Khawater

  • Initiateur de la discussion Initiateur de la discussion Sora
  • Date de début Date de début

الحمد لله

الحمد لله حمدا كثيرا مباركا
لابد أننا في بعض الأحيان نسمع عن اَفات الاَخرين أو أحزانهم فهنالك الفقير الذي لا يجد قوت يومه و هنالك المريض و هناك من يعيش الحروب و هناك و هناك و نحن نتمتع بالعديد من النعم و نطلب المزيد فهل لنا أن نشكر الله و نحمده على ما نحن عليه ! الحمد و الشكر لله الذي عافانا من ما ابتلي به غيرنا , الحمد و الشكر لله أن أعطانا الصحة و اَباءا و إخوانا يحبوننا و جعل المودة بيننا و بيوتا نحتمي بها من حر الشمس و قصاوة البرد و عملا و أجرة فلا نمد أيدينا و لا نسأل من يسوى و من لا يسوى شيئا و الحمد و الشكر لله على عقولنا و على سترنا و على رحمته بنا فالحمد و الشكر لله دائما أبدا​
 


قلبي يُحَدّثني بأَنّكَ مُتْلِفِي
روحي فِداكَ عرَفْتَ أمَ لم تَعْرِفِ

لم أَقْضِ حَقّ هَواكَ إن كُنتُ الذي
لم أقضِ فيِه أسىً ومِثليَ مَنْ يَفي

ما لي سِوَى روحي وباذِلُ نفسِهِ
في حُبّ مَن يَهْواهُ ليسَ بِمُسرِف

فلَئِنْ رَضِيتَ بها فقد أسعَفْتَني
يا خَيبَة المَسْعَى إذا لم تُسْعِفِ

يا مانِعي طيبَ المَنامِ ومانِحي
ثوبَ السّقامِ بِهِ ووَجْدِي المُتْلِفِ

عَطفاً على رَمقي وما أبقَيتَ لي
منْ جسميَ المُضْنى وقلبي المُدَنَفِ

فالوَجْدُ باقٍ والوِصَالُ مُماطلي
والصّبْرُ فانٍ واللّقاء مُسَوّفي

لم أَخلُ من حَسَدٍ عليك فلا تُضِعْ
سَهَري بتَشْنِيع الخَيالِ المُرجِفِ

واسأَلْ نجومَ اللّيلِ هل زارَ الكَرَى
جَفني وكيف يزورُ مَن لم يَعْرِفِ

لا غَرْوَ إن شَحّتْ بغُمْضِ جُفُونها
عيني وسَحّتْ بالدّموعِ الذّرّفِ

وبما جرَى في موقفِ التوديعِ مِنْ
ألمِ النّوَى شاهدتُ هَولَ الموقفِ

إن لم يكن وْصلٌ لدَيْكَ فعِدْ به
أَمَلي وَمَاطِلْ إنْ وَعَدْتَ ولا تفي

فالمَطْلُ منكَ لدَيّ إنْ عزّ الوفا
يحلو كوَصَلٍ من حبيبٍ مُسْعِفِ

أهْفُو لأنفاسِ النّسِيمِ تَعِلّةً
ولوَجْه مَن نقَلَتْ شَذَاهُ تشوّفي

فلَعَلّ نارَ جوانحي بهُبُوبِها
أن تنطَفي وأوَدّ أن لا تنطَفي

يا أهلَ وُدّي أنتم أَمَلي ومَن
نَادَاكُمُ يا أَهْلَ وُدّي قد كُفي

عُودوا لِما كُنْتُم عليه من الوفا
كَرَماً فإنّي ذَلِكَ الخِلّ الوَفي
 

🐓 دجاجة القاضي 🐓

قصه جميلة تحاكي بعض واقعنا المَعِيب.
.............................................
جاء رجلٌ إلى محل دجاج و معه دجاجةٌ مذبوحةٌ يريد تقطيعها فطلب منه صاحبُ المحل تركها و العودة بعد ساعةٍ لأخذها.

🕒

مر قاضي المدينة على صاحب محل الدجاج و قال له :- أعطني دجاجة، فأجابه:- ليس عندي إلا هذه الدجاجة، و هي لرجل سيرجع ليأخذها.

فقال القاضي :- أعطني إياها وإذا جاءك صاحبُها قل له إن الدجاجةَ طارت، فإن اعترض دعه يشتكي و لا يهمك. ثم أخذ القاضي الدجاجة و ذهب.

وجاء صاحب الدجاجة إلى محل الدجاج كي يأخذ دجاجته، فأخبره صاحب المحل بأنها طارت.😳

فغضب صاحب الدجاجة و قال : هل أنت مجنون؟
لقد أحضرتها و هي مذبوحةٌ فكيف تطير و هي ميتة !!!؟

هيَا نذهب للقاضي، حتى يحكم بينا و يظهر الحق ...

و أثناء ذهابهم للقاضي مرُّوا بمسلمٍ و يهودي يقتتلان فأراد صاحب محل الدجاج أن يفصل بينهما و لكن إصبعه دخلت في عين اليهودي ففقأتها.

تجمع الناس و أمسكوا بصاحب محل الدجاج و جرّوه إلى عند القاضي، و عندما اقتربوا من المحكمة، أفلت منهم و هرب،
ثم دخل مسجداً، و صعد فوق المنارة فلحقوا به... فقفز من فوق المنارة، فوقع على رجل كبيرٍ فمات الرجلُ.😔

جاء ابن الرجل، و لحق بصاحب محل الدجاج و أمسكه هو و باقي الناس و ذهبوا به إلى القاضي.

فلما رآه القاضي تذكر حادثة الدجاجة و ضحك .

و هو لا يدري أن عليه 3 ثلاث قضايا:-

سرقة الدجاجة، و فقئ عين اليهودي، و قتل الرجل كبير السن ..

عندما علم القاضي بالقضايا الثلاث أمسك رأسه و جلس يفكر، ثم قال :-

دعونا نأخذ القضايا واحدة واحدة... نادوا أولاً على صاحب الدجاجة

قال صاحب الدجاجة :- هذا سرق دجاجتي و قد أعطيته إياها و هي مذبوحة، و يقول أنها طارت، كيف يحدث هذا يا سيادة القاضي ؟؟

قال القاضي : هل تؤمن بالله، قال : نعم ، قال القاضي : "يحيي العظام و هي رميم" قم ... فما لك شيء عند الرجل...😂

احضروا المدعي 2 الثاني.
جاء اليهودي و قال : هذا الرجل فقأ عيني ...! فقال القاضي لليهودي : "العين بالعين و السن بالسن"، لكن دية المسلم لأهل الذمة النصف ...! يعني: نفقأ عينك الثانية حتى تفقأ عين واحدة للمسلم، 😂
فقال اليهودي : لا لا أنا أتنازل عن الإدعاء عليه.

فقال القاضي : أعطونا القضية 3 الثالثة.

جاء ابن الرجل المسن الذي توفي و قال : هذا الرجل قفز على والدي، من فوق منارة المسجد و قتله ...!

فقال القاضي : اذهبوا بالمتهم الى نفس المكان، و اصعد أنت فوق المنارة و تقفز عليه ...!

فقال الشاب : لكن ياحضرة القاضي إذا ما تحرك هو يميناً أو يسارًا، يمكن أن أموت أنا،

قال القاضي : و الله هذه ليست مشكلتي، لماذا لم يتحرك والدك يميناً او يسارًا ؟؟ 😂

فقال الشاب : لا لا أريد شيئاً منه، و أتنازل عن الإدعاء عليه.

✍ الخلاصـــــة:
هناك دائماً من يستطيع إخراجك مثل الشعرة من العجين.... 😂
إذا كان عندك دجاجة تعطيها للقاضي 🐓

تضيع الحـــــقوق بفســـــاد العدالة.
 

و حين تكون الأيدي مكبولة و مقيدة, لا يسعنا إلا الضحك
خصوصا حينما تبدأ فهم اللعبة و لكن يصعب الخروج منها بعد بدئها
لطالما جعلتنا الدنيا نتفاجىء و نضحك لمفاجأتها , هل يلعب معنا القدر أو يحاول أن يرينا أنه رغم بعض المحاولات و التصورات فالواقع غير ذلك
:D
 


الانسحاب الخفي للعمر
🍂🍁

▫يقول أحدهم: في زحمة الحياة.. فجأة وجدت نفسي بلغت الأربعين من العمر.. ثم الخامسة والأربعين.. ثم قاربت الخمسين !!

▫هذه الأرقام لم أألفها من قبل ..
وبدأت أشعر بالخوف من سن الستين ،

لاحظت أن الباعة يقولون لي ( يا حاج ) والأولاد يقولون : ( يا عم ) .. ثم صار الشباب في المحلات يعطونني كرسي كي أرتاح !!

▫ كانت معاملة مميزة تمييزاً سلبياً ،،

▫ولكنني من جهة أخرى .. تمعنت في سيرة أفضل الخلق رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .. فقد بدأ الوحي ينزل عليه وهو في الاربعين، وحارب الكفار وهو في الرابعة والخمسين واستمر بمحاربتهم لنشر دين الله حتى اخر عمره،

▫والسيدة خديجة كانت في عز قوتها وهي في سن الاربعين حيث أنجبت أولادها وبناتها فيما بعد هذا العمر ..

▫استنتجت أن العمر هو عبارة عن عداد للأيام فقط.. وأن العمر الحقيقي هو ما تشعر به أنت في قلبك عن نفسك..

▫فالشعور بالرضى والسعادة هو أمر بيدك أنت لا بيد عداد الأيام ،

▫لذلك عندما تصل لهذا العمر.. فأنت في بداية طور جديد من أطوار الشباب

▫لذلك إبدأ بحفظ القرآن لأنك في قمة شبابك واجتماع قدراتك.. حافظ على السنن الراتبة.. صم ثلاثة أيام في الشهر.. اجعل لك خلوة في جوف الليل بربك.. ضع لك بصمة في دروب الخير ليبقى اسمك.. واترك اثرا ليحيى ذكرك ،

▫« لا شيء يستحق الحزن والندم في حياتك ، سوى تقصيرك في جنب الله »

▫‏افرح أنك بقيت على قيد الحياة يومًا جديداً ؛ ففي هذا اليوم ستقيم صلوات وتزرع حسنات ، وتقدم صدقات ، فأنت الرابح الفائز ، فاغتنم كل دقيقة.. فإنها لن تعود .

▫يوم التغابن.. أشد الناس ندماً في الآخرة هم المهدِرون لأعمارهم حتى وإن دخلوا الجنة !!

▫بين الدرجة والدرجة في الجنة قراءة (حفظ) آية ، أو تسبيحة أو تحميدة أو تهليلة ، والمتاجرة مع الله لا حدود لها ، فالله الله في حسن استثمار ما تبقى من أعمارنا

▫وهذه وصية لي ولكم : لنغتنم أعمارنا ..
وتذكروا قول الرسول صلى الله عليه وسلم
" خَيْرُ النَّاسِ مَن طالَ عمُرُه وَحَسُنَ عملُه " ( أو كما قال ) .

▫ اللهم بارك لنا في أوقاتنا ، وأعمالنا ، وأعمارنا ، وأحسن خاتمتنا​
 
هي خاطرة صباحية
واحلام نرجسية
واوراق ازليه
غابرة في اثير الزمان والمكان
كم اخشى النظر إلى عيني امك انت
عيناها حنونتان حين تضحكان
كم اضحك على الذي كان
وابكي على الذي ما كان
اداعب خديك من غير لمس
واناديك حبيبتي من غير كلام
افتح لك بوابة التاكسي كما تعلمنا من الأفلام الكلاسيكية
افتحها بحذر وهدوء كما فتحت لك بوابة قلبي
غريبة قريبة انت
ومن الغرابة ان استغرب من حبي لك انت

 
Dernière édition:
هي خاطرة صباحية
واحلام نرجسية
واوراق ازليه
غابرة في اثير الزمان والمكان
كم اخشى النظر إلى عيني امك انت
عيناها حنونتان حين تضحكان
كم اضحك على الذي كان
وابكي على الذي ما كان
اداعب خديك من غير لمس
واناديك حبيبتي من غير كلام
افتح لك بوابة التاكسي كما تعلمنا من الأفلام الكلاسيكية
افتحها بحذر وهدوء كما فتحت لك بوابة قلبي
غريبة قريبة انت
ومن الغرابة ان استغرب من حبي لك انت

كلمات جميلة و معبرة !
عاد الشاعر الولهان الذي كان :p
 

إِنَّ الطَبيبَ بِطِبِّهِ وَدَوائِهِ
لا يَستَطيعُ دِفاعَ مَكروهٍ أَتى
ما لِلطَبيبِ يَموتُ بِالداءِ الَّذي
قَد كانَ يُبرِئُ جُرحَهُ فيما مَضى
ذَهَبَ المُداوي وَالمُداوى وَالَّذي
جَلَبَ الدَواءَ وَباعَهُ وَمَنِ اِشتَرى
 


أَشَدُّ الجِهادِ جِهادُ الهَوى
وَما كَرَّمَ المَرءَ إِلّا التُقى
وَأَخلاقُ ذي الفَضلِ مَعروفَةٌ
بِبَذلِ الجَميلِ وَكَفِّ الأَذى
وَكُلُّ الفُكاهاتِ مَملولَةٌ
وَطولُ التَعاشُرِ فيهِ القِلى
وَكُلُّ طَريفٍ لَهُ لَذَّةٌ
وَكُلُّ تَليدٍ سَريعُ البِلى
وَلا شَيءَ إِلّا لَهُ آفَةٌ
وَلا شَيءَ إِلّا لَهُ مُنتَهى
وَلَيسَ الغِنى نَشَبٌ في يَدٍ
وَلَكِن غِنى النَفسِ كُلُّ الغِنى
وَإِنّا لَفي صُنُعٍ ظاهِرٍ
يَدُلُّ عَلى صانِعٍ لا يُرى
 
و كانت الولاعة الزرقاء بيضاء في البداية ثم بدأت تميل إلى الأزرق شيئا فشيئا من أزرق سماوي إلى أزرق داكن ...

تصبحون على خير
 
و كانت الولاعة الزرقاء بيضاء في البداية ثم بدأت تميل إلى الأزرق شيئا فشيئا من أزرق سماوي إلى أزرق داكن ...

تصبحون على خير

هي خواطر متمردة على قواعد نظم الشعر والقافية

توجد عندي اعواد ثقاب وولاعات بألوان مختلفة, ولا اعرف السر في إعجابي بجمعها رغم أنني لست من شيلة المدخنين
ترامت في يدي هذه المرة ولاعة زرقاء لاُوقد النار واسخن عشائي متناسيا أنه توجد ولاعة إلكترونية على الطباخة
ما أنساني هذا الأمر إلا ضحكتها البريئة التي لازال رنينها يطرب أذني من حين إلى حين
مصباع العمود الموجود في الشارع يرسل شعاعا ناعما يتخلل زجاج النافذة كما تصنع اشعة الشمس في سماء الخريف
تراءت أمام عيني عيناها...آه من تلك العينين الواسعتين...كم هما جميلتين...وكأنهما نجمين صعب إدراكهما في السماء السابعة
أصبحت لحظتها كعصفور طريد ترتميه أمواج الرياح بين سماء مصر وبرلين لتكاد تلقيه في اسحاق براكين إيطاليا
وضعت ولاعتي الزرقاء في مكانها المعهود وصحيت من غفوتي على إيقاع موسيقى شوبان وزفرة عنيفة في الصدر

 
هي خواطر متمردة على قواعد نظم الشعر والقافية

توجد عندي اعواد ثقاب وولاعات بألوان مختلفة, ولا اعرف السر في إعجابي بجمعها رغم أنني لست من شيلة المدخنين
ترامت في يدي هذه المرة ولاعة زرقاء لاُوقد النار واسخن عشائي متناسيا أنه توجد ولاعة إلكترونية على الطباخة
ما أنساني هذا الأمر إلا ضحكتها البريئة التي لازال رنينها يطرب أذني من حين إلى حين
مصباع العمود الموجود في الشارع يرسل شعاعا ناعما يتخلل زجاج النافذة كما تصنع اشعة الشمس في سماء الخريف
تراءت أمام عيني عيناها...آه من تلك العينين الواسعتين...كم هما جميلتين...وكأنهما نجمين صعب إدراكهما في السماء السابعة
أصبحت لحظتها كعصفور طريد ترتميه أمواج الرياح بين سماء مصر وبرلين لتكاد تلقيه في اسحاق براكين إيطاليا
وضعت ولاعتي الزرقاء في مكانها المعهود وصحيت من غفوتي على إيقاع موسيقى شوبان وزفرة عنيفة في الصدر

أوافقك الرأي! هي أقرب للخاطرة من الشعر و ربما كان الشعر مجرد خواطر منسوجة بطريقة فنية و متناسقة ... كلمات تنبع من صميم العمق لتقع على ورقة بيضاء او صفحة زرقاء . سررت بقراءتها. شكرا على البرطاج!
 
لم أعد أذكر آخر مرة كتبت في مذكرتي ، لم أعد أجيد الكتابة أو ربما قصدت إعتزالها أو ربما لم اجد الداعي لتدوين بعض الأحداث التي كنت أحكم أنها تستحق التدوين... ربما أيضا لأنني أحاول التركيز على أشياء أخرى تهمني ... أوربما نسيت كيف نبدأ و ربما حتى خطي قد تأثر بمرور الزمن و أصبح يقارب خطوط الأطباء... الأمر يبدو مضحكا بعض الشيء فقد أصبحت أضحك على أتفه الأشياء ... ربما أرجع لاحقا حينما أجد متسعا من الوقت ... فأفكاري مازالت فوضاوية و لا أستطيع تنظيمها بسرعة ...
 

جودي علينا يا سماءْ . . جودي علينا بالمطرْ
قد جاءنا فصلُ الشتاءْ . . فصل التجدّدً للشجرْ
فصل الغيوم الراعدةْ . . إذ ترتدي ثوبَ الهطولْ
فصل الثلوج الواعدةْ . . تُهدي القصائدَ للحقولْ
تهدي الحقول سنابلاً . . تنمو وتكبر في فرحْ
تهدي السهول جداولاً . . يرتادها طيرُ المرحْ
هيا إستعدّي ياجبالْ . . وإستقبلي دررَ المطرْ
هيا إستعدي ياتلالْ . . للعشبً ينمو للثمرْ
قد جاءنا فصلُ الشتاءْ . . فصل المحبةً والعطا​
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي

واو الثمانية: في الحقيقة هي أول مرة أسمع بها عن هذه الواو.. و هذا ما قيل فيها :

لماذا في سورة الزمر جاء قول الله تعالى في حق الكفار بصيغة: (حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا) بدون واو، وفي حق المؤمنين جاءت بواو، كما في قوله تعالى: (حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا)؟!



انظر جمال اللغة العربية

كم في كتاب الله من لمحات بلاغية أبهرت الباحثين والمشتغلين بالفصحى وآدابها.. ومن هذا ما أطلق عليه "واو الثمانية"

وهذه وقفة بيانية جميلة مع واو الثمانية، التي تجسد دقة متناهية لنعلم أن القرآن لو كان من صنع البشر لما كان بهذه الدقة التي يتحدى بها كل مشكك: (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا)

سميت واو الثمانية بهذا الاسم لأنها تأتي بعد ذكر سبعة أشياء مذكورة على نسق واحد من غير عطف ثم يؤتى بالثامن مقرونًا بالواو ..

تقول: محمد عالم ، فاهم ، راسخ ، تقي ، نقي ، زكي ، ورع ، وزاهد..

وهو أسلوب عربي بليغ..

ومن أمثلته في القرآن الكريم قوله تعالى: "التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ.."

فقد ذكر سبعة أوصاف ، ثم ذكر الثامن بالواو..

ومنه قوله تعالى : "عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا".

وملاحظة أخرى:

اقتران الواو بلفظ (ثَمَانِيَةَ) دون غيرها، مثل قوله تعالى: "سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ".. فلم يعطف بالواو في "رَابِعُهُمْ" ولا في " سَادِسُهُمْ" بل عطف بها في "ثَامِنُهُمْ"

ومن ذلك قوله تعالى: "سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ".. وأعجب من ذلك ما جاء في قوله تعالى: "حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا" في بيان حال الكفار في دخول النار..

بينما قال تعالى عن دخول أبواب الجنة: "حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا".. لاحظ إضافة الواو هنا❗

فالأولى لم تقترن بالواو ومعلوم أن أبواب النار سبعة، أما في الثانية اقترنت بالواو لأن أبواب الجنة ثمانية .

سبحان الله سبحان ربي العظيم
 

لم أعد أدري ...
لقد حاولت مرارا
و أقسمت مرات عديدة
أنني لن أضعف مرة أخرى
و لن أشتاق للأيام الجميلة
و لن أسأل عن أخبارك
و لن أبالي
و أن كل شيء قد انتهى
فرغم انتظاري
لم أتلقى غير انتقامك
لا أرغب أن أعاني مرة أخرى
من جحدك
لقد أضعت الكثير من الوقت
في نقاهتي
و أنا أحاول أن أستعيد قوتي
و بعد كل هذا الوقت
و كأن الوقت لم يجد نفعا
أضعف أحيانا
و أشتاق أخرى
و أبحث عن بصماتك
فهل أدعي فضوليتي؟
أم أن قلبي يخبرني
أن الأمر لم ينتهي
هل حقا الأمر كذلك؟
و لماذا هذا الإحساس؟
ولما هذا الإكتراث؟
لا أظن أن الوقت في صالحي
و مازلت أقاسي جراء أخطائي
و لا أدري إن كنت قادرة
على اتخاد قرار نهائي
لو استطعت نسيان الماضي
لما كان الأمر بهذه الصعوبة
و لكنه جزء منا
أنا لا أريد الفرار
لمجرد خوفي
أريد مواجهة الأمر
بكرامتي و عقلانيتي
و كذلك بجوارحي
فليكن ما يكون
لا أريد أن أبقى سجينة
فقاعة تصوراتي
أريد أن أمضي إلى الأمام
و لكني مادمت لا أعترف
و لا أرضى بالتصريح
بما يجول في خاطري
فلن أقدر على المواجهة
و أنا الاَن أحاول​
 


لم يحالفني الحظ البارحة
حاولت أن أرقد باكرا
و لكن الأرق أصابني
لما الأرق؟
ربما شيء يشغلني
ربما هموم الماضي
و المستقبل
لا أدري حقا
يكفي يا قلبي
كفاك تفكيرا
تحرر من كل القيود
و عش سعيدا
فالجو جميل و هادىء
و قد تعودت على الروتين
فما بالك ؟​
 
Retour
Haut