ونفوسنا تجرحت والفرحة مكسورة
كل المبادئ تنشري واللي معاه يسوم
حتي المشاعر ارخصت والكلمة مهدوره
شكرا لانك احببتنى
ومن وجودك حرمتنى
وبمنتهى الرقه تركتنى
وبنفس الدقه ذبحتنى
وبحنان المحب سلوتنى
واحببت غيرى لاننى
كان حبك كل مااهمنى
شكرا لانك احببتنى
فهجرتنـى فالمتنى
فقتلت قلبى لا والله
بل قتلتنى​
 
السلا عليكم

* لاتسأليني عن سبب كتم الآحزان
بس اسأليني عن غيابي وحضوري
لاتسأليني عن سبب دمع الآعيان
بس أسأليني عن دواعي سروري
لاتسأليني عن تصاريف الأزمــان
أجامل أحبابي وربعي والأخـــوان
جبر الخواطر صار معنى حضوري
أعطيهم الفرحه وأنا وسط الآحزان
وأجبر كسور الغير وأهمل كسوري
*أصبر ياقلبي وأنتظر خل الحزن مكتوم
كل المعاني تغيرت وأتضحت الصوره
صار الصدق في هالزمن مثل الوفا معدوم
ونفوسنا تجرحت والفرحة مكسورة
كل المبادئ تنشري واللي معاه يسوم
حتي المشاعر ارخصت والكلمة مهدوره
شكرا لانك احببتنى
ومن وجودك حرمتنى
وبمنتهى الرقه تركتنى
وبنفس الدقه ذبحتنى
وبحنان المحب سلوتنى
واحببت غيرى لاننى
كان حبك كل مااهمنى
شكرا لانك احببتنى
فهجرتنـى فالمتنى
فقتلت قلبى لا والله
بل قتلتنى​
شعر جميل جدا ...
 
أبتسم كلما أصبح الصباح
و تمتلىء عيني بسيل في مسا
لعل قلبي يهدأ و يرتاح
أرفع رأسي نحو السما

أفرح و أحزن بلا سبب
فلا جدوى أن أتبع نفس الدراب
أو أن أسأل عما ذهب
أو أمشي بحثا وراء السراب

ما ارتاح قلبي و لا سكن
فكيف أنسى ما استتب
عين تدمع و قلب ينتحب
من حزن ابتعاد و شجن

ليس في القرب من شفاء
إن كان لهوا أو لعب
فهل لدائي من دواء
و هل مازال قلبي يلتهب

هل ألوم توالي الأيام
دون بصيص من أمل
أم ألوم رونقة الكلام
فهل للحلم أن يكتمل

ولت براءة الأطفال
و لم يبق إلا جسم تعب
تغيرت و تغيرت الأحوال
و أصبح اللب مغترب

لن أبوح بوهن الفؤاد
أو ما يختلجه من كرب
سأبتسم رغم البعاد
و أصمد كلوح من خشب
 
جدّدي الحبَّ واذكري لي الربيعا إنني عشت للجمال تبيعا
أشتهي أن يلفَّني ورق الأيكِ وأثْوي خلف الزهورِ صريعا
آه دُرْ بي على الرِّفاق جميعاً واجعل الشمل في الربيع جميعا
لا تقل لي أشتر المسرَّة والجاه فإنِّني حُسنَ الربى لن أبيعا
فلغيري الدنيا وما في حماها إنني أعشقُ الجمالَ الرفيعا
أنا من أجله عصيتُ وعُدِّبْتُ وأقسمتُ غيرهَ لن أطيعا
وبطيبِ الربيع أقتاتُ زهراً وعبيراً ولا أُكابد جوعا
فَهو حسبي زاداً إذا عَفَت الدُّنيا وأقْوَتْ منازلاً وربوعا
 
إن سِحْرَ الحياةْ خالدٌ لا يزولْ، فَعَلامَ الشَّكَاةْ مِنْ ظَلامٍ يَحُولْ
ثمَ يأتي الصبَّاح وتمُرُّ الفصولْ..؟
سوف يأتي رَبِيعْ إن تقضَّى رَبِيعْ، اسكُنِي يا جراحْ وأسكتي يا شجونْ
ماتَ عهدُ النّواح وَزَمانُ الجنونْ، وأطلَّ الصَّباحْ مِن وراءِ القُروُنْ
من وراءِ الظَّلامْ وهديرِ المياهْ، قد دعاني الصَّباحْ وَرَبيعُ الحَيَاهْ
يا لهُ مِنْ دُعاءُ هزّ قلبي صَداهْ
لَمْ يَعُد لي بَقاء فوق هذي البقاعْ
الودَاعَ! الودَاعَ! يا جبالَ الهمومْ، يا هضَابَ الأسى يا فِجَاجَ الجحيمْ
قد جرى زوْرَقِي في الخضمِّ العظيمْ، ونشرتُ الشراعْ فالوَداعَ! الوَداعْ
 
عاد بإبتسامته الخفية
يطل على أخبار البقية
و رغم نفسه الأبية
و بعد تردد, ألقى التحية

أ يبحث عن الزهرة البرية
صاحبة الإطلالة البهية
أم أنها نزوة سرية
في جوف ليال أقمرية

يقترب بخشية إحتياطية
و يبتعد بلباقته الإعتيادية
كلمات ترمم الشقوق الداخلية
بلطف و إختصار و عفوية

ثم يغيب ألانشغالات شخصية
أم أنه توخ و تدابير وقائية
فأين شجاعته المثالية
أم أنها ترتيبات للأولوية

أمازال على عهده للأعرابية
أ هو اهتمام أم حيادية
أم تيه أو حرقة باطنية
أم إستبعاد و تشبت بالحرية

ربما ليست إلا مجرد تحية

صورة.
 
Dernière édition:
أبتسم كلما أصبح الصباح
و تمتلىء عيني بسيل في مسا
لعل قلبي يهدأ و يرتاح
أرفع رأسي نحو السما
أفرح و أحزن بلا سبب
فلا جدوى أن أتبع نفس الدراب
أو أن أسأل عما ذهب
أو أمشي بحثا وراء السراب
ما ارتاح قلبي و لا سكن
فكيف أنسى ما استتب
عين تدمع و قلب ينتحب
من حزن ابتعاد و شجن
ليس في القرب من شفاء
إن كان لهوا أو لعب
فهل لدائي من دواء
و هل مازال قلبي يلتهب
هل ألوم توالي الأيام
دون بصيص من أمل
أم ألوم رونقة الكلام
فهل للحلم أن يكتمل
ولت براءة الأطفال
و لم يبق إلا جسم تعب
تغيرت و تغيرت الأحوال
و أصبح اللب مغترب
لن أبوح بوهن الفؤاد
أو ما يختلجه من كرب
سأبتسم رغم البعاد
و أصمد كلوح من خشب
السلام عليك و بارك الله فيك


لاشيء اجمل من غسل وجه الحزن
بأبتسامة،وإطفاء الضيق بالاستغفار،
ابتسم ليس بالضروره فرحا، انمأ،
ثقة وتفاؤل بأن الله لن يخيب ضنك.!
*ضاع الامل في رجعتك واقبل الياس
وأشوف حلمي مات قِدام عيني
اشتقتلك يا أصدق انسان باحساس
تعال وقف ... بين همي وبيني
يارب سامحنا على كل تقصير
انت الكريم ورحمتك واسعتنا
نخطي ونلِحق من خطانا المعاذير
ولولا الامل في رحمتك كان متنا""
افتح شبابيك الامل واطرد الياس
واضحك ترى سحر الحياه ابتسامه
أشرقت شمس الامل بعد الظلام
وابتسم يوم ٍ على الدنيا جديد
واحتريتك وابتدى صمت الكلام
يسرق الكلمات من نبض الوريد
 
يارب جعل اسمي ما يذكر بالحياه الاّ بخير ،
وجعل طموحاتي لـ فعل الخير مافيها ريا ..
ماعاد للشوق في قلبي مغز ابره
*تعبت اوادع طموحاتي وانا صابر*
*ان مات غاليك لاتذخر على قبره
*دموعك اللي ذرفها حظك الغابر
*لازالت طموحاتي بعيني ، مثل ما.. هي
وياقو باس ابعيد شبحي ، وياكرهه
لو ان الليالي ، مابعد حققت لي شي
يكفيني ان عيني ، على الكايده شرهه
نعم فقيرالحظ لكن غني نفس
الحمد لله راضيٍ بالمقادير
ارتب احلامي عدل واثرها عفس
طارت طموحاتي سوات العصافير
عيش حياتك بما فيهـــــــــــا ولاتـخف من ساكنيهـــــــا
ولا تستسلم وتيأس وتنهزم وكـن انـت البـطل فيهـــــــا
ان كان الناس ذئبـــــــــــــــــا فـكـن انـت الاسـد فيهــــــا
وان كـــــــانت حربـــــــــــــــــا عـليـك ان تكـون حاميهــــا*
 
السلام عليك و بارك الله فيك


لاشيء اجمل من غسل وجه الحزن
بأبتسامة،وإطفاء الضيق بالاستغفار،
ابتسم ليس بالضروره فرحا، انمأ،
ثقة وتفاؤل بأن الله لن يخيب ضنك.!
*ضاع الامل في رجعتك واقبل الياس
وأشوف حلمي مات قِدام عيني
اشتقتلك يا أصدق انسان باحساس
تعال وقف ... بين همي وبيني
يارب سامحنا على كل تقصير
انت الكريم ورحمتك واسعتنا
نخطي ونلِحق من خطانا المعاذير
ولولا الامل في رحمتك كان متنا""
افتح شبابيك الامل واطرد الياس
واضحك ترى سحر الحياه ابتسامه
أشرقت شمس الامل بعد الظلام
وابتسم يوم ٍ على الدنيا جديد
واحتريتك وابتدى صمت الكلام
يسرق الكلمات من نبض الوريد
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته . و نعم بالله. شكرا لك

أُعَلِلُ النَّفْسَ بِالآمَالِ أَرْقُبُهَا *********مَا أَضْيَقَ العَيْشَ لَوْلَا فُسْحَةُ الَأمَلِ
 
تبارك الله عليكم

أمسية شعرية حقيقية

و بالفعل ، ما عبس عاقل في وجه احد ، و ليس أنبل من الابتسامة في وجوه الآخرين رغم ما ينطوي عليه الفؤاد

و ما قنط من رحمة الله إلا كافر ، و ما ابتسم رغم البلاء إلا مؤمن عاقل
 
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته . و نعم بالله. شكرا لك

أُعَلِلُ النَّفْسَ بِالآمَالِ أَرْقُبُهَا *********مَا أَضْيَقَ العَيْشَ لَوْلَا فُسْحَةُ الَأمَلِ
ربّـِ
لآ أعلمُ أيّ كلامٍ في غيْبتي يقالُ عنِّي
ولأ أعلمُ أيّ ظنونٍ خاطئة تدورُ حوْلي
ربّـِ
أنتَ أعلمُ منِّي وَ منهم
فَ أحسن ياربّـِ ذكريْ فيماْ بينهم
فَ إنَّك الوحيد القادر على ذلك
اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون
**
إلهي يظن الناس بي خيـرا وإني لشرُ الخلق إن لم تعفُ عني
فمالي حيلةٍ إلاَ رجائي بعفوك إن عفوت وحسن ظنيِ
***
اللهـم استـرني فوق الأرض
ثبتني تحت الارض
وارحمني يوم العرض
 
تبارك الله عليكم

أمسية شعرية حقيقية

و بالفعل ، ما عبس عاقل في وجه احد ، و ليس أنبل من الابتسامة في وجوه الآخرين رغم ما ينطوي عليه الفؤاد

و ما قنط من رحمة الله إلا كافر ، و ما ابتسم رغم البلاء إلا مؤمن عاقل
اليوم سرنا ننسج الأحلاما~ وغدآ سيتركنا الزمان حطاما~
وأعود بعدك للطريق لعلني أجد العزاء!! وأظل أجمع من خيوط الفجر أحلام المساء!!
وأعود أذكر كيف كنا نلتقي
.. والدرب يرقص كالصباح المشرق..
والعمر يمضي في هدوء الزنبق.. شيء اليك يشدني
لاأدري ماهو منتهاه يومآ أراه نهايتي ويومآ أرى فيه الحياه
آه من الجرح الذي مازال تؤلمني يداه
آه من الأمل الذي مازلت أحيى في صداه ..
وغدآ .. سيبلغ .. منتهاه
.. الزهر يذبل في العيون
>> والعمر يادنياي تأكله السنون>
> وغدآ على نفس الطريق سنفترق
.. ودموعنا الحيرى تثور وتختنق.
. فشموعنا يومآ أضاءت دربنا
وغدآ مع الأشواق فيها​
 
ربّـِ
لآ أعلمُ أيّ كلامٍ في غيْبتي يقالُ عنِّي
ولأ أعلمُ أيّ ظنونٍ خاطئة تدورُ حوْلي
ربّـِ
أنتَ أعلمُ منِّي وَ منهم
فَ أحسن ياربّـِ ذكريْ فيماْ بينهم
فَ إنَّك الوحيد القادر على ذلك
اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون
**
إلهي يظن الناس بي خيـرا وإني لشرُ الخلق إن لم تعفُ عني
فمالي حيلةٍ إلاَ رجائي بعفوك إن عفوت وحسن ظنيِ
***
اللهـم استـرني فوق الأرض
ثبتني تحت الارض
وارحمني يوم العرض
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اللهم أمين . جمعة مباركة
 
أبو العتاهية عن التواضع
يا عجباً للناس لو فكروا وحاسبوا أنفسهم أبصروا
وعبروا الدنيا إلى غيرها فإنما الدنيا لهم معبر
لا فخر إلا فخر أهل التُّقَى غداً إذا ضمهم المحشر
ليعلمن الناس أن التُّقَى والبرَّ كانا خير ما يدخر
عجبت للإنسان في فخره وهو غداً في قبره يقبر
ما بال من أوله نطفة وجيفة آخره يفجر
أصبح لا يملك تقديم ما يرجو ولا تأخير ما يحذر
وأصبح الأمر إلى غيره في كل ما يقضي وما يقدر​
 
أبو العتاهية عن التواضع
يا عجباً للناس لو فكروا وحاسبوا أنفسهم أبصروا
وعبروا الدنيا إلى غيرها فإنما الدنيا لهم معبر
لا فخر إلا فخر أهل التُّقَى غداً إذا ضمهم المحشر
ليعلمن الناس أن التُّقَى والبرَّ كانا خير ما يدخر
عجبت للإنسان في فخره وهو غداً في قبره يقبر
ما بال من أوله نطفة وجيفة آخره يفجر
أصبح لا يملك تقديم ما يرجو ولا تأخير ما يحذر
وأصبح الأمر إلى غيره في كل ما يقضي وما يقدر​

قصيدة رائعة

أبو العتاهية من شعرائي المفضلين في هذا المجال

قال رحمه الله:
رغيف خبز يابس .. تأكله في زاويه
وكوز ماء بارد .. تشربه من صافيه
وغرفة ضيقة .. نفسك فيها خاليه
أو مسجد بمعزل .. عن الورى في ناحيه
تدرس فيه دفتراً .. مستنداً بساريه
معتبراً بمن مضى .. من القرون الخاليه
خير من الساعات في .. فيء القصور العاليه
تعقبها عقوبة .. تصلى بنار حاميه
فهذه وصيتي .. مخبرة بحاليه
طوبى لمن يسمعها .. تلك لعمري كافيه
فاسمع لنصح مشفق .. يدعى أبا العتاهيه
 
Un amoureux fou vint frapper à la porte de sa bien-aimée.
Elle demanda derrière la porte
"Qui est la?
Il répondit:
- C'est moi!
Elle dit:
- Il n'y a pas de place pour toi et moi dans la même maison."
Alors il s'en alla méditer dans le désert
et des années plus tard, il revint frapper à sa porte.
La voix de sa bien-aimée demanda:
" Qui est là?
Il répondit:
C'est toi-même!"
Et la porte s'ouvrit.
Récit rapporté par Ibn' Arabi dans le Traité de l’Amour
 
Un amoureux fou vint frapper à la porte de sa bien-aimée.
Elle demanda derrière la porte
"Qui est la?
Il répondit:
- C'est moi!
Elle dit:
- Il n'y a pas de place pour toi et moi dans la même maison."
Alors il s'en alla méditer dans le désert
et des années plus tard, il revint frapper à sa porte.
La voix de sa bien-aimée demanda:
" Qui est là?
Il répondit:
C'est toi-même!"
Et la porte s'ouvrit.
Récit rapporté par Ibn' Arabi dans le Traité de l’Amour
C'est très beau
 
ما بينَ مُعْتَرَكِ الأحداقِ والمُهَجِ،******* أنا القَتيلُ بلا إثْمٍ ولا حَرَجِ
ودَّعْتُ، قبلَ الهَوى ، رُوحي،******** لما نَظَرَتْ عيناي منْ حسنِ ذاكَ المنظرِ البهجِ
لِلّهِ أجفانُ عينٍ، فيكَ، ساهِرَة********* ٍ، شَوْقاً إليكَ، وقَلْبٌ، بالغَرامِ، شَجِ
وأضْلُعٌ نَحِلَتْ كادتْ تُقَوِّمُها،******* مِنَ الجَوى ، كبِدي الحرّى ، مِنَ العَوَجِ
وأدمعٌ هملتْ لولا التَّنفسُ منْ نارِ *******الهَوى ، لمْ أكَدِ أنجو منَ اللُّجَجِ
وحبَّذا فيكَ أسقامُ خَفيتُ بها عنّي****** تَقومُ بها، عِنْدَ الهَوى حُجَجي
أصبحتُ فيكَ كما أمسيتُ مكتئباً****** ولَمْ أقُلْ جَزَعاً:يا أزْمَة ُ انْفَرِجي
أهفو إلى كلِّ قلبٍ بالغرامِ لهُ ******شغلٌ وكلِّ لسانٍ بالهوى لهجِ
وكُلِّ سَمْعٍ عنِ اللاحي، بهِ صَمَمٌ؛******* وكلِّ جفنٍ إلى الإغفاءِ لمْ يعجِ
لا كانَ وجدٌ بهِ الآماقُ جامدة ٌ******* ولا غَرامٌ بهِ الأشْواقُ لمْ تَهِجِ
عذِّبْ بما شئتَ غيرَ البعدِ عنكَ******* تجدْ أوفى مُحِبٍ، بما يُرْضيكَ مُبْتَهِجِ
وخذْ بقيَّة َ ما أبقيتَ منْ رمقٍ****** لا خيرَ في الحبِّ إنْ أبقى على المهجِ
منْ لي باتلافِ روحي في هوى ********رشأ حلوِ الشَّمائلِ بالأرواحِ ممتزجِ
منْ ماتَ فيهِ غراماً عاشَ مرتقياً ********ما بينَ أهلِ الهوى في أرفعِ الدَّرجِ
محجَّبٌ لوْ سرى في مثلِ طرَّتهِ****** أغنتهُ غرَّتهُ الغرَّا عنِ السُّرجِ
وإنْ ضَلِلْتُ بليلٍ، من ذوائِبِهِ، أهدى****** ، لِعيني الهدى ، صُبْحٌ منَ البَلَجِ
وإنْ تنفَّسَ قالَ المسكُ معترفاً****** لعار في طيبهِ منْ نشرهِ أرجى
 
أنا بسأل النجوم كل ليلة عليك تراريارا
ياالله تـ نتقابل سوى
في الشمس والنور والهوى
نتمشى ساعة عصرية
ماشي برضا وصحبه هنيه
على شط جميل
وفي ظل نخيل
والجو اصيل ونسيمه عليل
وانا قلبي عليل وانت الدوا
لو نتعب نرتاح عالخضره
او نستند كدا على شجره
نرسم احلام
بكره لقدام
ونشوف ايام حلوه بتنقام
ما يشوفها غير اهل الهوى​
 
Retour
Haut