Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
Note: This feature may not be available in some browsers.
أشكرك على مداخلتكالرِّزقُ: هو ما ينتَفِعُ بهِ البشر من الأموال والزروع والتجارة، أو غير ذلك من الماديّات، أو الأمور المعنوية، ولكلّ إنسانٍ رزقٌ مقسومٌ له؛ حيث إنّ الله قد حدّد لكلّ نفسٍ رزقها وأجلها الذي ستموت فيه، فلن تموت نفسٌ إلا بعد أن تستوفي رزقها من الدنياأن يؤمن المسلم ويعتقد اعتقاداً جازماً أنّ الرزق من عند الله؛ يُعطيه من يشاء ويمنعه عمّن يشاء، كما ينبغيعلى المؤمن أن يدرك أنّه يوجد سبب أدّى إلى إبطاء الرزق عنه بعد إنْ كان مُنعّماً، أو على الأقل مكتفياً
يتصوّر كثير من الناس أنَّ الرزقَ محصورٌ فقط في المال، وهذا نوعٌ واحدٌ ضيِّقٌ من أنواع الرزق، بينما أنّ أنواع الرزق أكثر من أن يُحصر في المال، وهي كثيرة يمكن تعدادها حتى تشمل جميع جوانب حياة الإنسان وما يُنتفع به فيها، وما قد يسَّره الله له لتسهيل العيش في الدنيا، ومن أنواع الرزق ما يلي:[
رزقُ الإيمان:
رِزق الصحّة والعافية:
رزق المال
رزق الزوجة الصالحة:
رِزق الذُريّة الصالحة:
رزق محبّة الناس لك: فالإنسان القريب من الناس والمألوف عندهم هوَ شخصٌ محظوظ قد ألقى الله لهُ القَبول في الأرض وبين عباده، فكم من شخصٍ ذائع الصيت بكرمِ أخلاقه وحُسن سُمعته! وكم من شخصٍ منبوذ بين الناس مُحتقَر عندهم بغيض إلى قُلوبهم!
و لك أيضا
السلام عليكم و رحمة الله
صباحكم سعادة
إذا طلعتْ شمسُ النهارِ ذكرتها******** وأحدثُ ذكراها إذا الشمسُ تغرب
وإنّ لها، دونَ النساءِ، لصحبتي ********وحفظيَ والأَشْعَارَ، حِينَ أُشَبِّبُ
وإنَّ الذي يبغي رضاي بذكرها********* إليَّ، وإعجابي بها، يتحبّب
إذا خَلَجَتْ عَيْني أَقُولُ لَعَلَّها******** لِرُؤْيَتِها تَهْتَاجُ عَيْني وَتَضْرِبُ
إذا خدرتْ رجلي أبوحُ بذكره*********ا لِيَذْهَبَ عَنْ رِجْلي الخُدُورُ فَيَذهَبُ
يا ظَبيَةَ البانِ تَرعى في خَمائِلِهِ******* لِيَهنَكِ اليَومَ أَنَّ القَلبَ مَرعاكِ
الماءُ عِندَكِ مَبذولٌ لِشارِبِهِ******* وَلَيسَ يُرويكِ إِلّا مَدمَعي الباكي
هَبَّت لَنا مِن رِياحِ الغَورِ رائِحَةٌ****** بَعدَ الرُقادِ عَرَفناها بِرَيّاكِ
ثُمَّ اِنثَنَينا إِذا ما هَزَّنا طَرَبٌ *******عَلى الرِحالِ تَعَلَّلنا بِذِكراكِ
سهم أصاب وراميه بذي سلم******* مَن بالعِرَاقِ، لَقد أبعَدْتِ مَرْمَاكِ
وَعدٌ لعَينَيكِ عِندِي ما وَفَيتِ بِهِ******* يا قُرْبَ مَا كَذَبَتْ عَينيَّ عَينَاكِ
حكَتْ لِحَاظُكِ ما في الرّيمِ من مُلَحٍ******** يوم اللقاء فكان الفضل للحاكي
كَأنّ طَرْفَكِ يَوْمَ الجِزْعِ يُخبرنا******* بما طوى عنك من أسماء قتلاك
أنتِ النّعيمُ لقَلبي وَالعَذابُ لَهُ******* فَمَا أمَرّكِ في قَلْبي وَأحْلاكِ
عندي رسائل شوق لست أذكرها******** لولا الرقيب لقد بلغتها فاك
سقى منى وليالي الخيف ما شربت******* مِنَ الغَمَامِ وَحَيّاهَا وَحَيّاكِ
إذ يَلتَقي كُلُّ ذي دَينٍ وَماطِلَهُ******* منا ويجتمع المشكو والشاكي
لمّا غَدا السّرْبُ يَعطُو بَينَ أرْحُلِنَا******** مَا كانَ فيهِ غَرِيمُ القَلبِ إلاّكِ
هامت بك العين لم تتبع سواك هوى******** مَنْ عَلّمَ العَينَ أنّ القَلبَ يَهوَاكِ
حتّى دَنَا السّرْبُ، ما أحيَيتِ من كمَدٍ******* قتلى هواك ولا فاديت أسراك
يا حبذا نفحة مرت بفيك لنا******* ونطفة غمست فيها ثناياك
وَحَبّذا وَقفَة ٌ، وَالرّكْبُ مُغتَفِلٌ********* عَلى ثَرًى وَخَدَتْ فيهِ مَطَاياكِ
لوْ كانَتِ اللِّمَة ُ السّوْداءُ من عُدَدي********* يوم الغميم لما أفلتِّ أشراكي
أمين و أنت كذلك أخيتيأسعدك الله في الدنيا و الاخرة
ليس كل الشعر كلام فارغ و ليس كل الكلام فائدة و لا يقاس الصدق بعدد الحروف و لابجمالية الكلمات و لعل الشعر يقوم بالترفيه عن النفس ...و لعله يكون للموعظة و لعل في بعض الأحيان نستطيع إخفاء كلام دون الكلام في أبيات شعريةيدندنون كلهم و ما أسهل الكلام ، لكن الحق يعرف عند الامتحان الذي تفرضه الحياة و ما يتخللها من عقبات و آلام و مآسي
يحضرني قول سيدنا عمر رضي الله عنه في الدين ، يقول : الدين ليس الدندنة آخر الليل ( يقصد الثلث الاخير ) لكن الدين ان لا تراوغ روغان الثعلب
و أقيس ذلك على مشاعر الحب ، فالحب الصادق ليس الدندنة و الأشعار ، بقدر ما هو الصدق عند الضيق
و ما من شعور إلا و يقع تحت الاختبار ، الحب و الصداقة و الأخوة و غيرها ،
فإذا لم تحضر هذه المشاعر إلا وقت السراء و غابت حين
البأس فلا تعدو ان تكون مجرد مصالح مبتغاة ،
فشتان بين القول و الفعل و شتان بين ما هو حقيقي و ما نعتقد في وقت ما بأنه الواقع
ليس كل الشعر كلام فارغ و ليس كل الكلام فائدة و لا يقاس الصدق بعدد الحروف و لابجمالية الكلمات و لعل الشعر يقوم بالترفيه عن النفس ...و لعله يكون للموعظة و لعل في بعض الأحيان نستطيع إخفاء كلام دون الكلام في أبيات شعرية
كيف يقاس صدق الاخر ؟ و كيف نتعرف على نيته؟ لعل هذا الأمر من أصعب الأمور غير أنها حين تحل الثقة نستطيع أن نصدق ...إلى أن يتبن غير ذلك فما بين الصدق و الكذب كلمات و نيات ...
ربما حين لا يتبع الكلام فعل تفقد الكلمات قوتها ...و حين نصاب بخيبة الأمل يصعب أن نستعيد ثقتنا بالكلمات و لهذا تصبح الكلمات الزائدة مجرد هواء و فراغ و لإكتساب الثقة من جديد علينا أن نظهر صدقنا و نزيل كل ما جمل الكلمات من قبل و ربما قد لا يلعب الشعر هنا بالضرورة دور الزركشة و إنما هو وسيلة لقول كلام دون أن يفهم المعنى بجله ...و ربما وراء البعثرة صدق لا نستطيع البوح به... ليس الشعر مجرد مباهاة و مغالاة و قد يكو إنعكاس إحساس صادق ...
كيف يمكن إختبار صدق الاخر ؟ هل هي الظروف و المواقف؟ ربما لا نقع في مواقف كهذه و ربما في بعض الأحيان لا نحتاج لإختبار الاخر ...
أما الكلام عما هو حقيقي و ما نعتقده حقيقة فهو موضوع فلسفي شاسع يتطرق لقوانين علم النفس و المجتمع , فما هو حقيقة يمكن أن يكون حقيقة البعض دون الكل و يمكن أن يكون حقيقة كونية كما يمكن أن يكون إعتقاد و الإعتقاد قد يكون حقيقتنا الشخصية كما قد يكون أساسا للعالم الذي ينبني علىه و بما أن هناك تقاطع كبير بينهما يمكن للفرد الخلط بين الحقيقة و الإعتقاد و خصوصا إذا كانت الحقيقة عبارة عن مشاعر و ليست ملموسة ... و يقودني هذا الحوار لطرح تساؤل اخر
هل الروح تميز بين الحقيقة التي نعيشها و ما نتخيله كحقيقة؟
هل كل الكلام يحتاج إلى أفعال؟ ربما تتكلمين عن الوعود و العهود و ما ننتظره من الاخر ... نحن في مجتمع مقنن أي تحكمه قوانين سواء كانت هذه القوانين سماوية أو بشرية أو إجتماعية أو سياسية إلى أن نصل إلى القوانين أو المبادىء التي تجمع بين فرد و اخر ... فالكلام يمكن أن يكون أمرا أو نصيحة أو سردا أو وصفا إلى ما لذلك ... و الكلام الذي يحتاج إلى أفعال هو ما يعتبر تعهدا بين الأشخاص ... غير أنه في بعض الأحيان و إعتمادا على المعلومات المتلقية و النظرة المأخودة عن الاخر نقوم بإنتظار أن نرى ما جمعناه من نظرة ينعكس في أفعال الاخر و كذا ما ننتظره من الاخر بإعتقادنا أن العلاقة التي تجمعنا تخول لنا الحق في هذا الإنتظار و التوقع ... فالأمر بكامله قد يكون إعتقادنا و ليس الحقيقة و لهذا قد نصاب بخيبة الأمل لعدم ترجمة ما كنا ننتظر بأفعال و لم نأخد بالإعتبار أساس تصرف الاخر أي بمعنا مجموعة إعتقاداته و مبادئه التي يرتكز عليها في تصرفه و ما يسعى إليه و تغير الظروف و نظرته ... فكل شيء قابل للتغير إلا ما هو راسخ كالعقيدة المؤكدة ...بالفعل ليس كل كلام بلا فائدة و العكس صحيح
خاصة في الشعر ، غالبا ما نجد فيه ما نعجز عن قوله بأنفسنا ، و يكون كالناطق عما في خوالجنا
لكن أقصد ان الكلام اذا لم تترجمه الافعال فاي قيمة تبقى له ؟
شعر جميل جدا ...السلا عليكم
* لاتسأليني عن سبب كتم الآحزان
بس اسأليني عن غيابي وحضوري
لاتسأليني عن سبب دمع الآعيان
بس أسأليني عن دواعي سروري
لاتسأليني عن تصاريف الأزمــان
أجامل أحبابي وربعي والأخـــوان
جبر الخواطر صار معنى حضوري
أعطيهم الفرحه وأنا وسط الآحزان
وأجبر كسور الغير وأهمل كسوري
*أصبر ياقلبي وأنتظر خل الحزن مكتوم
كل المعاني تغيرت وأتضحت الصوره
صار الصدق في هالزمن مثل الوفا معدوم
ونفوسنا تجرحت والفرحة مكسورة
كل المبادئ تنشري واللي معاه يسوم
حتي المشاعر ارخصت والكلمة مهدوره
شكرا لانك احببتنى
ومن وجودك حرمتنى
وبمنتهى الرقه تركتنى
وبنفس الدقه ذبحتنى
وبحنان المحب سلوتنى
واحببت غيرى لاننى
كان حبك كل مااهمنى
شكرا لانك احببتنى
فهجرتنـى فالمتنى
فقتلت قلبى لا والله
بل قتلتنى
سلام عليكم الجميل يرى كل شيء جميل و بارك الله فيكشعر جميل جدا ...
السلام عليك و بارك الله فيكأبتسم كلما أصبح الصباح
و تمتلىء عيني بسيل في مسا
لعل قلبي يهدأ و يرتاح
أرفع رأسي نحو السما
أفرح و أحزن بلا سبب
فلا جدوى أن أتبع نفس الدراب
أو أن أسأل عما ذهب
أو أمشي بحثا وراء السراب
ما ارتاح قلبي و لا سكن
فكيف أنسى ما استتب
عين تدمع و قلب ينتحب
من حزن ابتعاد و شجن
ليس في القرب من شفاء
إن كان لهوا أو لعب
فهل لدائي من دواء
و هل مازال قلبي يلتهب
هل ألوم توالي الأيام
دون بصيص من أمل
أم ألوم رونقة الكلام
فهل للحلم أن يكتمل
ولت براءة الأطفال
و لم يبق إلا جسم تعب
تغيرت و تغيرت الأحوال
و أصبح اللب مغترب
لن أبوح بوهن الفؤاد
أو ما يختلجه من كرب
سأبتسم رغم البعاد
و أصمد كلوح من خشب
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته . و نعم بالله. شكرا لكالسلام عليك و بارك الله فيك
لاشيء اجمل من غسل وجه الحزن
بأبتسامة،وإطفاء الضيق بالاستغفار،
ابتسم ليس بالضروره فرحا، انمأ،
ثقة وتفاؤل بأن الله لن يخيب ضنك.!
*ضاع الامل في رجعتك واقبل الياس
وأشوف حلمي مات قِدام عيني
اشتقتلك يا أصدق انسان باحساس
تعال وقف ... بين همي وبيني
يارب سامحنا على كل تقصير
انت الكريم ورحمتك واسعتنا
نخطي ونلِحق من خطانا المعاذير
ولولا الامل في رحمتك كان متنا""
افتح شبابيك الامل واطرد الياس
واضحك ترى سحر الحياه ابتسامه
أشرقت شمس الامل بعد الظلام
وابتسم يوم ٍ على الدنيا جديد
واحتريتك وابتدى صمت الكلام
يسرق الكلمات من نبض الوريد
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته . و نعم بالله. شكرا لك
أُعَلِلُ النَّفْسَ بِالآمَالِ أَرْقُبُهَا *********مَا أَضْيَقَ العَيْشَ لَوْلَا فُسْحَةُ الَأمَلِ
تبارك الله عليكم
أمسية شعرية حقيقية
و بالفعل ، ما عبس عاقل في وجه احد ، و ليس أنبل من الابتسامة في وجوه الآخرين رغم ما ينطوي عليه الفؤاد
و ما قنط من رحمة الله إلا كافر ، و ما ابتسم رغم البلاء إلا مؤمن عاقل
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاتهربّـِ
لآ أعلمُ أيّ كلامٍ في غيْبتي يقالُ عنِّي
ولأ أعلمُ أيّ ظنونٍ خاطئة تدورُ حوْلي
ربّـِ
أنتَ أعلمُ منِّي وَ منهم
فَ أحسن ياربّـِ ذكريْ فيماْ بينهم
فَ إنَّك الوحيد القادر على ذلك
اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون
**
إلهي يظن الناس بي خيـرا وإني لشرُ الخلق إن لم تعفُ عني
فمالي حيلةٍ إلاَ رجائي بعفوك إن عفوت وحسن ظنيِ
***
اللهـم استـرني فوق الأرض
ثبتني تحت الارض
وارحمني يوم العرض
أبو العتاهية عن التواضع
يا عجباً للناس لو فكروا وحاسبوا أنفسهم أبصروا
وعبروا الدنيا إلى غيرها فإنما الدنيا لهم معبر
لا فخر إلا فخر أهل التُّقَى غداً إذا ضمهم المحشر
ليعلمن الناس أن التُّقَى والبرَّ كانا خير ما يدخر
عجبت للإنسان في فخره وهو غداً في قبره يقبر
ما بال من أوله نطفة وجيفة آخره يفجر
أصبح لا يملك تقديم ما يرجو ولا تأخير ما يحذر
وأصبح الأمر إلى غيره في كل ما يقضي وما يقدر
C'est très beauUn amoureux fou vint frapper à la porte de sa bien-aimée.
Elle demanda derrière la porte
"Qui est la?
Il répondit:
- C'est moi!
Elle dit:
- Il n'y a pas de place pour toi et moi dans la même maison."
Alors il s'en alla méditer dans le désert
et des années plus tard, il revint frapper à sa porte.
La voix de sa bien-aimée demanda:
" Qui est là?
Il répondit:
C'est toi-même!"
Et la porte s'ouvrit.
Récit rapporté par Ibn' Arabi dans le Traité de l’Amour
أنا بسأل النجوم كل ليلة عليك تراريارا