Khawater

  • Initiateur de la discussion Initiateur de la discussion Sora
  • Date de début Date de début
كان عمرو خالد أحد الدعاة الذين أثروا كثيرا في نفسيتي أيام الثانوية و لكن لا أدري لماذا بعد بضيعة سنوات لم أعد أحب بتاتا أن أنصت إلى مواعظه... فحين كنت أعيد الإنصات إلى كاسيطات دروسه, لم أعد أستطع السماع إلى مجرد درس واحد و كأن كلامه لم يعد يستطيع دخول القلب و أصبح ممزوجا بشيء لن أقول من النفاق بل بشيء غير اَت من الأعماق و كأن كلامه أصبح مزركشا و مزيفا و هذا فقط إنطباعي الشخصي.
 
حكمة جميلة:
انتبه لا تحجب عنك ملعقة الزيت ما حولك من نعم وروائع

يحكي أن تاجرا كان لديه ابن يشكو من التعاسة و لكي يعلمه معني السعادة , أرسله ﻷ‌كبر حكيم موجود بذلك الزمان, و لكي يصل اﻻ‌بن للحكيم , مشي بالصحراء مسافة 40 يوم ,و حين وصل لقصر الحكيم وجده فخما و عظيما و كبيرا من الخارج و حين دخله سأل الحكيم : هل لك أن تخبرني بسر السعادة ؟ فرد الحكيم : أنا ليس لدي وقت ﻷ‌علمك هذا السر و لكن اخرج و تمشي بين جنبات هذا القصر ثم ارجع لي بعد ساعتين .ووضع بين يديه ملعقة بها قليل من الزيت و قال له :ارجع لي بهذه الملعقة و احرص على أﻻ‌ يسقط منها الزيت ,فخرج الشاب و طاف بكل نواحي القصر ثم رجع إلي الحكيم فسأله :هل رأيت حديقة القصر الجميلة المليئة بالورود؟ قال الشاب : ﻻ‌ !! فسأله مرة أخري : هل شاهدت مكتبة القصر و ما فيها من كتب قيمة ؟ فرد الشاب : ﻻ‌ !! فكرر الحكيم سؤاله : هل رأيت التحف الرائعة بنواحي القصر ؟؟ فأجاب الشاب :ﻻ‌ !! فسأله الحكيم : لماذا ؟ فرد الشاب : ﻷ‌نني لم أرفع عيوني عن ملعقة الزيت خشية أن يسقط مني فلم أري شيء مما حولي بالقصر !
فقال له الحكيم : ارجع و شاهد كل ما أخبرتك عنه و عد إلي , ففعل الشاب مثل ما قال الحكيم و شاهد كل هذا الجمال و رجع إليه , فسأله الحكيم : قل لي ماذا رأيت ؟ , فانطلق الشاب يروي ما رأه من جمال و هو منبهر و سعيد , فنظر الحكيم لملعقة الزيت بيد الشاب فوجد أن الزيت سقط منها فقال له : انظر يا بني , هذا هو سر السعادة !! فنحن نعيش في هذه الدنيا و حولنا الكثير من نعم الخالق عزوجل و لكننا نغفل عنها و ﻻ‌ نراها و ﻻ‌ نقدرها ﻻ‌نشغالنا عنها بهمومنا و صغائر ما في نفوسنا ..السعادة يا بني أن تقدر النعم و تسعد بها و تنسي ما ألم بك من هموم و كروب مثل ملعقة الزيت نسيتها حين التفت للنعم من حولك فسقط الزيت !!
قدروا النعم و اشكروا الخالق عز وجل على نعمائه الكثيرة
الحمد لله رب العالمين
ستعيش مره واحده على هذه اﻻ‌رض ؛ إذا اخطأت إعتذر، وإذا فرحت عبّر ؛ واﻷ‌هم ﻻ‌ تكره وﻻ‌ تحقد وﻻ‌ تحسد ، ( وكن مع الله يكن معك ) ولا تنسى "وقليل من عبادي الشكور" لتكون من القلة السعيدة...
 
ألا ليت ريعان الشباب جديد * ودهرا تولى يعود
فنبقى كما كنا نكون وأنتمو * قريب وإذ ما تبذلين زهيد
وما أنسى الأشياء لا أنسى قولها * وقد قربت نضوي : أمصر تريد
و لا قولها : لولا العيون التي ترى * لزرتك فاعذرني فدتك جدود
خليلي ما ألقى من الوجد باطن * ودمعي - بما أخفي الغداة - شهيد
فلا أنا مردود بما جئت طالبا * ولا حبها فيما يبيد يبيد
وأفنيت عمري بانتظاري وعدها * وأبليت فيها الدهر وهو جديد
وهل أهبطن أرضا تظل رياحها * لها بالثنايا القاويات وئيد
وقد تلتقي الأشتات بعد تفرق * وقد تدرك الحاجات وهي بعيد
 
وفيها هدوء من وقارٍ وهيبةٍ
أضاف إلى عمق بها رِفعةَ القَدْرِ
فإن حضرت عيناك كان حضورها
قويَّاً كمثل الشمس في ساعة الظهر
وفي الليل تأتي كالنجوم إذا أتت
محمَّلةً بالنور في وجهك البدر​
 
و بينما كنت أتفكر في معنى التوافق بين شخصيتين, أخدت عدة أمثلة من محيطي و لم أجد أن هناك أي ضرورة في التوافق المتطابق و لكن هناك تقارب أو بالأحرى تكامل​
salam sora
التوافُقُ بين الشخصيتي
مِن قواعدِ النجاحِ : _
التظاهُرُ بالنجاحِ نجاحٌ ، و التظاهرُ بالتفوُّقِ تفوُّقٌ .
هذه القاعدة أعتبرُها من القواعد الكبرى في تحقيقِ النجاح الذاتي ، و الذي منه يكون النجاحُ الخارجي ، فإنَّ تصنُّعَ الشخصِ بالصورة و الهيئة التي يَرْغَبُ أنْ يكونَها
من الأشياءِ التي حضَّ عليها أساطينُ التطوير الذاتي ، و هي صورة من صور الخيال

كلنا يعرفُ أنَّ الشخصَ له شخصيتانِ ، إحداهما باطنيةٌ و الأخرى ظاهريةٌ ، و توافُقُ الشخصيتينِ و اتفاقهما على شيءٍ يضمنُ تحقُّقَ المراد
النجاحُ في الحياةِ توافقٌ بين رغبةٍ داخليةٍ و خارجية ، رغبةٍ ظاهرةٍ و باطنةٍ ، رغبةٍ من كلتا الشخصيتين .
إن انفرادَ إحدى الشخصيتين بالرغبةِ بالنجاحِ أو أي هدفٍ دون الشخصية الأخرى يعني سقوطٌ للنصفِ الآخرِ من الكيان البشري .
.​
 
salam sora
التوافُقُ بين الشخصيتي
مِن قواعدِ النجاحِ : _
التظاهُرُ بالنجاحِ نجاحٌ ، و التظاهرُ بالتفوُّقِ تفوُّقٌ .
هذه القاعدة أعتبرُها من القواعد الكبرى في تحقيقِ النجاح الذاتي ، و الذي منه يكون النجاحُ الخارجي ، فإنَّ تصنُّعَ الشخصِ بالصورة و الهيئة التي يَرْغَبُ أنْ يكونَها
من الأشياءِ التي حضَّ عليها أساطينُ التطوير الذاتي ، و هي صورة من صور الخيال

كلنا يعرفُ أنَّ الشخصَ له شخصيتانِ ، إحداهما باطنيةٌ و الأخرى ظاهريةٌ ، و توافُقُ الشخصيتينِ و اتفاقهما على شيءٍ يضمنُ تحقُّقَ المراد
النجاحُ في الحياةِ توافقٌ بين رغبةٍ داخليةٍ و خارجية ، رغبةٍ ظاهرةٍ و باطنةٍ ، رغبةٍ من كلتا الشخصيتين .
إن انفرادَ إحدى الشخصيتين بالرغبةِ بالنجاحِ أو أي هدفٍ دون الشخصية الأخرى يعني سقوطٌ للنصفِ الآخرِ من الكيان البشري .
.​
سُئل عليُّ بن أبي طالب : كيف صرت تقتل الأبطال ؟
فقال : لأني كنتُ ألقى الرجلَ فأُقَدِّرُ أني أَقتُلُه ، و يُقَدِّرُ هو أنني أقتلُه ، فأكون أنا و نفسُه عليه .


و قد قصدت بذلك التوافق بين شخصيات الأشخاص أي معنى التلاؤم بين خواص أشخاص مختلفة
 
ليس هناك ما هو تابث أو أبدي ... كل شيء قابل للتغير و علينا أن نتقبل ذلك بروح رياضية
 
:mignon:جمعة مباركة أعزتي

اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على اَله و صحبه​
 
صفات الزوجة الصالحة

حفظها لنفسها وبيتها في حضور زوجها وفي غيابه، وعدم مخالفته فيما يكره.
المُحافظة على العبادات من صومٍ وصلاة وغيرها.
قَبولها النصيحة والاستماع إليها بالعقل والقلب، والتحاور بأدبٍ وعقلانيّة بعيداً عن الجدال والخلافات.
التحلّي بحسن الأخلاق وطيب العشرة.
البشاشة واللّين مع الزوج، وتخفيف الهمّ عنه.
تربية الأولاد تربيةً صالحة، وتعليمهم الدين والأخلاق الحسنة، وحثّهم على طلب العلم، وحبّ الخير.
التزين والتطيّب للزوج، فيُفترض أن تكون الزوجة في أبهى حللها لزوجها، فلا يرى منها إلا ما يسرّ نظره، ولا يسمع منها إلا ما يسرّ أذنه، ولا يشم منها إلا ما طاب له أنفه، فيحبّها قلبه ويسعد بقربها. :D
الصبر على الزوج، وللصبر وجوه عدّة؛ فالزوجة الصالحة تصبر على ضيق حال زوجها الماديّ، وتراعي ظروفه فلا تكثر طلباتها، ولا تحمله فوق طاقته، وكذلك تصبر عليه عند غضبه وتأخذه باللّين حتى يهدأ ويرضى. الإحسان إلى والديّ الزوج وأهله، فمن حسن خلق الزوجة أن تعامل أهل زوجها كما لو كانوا أهلها، فتحنّ عليهم، وتعينهم، وتجلّهم وتقدّرهم.

بعيداً عن الأخلاق هناك عاملٌ مهمٌّ لاستمرار الزواج على نحو جيّد؛ بحيث يعيش الطرفان بسعادةٍ وهناء وهو التوافق الفكري، والاجتماعي، وتقبّل الآخر، فهناك كثيرٌ من القرارات التي لا تتعلّق بالأخلاق مثل الذوق في الملبس، والمأكل، والهوايات والاهتمامات، والأنشطة الاجتماعية وغيرها، فإن لم يكن هناك توافقٌ أو تقبّلٌ من الطرفين تنشأ المشكلات، كون أحد الزوجين سيتقبّل الآخر على مضض، أو لن يتقبل وسينشأ الخلاف، وهناك أيضاً التوافق الاقتصادي، خاصةً إن كان وضع أهل الزوجة الاقتصادي ميسوراً وأفضل بكثير من وضع الزوج، فكثير من النساء يجدن صعوبةً في التأقلم على نمط الحياة الجديد وتقليص الحاجات والتوفير بها، فيكثرن من التذمّر بمقارنة وضعهن الاقتصادي قبل الزواج وبعده ممّا تنجم عن ذلك مشكلات كبيرةٌ تؤدّي إلى الطلاق في الغالب، وخلاصة القول بأنّ الزوجة الصالحة ليست مجموعةً من الصفات المحدّدة، ولكن هناك صفات عامة، وأخرى خاصة ومختلفة.
 
و عندما أرى بعد الصور القديمة و كيف يكبر الأطفال بسرعة أقول سبحان الله كيف يمر الزمن كلمحة بصر !
 
لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك
إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر و لله الحمد
الله أكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة و أصيلا
 

Pièces jointes

  • 39585440_1905283562869389_8175549017636208640_n.jpg
    39585440_1905283562869389_8175549017636208640_n.jpg
    36.8 KB · Affichages: 1
عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير :love:
 

Pièces jointes

  • عيد_الاضحي_18.jpg
    عيد_الاضحي_18.jpg
    107.4 KB · Affichages: 1
. حين يشاء الله ..
يستبدل أسباباً بأسباب
وحين يشاء الله .....
يغلق باباً ويفتح أبوابا ...
كن راضياً ، وكأنك تملك كل شئ ،
فكل ما يكتبه الله لنا ألطف مما نشاء
رزقكم الله التقوى والإيمان
(فتلك هي الولاية)
وحفظكم الله من شر الإنس والجن
(فتلك هي الوقاية)
وكف عنكم شرور الظالمين
(فتلك هي الحماية)
ووضع الله لكم القبول في الأرض
(فتلك أعظم آيه)
آحّبگم الله وأكرمكم بجنة الفردوس
(فتلك هي الغاية)
اسعد الله يومكم بكل خير
 
سلمت اليد التي كتبت هذه العبارات الرائعة بصراااحه قمة ..

گلام لايفهمه إلا العقلاء

المرض نصيب والعلاج قرار والزواج نصيب والطلاق قرار ووجود أشخاص بحياتك نصيب والاحتفاظ بهم قرار ..
فإن لم تكن تمتلك النصيب فأنت تمتلك القرار

عيوب الجسم يسترها متران من قماش
ولكن عيوب الفكر يكشفها أول نقاش

ليست الأمراض فَي الأجساد فقط
بل فيِ الأخلاق أيضا..
لذا إذا رأيت سيّءَ الخلق
فَادعُ لهُ بِالشفآء و احمد الله الذي عافاك ممآ ابتلاه

” مخلوقون من ” نطفة "
” وأصلنا من ” طين "
” وْأرقى ثيابنا من ” دوْدة "
” وْأشهى طعامنا من ” نحلة "
” ومرقدنا تحت الأرض حفرة"

سبب المشاكل و قطع العلاقات وشحن النفوس هو نقل الكلام فكلنا إليه راجعون

عجيب من يجد لنفسه عذرا في كل شيء
ولا يعذر الناس في اي شيء!

أجمـل سرقـة هـي
سرقـة القلـوب بطـيب الأخـلاق

الفراشة رغم جمالها : حشرة
والصبار رغم قسوته : زهرة فلا تحكم على الناس من أشكالهم
بل احكم عليهم بما تحتويه قلوبهم ,
كن منّ تـكون
فَاليوم تمشي وغداً مدفونّ

اهتمامنا شديد جداً بمسمّياتنا في الدنيا بروفيسور..دكتور.. مهندس..معلم.لكن! ماذا أعددنا لمسمّياتنا في الآخرة .؟!
[ الصائمون ،
القائمون ،
القانتون
المتصدقون
الراكعون ،
الذاكرون ]
سؤال يستحق التأمل
آكثروا من التفكير في قوله تعالى:
( ياليتني قدمتُ لِحيَاتي )
لتَعلموا ..
أن الحياة الحقيقية
ليسَت الآن ..
 
هاذي في إطار هيا نقرأ مع المقررات الجديدة في التعليم :D



في وقت القراية بغررت لنا خالتي بغريرًا ولوت لنا ملويات مع النبوري، وحطتهم فوق المايدة فجاء لهم المش فشيرت عليه بصندالتي، وأنا أقولُ له تصب تصب... فلم تجي فيه - زهري عوج - فعاودته بالفردة الأخرى فَجبتها في الطبسيل، فتهرس وتغمس البغرير بالتراب، فطلع الدم لخالتي، غير جاب الله كانت العجينة باقا، لتبغرر لنا من جديد.
1- ضع عنوانا مناسبا للنص؟
2- اعرب العجينة باقا ؟
3- استخرج من النص أعلاه، علاش مش ما جاتش فيه الصندالة ؟
4- جاء في النص فعل تصب تصب، فم مضارعه ؟
5- من خلال معيشك اليومية، هل يمكن اعتبار ان البغرير زوين في القرايا وما زووينش في العطلة، وعلل ذلك ؟؟
 
نقطة وقوف

نقطة وقوف
و رجوع إلى السطر
قد انتهت الجملة
و انتهى المعنى
و توقفت الفكرة
و حان مجيء جملة أخرى
و فقرة أخرى
و كلام جديد
و أفكار جديدة
قد أبلت الجملة الأولى
بلاءا حسنا
و جاءت النقطة
لتعلن عن نهايتها
هي مجرد نقطة
و لكنها الفاصل و الحاجز
بين ما قيل و ما سيقال
فأصبحت الجملة الأولى
ماضيا
و تركت الفرصة
لجمل أخرى و أفكار أخرى
و كلام
سينتهي بمجيء نقطة أخرى
و تستمر الجمل في المجيء
و تستمر النقط في لعب دورها
فلكل جملة نهاية
هي النقطة​
 
صباح الفل و الياسمين أعزائي :love:
نهاركم مبارك سعيد و بداية يوم موفقة
مواح مواح :love:
 
يا عذارى الجمال، والحبِّ، والأحلامِ،*************** بَلْ يَا بَهَاءَ هذا الوُجُودِ
قد رأَيْنا الشُّعُورَ مُنْسَدِلاتٍ******************* كلّلَتْ حُسْنَها صباحُ الورودِ
ورَأينا الجفونَ تَبْسِمُ..، أو تَحْلُمُ******************** بالنُّورِ، بالهوى ، بِالنّشيدِ
وَرَأينا الخُدودَ، ضرّجَها السِّحْرُ،*************** فآهاً مِنْ سِحْرِ تلكَ الخُدود
ورأينا الشِّفاه تبسمُ عن دنيا******************** من الورد غضّة ٍ أملُود
ورأينا النُّهودَ تَهْتَزُّ، كالأزهارِ******************* في نشوة الشباب السعيدِ
فتنة ٌ، توقظ الغرام، وتذكيه********************* وَلكنْ مَاذا وراءَ النُّهُودِ
ما الذي خلف سحرها الحالي، السكران،******************** في ذلك القرارِ البعيدِ..؟
أنفوسٌ جميلة ٌ، كطيور الغابِ**************** تشدوُ بساحر التغريدِ
طاهراتٌ، كأَنَّها أَرَجُ الأَزَهارِ في************** مَوْلِدِ الرّبيعِ الجَديد؟
وقلوبٌ مُضيئة ٌ، كنجوم الليل******************** ضَوَاعة ٌ، كغضِّ الورودِ؟
أم ظلامٌ، كأنهُ قِطَعُ الليل،******************** وهولٌ يُشيبُ قلبَ الوليدِ
وخِضَمُّ، يَمُوج بالإثْمِ والنُّكْ******************* رِ، والشَّرِّ، والظِّلالِ المَديدِ؟
لستُ أدري، فرُبّ زهرٍ شذيِّ*************** قاتل رغمَ حسنه المشهودِ
صانَكنَّ الإلهُ من ظُلمة ِ الرّوحِ*************** وَمِنْ ضَلّة الضّميرِ المُرِيدِ
إن ليلَ النّفوسِ ليلٌ مُريِعٌ **********************سرمديُّ الأسى ، شنيع الخلودِ
يرزَحُ القَلْبُ فيه بالأَلَم المرّ،************************ ويشقي بعِيشة المنكودِ
وَربيعُ الشَّبابِ يُذبِلُهُ الدُّهْرُ،*************************** ويمضي بِحُسْنِهِ المَعْبُودِ
غيرَ باقٍ في الكونِ إلا جمالُ الرُّوح********************* غضًّا على الزَّمانِ الأَبيدِ
 
Retour
Haut